محمد بن راشد وجّه بزيادة الاهتمام بالأبحاث وتشجيع الأفكار المبتكرة

26.417 مليار درهم كلفة مشروعات في الكهرباء والطاقة تنفذها «ديوا»

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مجموعة من المشروعات في قطاع الكهرباء والطاقة المستدامة، ستنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي، بقيمة إجمالية 26.417 مليار درهم خلال العام الجاري. وتتضمن ميزانية الهيئة استثمارات في مصادر الطاقة التقليدية وغير التقليدية، والتقنيات المتقدمة، والمشروعات المبتكرة، لجعل دبي مدينة ذكية ومستدامة، وتعزيز مكانتها نموذجاً عالمياً للاقتصاد الأخضر.

ووجه سموه بزيادة مستوى الاهتمام بأبحاث الطاقة النظيفة والمتجددة، وتشجيع الأفكار المبتكرة، وتحفيز الطاقات الشابة على المشاركة في بناء أسس المستقبل، والتوسع في تطبيق الحلول الذكية، التي تكفل تعزيز قدراتنا وتواكب أهداف التنمية.

وأكد الاستمرار في توفير مقومات النجاح كافة للقطاعات التنموية، على تنوعها، ومن بينها قطاع الطاقة الذي يمثل قاطرة التطور في المجتمعات المتحضرة، وبما تحمله مشروعات البنية الأساسية لهذا القطاع من أهمية خاصة، كونها تدعم قدرات كل القطاعات الأخرى وتعينها على تحقيق المأمول منها من مستويات أداء متقدمة، تعين على الوصول إلى أرقى مراتب التميز وصولاً إلى مراكز الصدارة العالمية في شتى المجالات.

• ميزانية الهيئة تتضمن استثمارات في مصادر الطاقة التقليدية وغير التقليدية، والتقنيات المتقدمة، والمشروعات المبتكرة.

ونظراً للدور الحيوي لمصادر الطاقة المتجددة والنظيفة في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتوفير 75٪ من إجمالي إنتاج الطاقة من الطاقة النظيفة في دبي، بحلول عام 2050، فقد أعلنت الهيئة عن أفضل عرض مقدم لمشروع الطاقة الشمسية وفق نظام المنتج المستقل، بطاقة إنتاجية تصل إلى 700 ميغاوات وبكلفة 14.2 مليار درهم.

وتتماشى رؤية الهيئة مع الاستراتيجيات على المستويين الاتحادي والمحلي على النحو المنصوص عليه في رؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنية، ومئوية الإمارات 2071، وخطة دبي 2021، وأهداف دبي الذكية.

وخصصت ميزانية عام 2018 استثمارات في الابتكار، والبحث والتطوير، والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا الخضراء، والشبكة الذكية، وكفاءة الطاقة، وبرامج إدارة الطلب على الطاقة وغيرها من المشروعات. وبهذه المناسبة، ثمن المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير، الاهتمام المستمر والتشجيع المتواصل من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وقال: «ندرك مدى المسؤولية الكبيرة التي حملتها إيانا القيادة. ولدينا استراتيجية شاملة لقطاع الطاقة، وقد ترجمناها إلى استراتيجيات عملية، حيث تدعم الميزانية الجديدة رؤية القيادة نحو توفير خدمات ممتازة للمواطنين والمقيمين، ضمن مدينة ذكية ومترابطة بشكل جيّد، وتعتبر نموذجاً عالمياً لتطوير الطاقة النظيفة، والابتكار والإبداع وتعزيز الاستدامة. وبناء على ذلك، فإن استثمارنا في التقنيات الإحلالية، وإطلاق أول صندوق أخضر متوافق مع الشريعة الإسلامية، يؤكد التزامنا بتحقيق تطلعات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم». وأضاف أن الإنفاق على المشروعات والمشتريات الرأسمالية في الموازنة الجديدة يصل إلى 10 مليارات و76 مليون درهم، مقارنة مع ثمانية مليارات و692 مليون درهم في موازنة عام 2017، حيث تتضمن الموازنة الجديدة مشروعات مهمة في إنتاج الكهرباء والمياه بكلفة مليارين و684 مليون درهم، ومشروعات قطاع نقل الطاقة بكلفة خمسة مليارات و13 مليون درهم، وقطاع توزيع الطاقة بكلفة مليار و745 مليون درهم، ومشروعات نقل وتوزيع المياه بكلفة 519 مليون درهم.

تويتر