يصل طوله إلى 1165 متراً

إنجاز نفق الجانب الجوي لمبنى مطار أبوظبي الجديد

وجود النفق ضمن بيئة مطار شديدة الازدحام يجعله واحداً من أعقد المشروعات. من المصدر

أعلنت مطارات أبوظبي، أمس، الانتهاء من نفق الجانب الجوي لمبنى المطار الجديد، الذي يربط المبنى والمباني الجنوبية (مبنى المسافرين 1 و3) في مطار أبوظبي الدولي.

ويصل طول النفق الجديد إلى 1165 متراً، مع متوسط عرض 35 متراً، وسيسمح الربط للجانب الجوي بين المباني الحالية للمطار ومبنى المطار الجديد بمرور مركبات نقل المسافرين، وطاقم الطائرات، وعربات الأمتعة، وشاحنات تموين الطائرات، ومعدات الخدمات الأرضية، ومركبات الشحن وخدمات الطوارئ.

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة لمطارات أبوظبي، عبدالمجيد الخوري، إن الإنجاز يعد خطوة جديدة نحو تقديم مركز رئيس للطيران، قادر على استدامة النمو على مدى الأعوام المقبلة. وأضاف أن «من الضروري أن تتوافر لدينا آلية ربط فعالة بين مباني المطار عند تشغيل مبنى المطار الجديد، ما يضمن تقديم بوابة جوية عالية الأداء، تعتمد على أعلى القدرات التشغيلية للموارد والبنية التحتية المتاحة».

وأنشئ نفق الجانب الجوي لمبنى المطار الجديد خلال مرحلتين، شملت الأولى الجزء الجنوبي من النفق، الذي يمر تحت المدرج الجنوبي، وقد استكملت في ديسمبر 2014، أما المرحلة الثانية فتشمل ربط المرحلة الأولى من النفق مع الجانب الجوي نحو مبنى المسافرين 1 و3، وتشمل أيضاً جميع الأعمال الكهربائية والميكانيكية للمشروع، لتقديم شبكة متكاملة من طرق الأنفاق الجاهزة للتشغيل.

وأكد الخوري أن مشروع النفق يعد من أعقد المشروعات القائمة حالياً، بسبب وجوده ضمن بيئة مطار حيوية وشديدة الازدحام، بمحاذاة موقع إنشاء أحد أكبر المشروعات الإنشائية على مستوى المنطقة.

تويتر