ينقّي الهواء من الغازات السامة في حال الحرائق

«حريق الفجيرة» يدفع 3 طالبات إلى ابتكار جهاز حماية للمنازل

فاطمة المازمي (يمين) وحصة الهرمودي. من المصدر

دفع حادث وفاة سبعة أطفال مواطنين، الذي شهدته الفجيرة أخيراً، إثر اختناقهم بغاز ناتج عن حريق، ثلاث طالبات مواطنات إلى ابتكار نظام ذكي ينقّي هواء المنازل من الغازات السامة، ويساعد في التخلص منها بشكل آمن، للحماية من الاختناق أثناء حدوث الحرائق، أو تسرّب غازات سامة.

وقالت الطالبات في الصف الثاني عشر، بثانوية التكنولوجيا التطبيقية في عجمان، تخصص هندسة الميكانيكا: فاطمة المازمي، حصة الهرمودي، والريم الزرعوني، إن النظام الذكي الجديد يستشعر وجود الغازات السامة، مثل أول أكسيد الكربون الناتج عن الحرائق المنزلية، الذي سبّب حالات وفاة لأشخاص أثناء نومهم، فضلاً عن قدرته على الكشف عن وجود أي تسرّب في الغاز الطبيعي بالمنزل.

وأضافت الطالبات، لـ«الإمارات اليوم»، أن الجهاز المبتكر يتم تثبيته في سقف غرف المنزل، وهو مزوّد بمستشعر ذكي، يقوم بشكل تلقائي، بالكشف عن الغازات السامة، خصوصاً الناتجة عن الحرائق المنزلية، والتخلص منها في الحال، الأمر الذي يحقق درجات عالية من الأمان للسكان، ويقلل أعداد الوفيات الناتجة عن مثل هذه الحوادث.

وأوضحن أن الأسر كافة معرّضة لمخاطر الغازات السامة، التي قد تخرج من أجهزة التكييف، والمدافئ، وأجهزة شيّ الطعام، وغيرها من الأجهزة المنزلية، وما يضاعف خطورتها، حدوث التسرب وأفراد الأسرة نائمون، إذ يعرّضهم ذلك للوفاة مختنقين.

وأعربن عن أملهن أن تتبنى جهة ما مشروعهن وتنفيذه على نطاق واسع، ليكون في متناول الجميع، لتحقيق أكبر قدر من الفائدة والأمان للمجتمع.

تويتر