مختصون يطالبون بوضع قيود على تسويق منتجات التبغ

مشاركون في جلسات الدورة الثانية من «العالمي لتحالف منظمات الأمراض غير المعدية». من المصدر

اتفق مشاركون في جلسات الدورة الثانية من منتدى «العالمي لتحالف منظمات الأمراض غير المعدية» الذي انطلق في الشارقة، أول من أمس، على ضرورة وضع قيود على تسويق منتجات التبغ والأغذية والمشروبات غير الصحية للأطفال والمراهقين، وفرض الضرائب على منتجات التبغ والكحول، والأطعمة والمشروبات غير الصحية، وطالبوا بتوفير أماكن خالية من التدخين وحظر الإعلانات والعروض التجارية عن التبغ، وتوفير معلومات وتحذيرات صحية للمستهلكين حول المشروبات الكحولية ومنتجات التبغ. وأطلقت الدورة الثانية من المنتدى أجندة «المناصرة» للمصابين بالأمراض غير المعدية، التي تدعو إلى اتخاذ إجراءات فاعلة على مستوى العالم حول حقوقهم، والعلاج والرعاية والمشاركة الهادفة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة الأولى من جلسات اليوم الثاني للمنتدى، الذي انطلق تحت شعار «تسريع وتيرة مكافحة الأمراض غير المعدية: لنُحدث فرقاً في عام 2018»، بهدف مناقشة أولويات الحملة الاستراتيجية التي يقودها تحالف منظمات الأمراض غير المُعدية باتجاه اجتماع الأمم المتحدة رفيع المستوى حول الأمراض غير المعدية 2018.

وأكدت الأمين العام للجمعية النرويجية للسرطان، آن ليز ريل، أن أجندة «مناصرة» جاءت كأحد مخرجَات اجتماع 43 شخصاً من 22 دولة، اجتمعوا وتباحثوا في القضايا المتعلقة بأبرز التحديات التي تواجه تحالف منظمات الأمراض عير المعدية، وأهم السبل لتفعيل دور المنظمات المجتمعية والإقليمية والعالمية في مكافحة هذه الأمراض، وتقديم الدعم اللازم لمصابي الأمراض غير المعدية حول العالم. وأوضحت ليز أن الأجندة ستكون بمثابة بوصلة العمل للتحالف، إذ تتيح إبراز التحديات التي تواجه المجتمعات في ما يتعلق بالأمراض غير المعدية.

بدورها قالت المديرة التنفيذية في تحالف منظمات الأمراض غير المعدية، في المملكة المتحدة، كاتي تين، إن عمل التحالف يركز على دعم السياسات المرتبطة بالوعي تجاه الأمراض غير المعدية، من خلال التواصل مع مختلف الجهات الرسمية وغير الرسمية، من أجل تأمين بيئة آمنة وصحية، للأفراد.

وأكد رئيس توجهات السياسة الاستراتيجية، برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية، الإيدز، الدكتور كينت بيوس، ضرورة توفير 6% من موارد الحكومات ووضعها في حسابات المنظمات المدنية، لتمكينها من مواجهة الأمراض غير المعدية.

فيما شدد رئيس التحالف الكاريبي الصحي، تريفور هاسل، على أهمية توافر المعلومات المؤكدة، حول الأمراض غير المعدية وأعداد المصابين بها، وأبرز العلاجات المبتكرة عالمياً.

تويتر