نظّم 80 فعالية تتواكب مع تطلعات الشباب وتهدف إلى تطوير قدراتهم ومهاراتهم

مركز الشباب تمكّن من بناء شراكات وتنظيم فعاليات مهمة في 50 يوماً

صورة

حقق مركز الشباب، في أول 50 يوماً لانطلاقته، إنجازات كبيرة تعكس الدور الكبير والمكانة الفاعلة للشباب في المجتمع الإماراتي، حيث تمكن من جذب اهتمام الشباب وبناء الشراكات وتنظيم الفعاليات المهمة التي عززت من مكانته كأفضل مركز شباب على مستوى العالم، إذ تمكن من تنظيم أكثر من 80 فعالية تتواكب مع تطلعات الشباب وتهدف إلى تطوير قدراتهم ومهاراتهم، وتأهيلهم ليكونوا رواداً وصناعاً لمستقبل الإمارات، كما نظم 150 جولة تعريفية للمؤسسات داخل الدولة وخارجها حول مكونات المركز، وعقد 35 شراكة مع مؤسسات مختلفة، واستضاف أكثر من 8000 زائر.

واحتضن المركز أكثر من 70 اجتماعاً للفرق الشبابية، واستطاع المركز خلال الفترة الماضية استقطاب 3000 عضو فاعل، عبر الموقع الإلكتروني التابع للمركز، يشكل الإناث 64% منهم والذكور 36%.

وأكدت وزيرة الدولة لشؤون الشباب رئيسة مجلس الإمارات للشباب، شما بنت سهيل المزروعي، أن الإنجازات التي حققها مركز الشباب في زمن قياسي دليل على الطاقة والحيوية اللتين يمتلكهما الشباب، ودليل قدرتهم على ابتكار الأفكار المتجددة القادرة على تعزيز ريادة دولة الإمارات وتميزها في كثير من المجالات.

مشاركة الشباب

بُني مركز الشباب بمجهود الشباب، وبمشاركتهم، وإدارتهم، ليحتضن إبداعاتهم ويتيح لهم التشارك والتفاعل، واستغلال كامل إمكاناتهم ضمن بيئة إبداعية تهدف إلى بناء مجتمعات شبابية رائدة، ويستقبل المركز الشباب من الفئة العمرية 15 إلى 30 سنة، سواء كانوا طلبة أو موظفين أو روّاد أعمال، ومن مختلف القطاعات.

أجندة سنوية

يضمّ مركز الشباب مساحات للإعلاميين الشباب ورواد الأعمال والباحثين والمبرمجين الشباب، وله أجندة سنوية مليئة بالفعاليات والبرامج، كما يضم مكاتب للشباب وفرصاً للتطوع ومختبراً لابتكار الحلول وجلسات العصف الذهني، ويضم مقهى شبابياً يتغير كل عام، ومنصة ومسرحاً للفعاليات الشبابية.


• مركز الشباب، الذي افتتحه محمد بن راشد ومحمد بن زايد، يسير بخطى ثابتة لتعزيز مكانته كأفضل مركز حول العالم.

استقطاب 3000 عضو فاعل، واحتضان 70 اجتماعاً لمختلف الفرق الشبابية.

عقد 35 شراكة مع مؤسسات مختلفة، واستضافة أكثر من 8000 زائر، وتنظيم 150 جولة تعريفية.

وقالت: «مركز الشباب نموذج إماراتي آخر يعكس ريادة الإمارات في تمكين الشباب، والمركز اليوم، الذي افتتحه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يسير بخطى ثابتة لتعزيز مكانته كأفضل مركز للشباب حول العالم، كما أنه يسير بعزم للاستثمار الأمثل في قدرات الشباب ومواهبهم، ليكونوا صناع المستقبل المشرق لدولة الإمارات».

وشهدت الـ50 يوماً الأولى من افتتاح المركز، تنظيم سلسلة فعاليات وورش، وجلسات عصف ذهني، وحلقات شبابية ودورات تدريبية، ولقاءات شهرية بحضور نخبة من الخبراء والمختصين في مختلف المجالات التي تهدف لصقل خبرات الشباب وتعزيز مهاراتهم، لتمكينهم من القيام بدور فاعل وأساسي في المجتمع، من أهمها: ورشة اللياقة الإدراكية، وورشة بناء الهوية المهنية، وورشة تدريبية حول الكتابة الخيالية والفنتازيا، وورشة عمل «العملاء دائماً على حق».

كما تم تنظيم ورشة تمكين الشباب في المجال المالي، وورشة أساسيات الألعاب الإلكترونية، وورشة إعداد الكتاب الناشئين، وورشة الإضاءة المسرحية، وورشة حول أساسيات العمل في قنوات الـ«يوتيوب»، وورشة عمل حول «الإنتاجية في المدرسة»، وورشة «قادتي قدوتي»، وورشة تطوير المواهب الإعلامية الطلابية، وورشة «مهارات التدقيق المالي»، وورشة عن بناء السيرة الذاتية، وورشة عمل بعنوان «وسائل التواصل الاجتماعي.. ظاهرة أم إدمان»، وورشة تدريبية عن «فرص الشباب في التطوع».

ونظم المركز كذلك ورشة عصف ذهني لـ«مجلس شباب الهيئة الاتحادية للتنافسية»، وجلسة حوارية مع الرياضيين الشباب، وجلسة عصف ذهني مع مجلس شباب هيئة المواصلات، ودورة تدريبية بعنوان «كيف تصبح مؤثراً»، وجلسة توجيهية حول تمكين الطاقات الشابة، وجلسة لمناقشة فرص الشباب في الفضاء والعلوم.

واستضاف كذلك ملتقى شباب إنتاج العلوم، وملتقى شباب النادي الكوري، ودورة عن مهارات التواصل مع الشباب، وجلسة دور الشباب في صنع القرار، وجلسة عصف ذهني حول التغيير المناخي، وجلسة عصف ذهني لمجلس شباب شرطة أبوظبي، واجتماعاً لبرنامج ملتقى محمد بن زايد، ودورة مكثفة لتأهيل القيادات الإعلامية الشابة، واجتماع مجلس شباب هيئة تنمية المجتمع، وبرامج قيادات شباب الإمارات.

واستضاف أيضاً جلسة مناقشة ملخصات كتب، ودورة حامي العلم، ولقاءات شهرية لغلوبال شيبرز، وجيل المريخ مع مايكل بارنهات ود.ديبوراه، وجلسة عن الابتكار في التنوع الغذائي، وجلسة عصف ذهني مع شباب المجلس الوطني للإعلام، وجلسة عصف ذهني عن التوطين، بالإضافة إلى استضافة حدث تحدي دبي للياقة، وملتقى طلاب العلاقات الدولية، و«سوق مشاريع الشباب العربي»، وبرنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة من تنظيم مركز الشباب العربي.

كما استضاف المركز حلقة شبابية لمجلس شباب «دو»، وملتقى شباب «موشن أرابيا»، وجلسة عصف ذهني عن المشروعات المستقبلية، وملتقى سفينة شباب العالم، وجلسة عن القيادة في ريادة الأعمال، وورشة عصف ذهني لطلبة مبادرة «سفرائنا»، وجلسة عصف ذهني لمنطقة عجمان الحرة لفرص الشباب، وجلسة عصف ذهني عن الريادة المهنية، وملتقى شباب محطة «المستقبليون»، وجلسة عصف ذهني للجنة السعادة، وجلسة عصف ذهني لمجلس محمد بن راشد الذكي، وجلسة عصف ذهني لمجلس شباب شرطة دبي، وجلسة «فن التعامل مع أصحاب الهمم».

من جانبه، قال مدير إدارة المشاريع والمبادرات في مكتب الشباب، سعيد النظري، إن مركز الشباب تجربة إماراتية استطاعت خلال فترة قصيرة أن تثبت فعاليتها، فالمركز يحتضن إبداعات الشباب من مختلف القطاعات، ويمكّنهم من الإنجاز في بيئة حاضنة وداعمة وممكنة للإبداع.

وأكد عضو فريق مركز الشباب، عارف المزروعي، أن المركز تم بناؤه وفق أفضل معايير البناء والتصميم، حيث راعت تصاميم المركز إمكانية تغيير مساحاته، والمرونة في استقبال عدد أكبر من الزوار، بمعنى أن غرف الاجتماعات وغرف الدراسة يمكن دمجها لتصبح أكبر.

تويتر