استمرار تصويت الجمهور لاختيار الأفضل حتى الخميس المقبل

8 مبادرات مبتكرة تتنافس على «راية حمدان» للحكومة الذكية

صورة

تتنافس ثماني جهات حكومية ضمن برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، للفوز براية البرنامج، بالاعتماد على تصويت الجمهور على الموقع الإلكتروني vote.dtmc.gov.ae حتى الخميس المقبل.

وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، قد دعا أفراد المجتمع أخيراً إلى التصويت لاختيار المبادرة الحكومية الأفضل هذا العام، مؤكداً أن إشراك المتعاملين يعتبر أولوية لقياس مدى نجاح خدمات الجهات الحكومية.

وتضم قائمة الخدمات المرشحة لهذا العام مبادرات «الاسترداد الذكي» من جمارك دبي، و«التنقل الذكي» من هيئة الطرق والمواصلات، و«خطوة» من هيئة كهرباء ومياه دبي، و«المستجيب النسائي» من مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، و«منتجي» من بلدية دبي، و«دمي» من هيئة الصحة في دبي، و«خبير دبي» من دائرة السياحة والتسويق التجاري، و«المطار المجتمعي» من مطارات دبي.

وقال رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد محمد القطامي، إن مبادرة «دمي»، ليست تطبيقاً ذكياً وفائقاً في تقنياته وأدواته، فقط، بل مبادرة إنسانية بالدرجة الأولى، استهدفت الهيئة منها إيجاد وسيلة تقنية لتسهيل التبرع بالدم على المتبرعين، وتوفير احتياجات المرضى والمصابين والحالات الإنسانية الطارئة من الدم والفصائل النادرة، على وجه السرعة، بالكميات المطلوبة.

وأكد أن فكرة المبادرة وأهدافها ترتكز على تلبية حاجة إنسانية عاجلة تخص حياة إنسان، أو إنقاذ روح مصاب أو مريض في أشد الحاجة لقطرة دم تجدد حياته، وتبعث في نفسه الأمل، وفي أوساط أهله السعادة، لافتاً إلى أن التطبيق يتوافق في تقنياته ومعاييره مع آخر ما جادت به التقنيات والوسائل الذكية، كما يتوافق والمعايير العالمية التي تكفل سلامة الدم ومأمونيته، وهو ما جعله - بتكامله وشمولية خدماته - الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

نقطة ساطعة جديدة

قالت مدير أول مركز نموذج دبي، إيمان السويدي، إن تضافر الجهود الحكومية وعملها معاً لتطوير الخدمات المقدمة للجمهور يشكل نقطة ساطعة جديدة في مسيرة العمل الحكومي، ودعم جهود دبي في الارتقاء بالخدمات الحكومية نحو فضاءات جديدة من العالمية، والمضي قدماً نحو مستقبل أكثر رخاءً وازدهاراً، وتفعيل ثقافة الابتكار والتميز لتقديم الأفضل لسكان الإمارة وزوارها. وستعرض المبادرات المرشحة خلال ملتقى حمدان، الذي سيُقام في ديسمبر الجاري. وستحصد المبادرة الفائزة «راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية»، التي تعتمد بشكل رئيس على تصويت الجمهور، حيث تحتضن الجهة الحكومية صاحبة أفضل مبادرة الراية لمدة عام كامل، معبرة عن تفوقها في سباق الريادة لتحقيق الرفاه والسعادة لسكان دبي، ليتم بعد ذلك تسليمها للجهة الحكومية صاحبة المبادرة الأفضل في العام المقبل.

وقال مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، إن البلدية أطلقت مبادرة ذكية مبتكرة، هي الأولى من نوعها، وهي «منتجي»، من خلال تقديم خدمات مستدامة، ذكية متكاملة لتعزيز تجربة كل من المستثمرين والمستهلكين ونجوم الخدمة، من خلال إدارة المواد الاستهلاكية، والتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة، والتعرف إلى مدى خطورة المنتجات باستخدام محرك المخاطر الذكي.

وأشار لوتاه إلى أن تطبيق «منتجي» يشمل مزايا متعددة للتجار، منها سهولة تسجيل المنتجات والمنتجات الفرعية التي قد تختلف فقط في اللون والرائحة والحجم، من خلال شاشة واحدة وطلب واحد وبقيمة رمزية، ومنصة كاملة تشمل التسجيل والدفع الإلكتروني وتقليص الحاجة للمتعامل لزيارة مراكز الخدمة، وإمكان متابعة الطلب، وأيقونة وشاشة تنبيه وإحصاءات، وبذلك تحقق الهدف من إعداد قاعدة بيانات متكاملة ومكتبة للمرفقات والتعميمات الخاصة بأي ملاحظات على المنتجات الاستهلاكية، وتوفير الجهد والوقت والمال بدمج طلبات المنتجات والمنتجات الفرعية وتجديدها.

وبين المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، أن مبادرة «التنقل الذكي» التي وقعتها الهيئة مع شركات عالمية رائدة في تقديم خدمة الحجز الإلكتروني لمركبات الليموزين ومركبات الأجرة، عن طريق وسائل الاتصال والوسائط الإلكترونية والتطبيق الذكي، تأتي في إطار حرص الهيئة على تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، وتحقيق السعادة للسكان، وتقديم خدمات متميزة للسياح، وتعزيز تجربة المتعاملين.

وقال إن الاتفاقية التي وقعتها الهيئة مع شركتي «اوبر» و«كريم» تعتبر الأولى من نوعها عالمياً، وهي توفر قناة جديدة لسكان وزوار دبي الراغبين في التنقل باستخدام مركبات الأجرة والليموزين، بما يسهم في تحقيق السعادة للسكان، وتقديم خدمات متميزة للسياح، وتعزيز تجربة المتعاملين، مؤكداً أن المبادرة أسهمت في رفع معدل اسعاد ورضا المتعاملين عن قطاع النقل بنسبة 87%، وارتفاع معدل تحسن جودة الخدمة بنسبة 12% خلال عام واحد. كما أسهمت في تقليص معدل وصول المركبات تحت الطلب الى قرابة أربع دقائق، ويتوقع أن يصل عدد رحلات مبادرة التنقل الذكي أكثر من تسعة ملايين رحلة خلال العام الجاري.

وأكد العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أن مبادرة «خطوة» أسهمت في تقليل وقت وجهد المتعاملين وتقليص عدد الخطوات من ست إلى واحدة، لتشغيل أو إيقاف أو تحويل خدمات الكهرباء والمياه. وتتيح «خطوة» للمتعاملين تشغيل خدمات الكهرباء والمياه بمجرد الحصول على عقد «إيجاري» لدى أكثر من 800 شركة من شركات إدارة العقارات المعتمدة، وتحويل حسابات الكهرباء والمياه، بما في ذلك مبالغ التأمين، عند الانتقال إلى مسكن جديد. كما تمكّن المتعاملين من إيقاف خدمات الكهرباء والمياه، والحصول على الفاتورة النهائية واسترداد مبلغ التأمين بتحويله مباشرة للحساب المصرفي، أو عن طريق شيك بقيمة المبلغ.

وقال مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري، هلال المري، إن برنامج «خبير دبي» يسهم في تحقيق رؤية دبي السياحية لاستقطاب 20 مليون سائح سنوياً بحلول عام 2020، وزيادة مساهمة السياحة بشكل فعال في اقتصاد الإمارة، واستمرارية وضع دبي على الخارطة العالمية وجهة رائدة للسياحة والأعمال.

وأضاف أن «خبير دبي» اعتمد نهجاً تعليمياً رائداً من خلال «الألعاب الجادة» ليكون الأول من نوعه عالمياً بين «منظمات إدارة الوجهات» لتقديم تجربة فردية لكل خبير، حسب احتياجات العملاء ومتطلباتهم، إضافةً إلى تقديمه بـ12 لغة مختلفة.

وأكد نائب الرئيس في مطارات دبي، جمال الحاي، نجاح تطبيق «المطار المجتمعي»، وارتقاءه للمعايير العالمية التي تعتمدها لجنة تحكيم البرنامج.

وقال: «نأمل حصول التطبيق، الذي يستهدف تيسير سفر 90 مليون مسافر خلال العام الجاري، على راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، لما حققه من نقلة نوعية في إدارة عمليات المطار».

وذكر المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، خليفة حسن الدراي، أن مبادرة «المستجيب النسائي» الرائدة عالمياً تتيح وصول كادر المؤسسة النسائي المحترف، وتقديمه الخدمات الإسعافية لطالبة الخدمة، في زمن يقل عن ثماني دقائق من وقت طلب الإسعاف.

وأضاف: «قدمت (المستجيب النسائي) خدماتها منذ انطلاقتها (مايو 2017) لما يزيد على 500 نداء»، لافتاً الى أن نسبة طلب التدخل الإسعافي النسائي بلغت 5% من مجموع حالات طلب الإسعاف (13 ألف طلب).

وتابع أن «المؤسسة خصصت مركبتين تغطيان مناطق دبي المختلفة، تقودهما فنياً وطبياً مواطنات ومسعفات محترفات بالوصول إلى مكان البلاغ، وتقديم الخدمات الإسعافية، ويعملن على صون خصوصية المرأة على أرض الإمارة، عند تقديم الخدمة».

وذكر مدير جمارك دبي، أحمد محبوب مصبح، أن مبادرة «الاسترداد الذكي» ابتكارية تعمل على أتمتة عمليات التحقق من المستندات المقدمة لطلب خدمة رد التأمينات الجمركية، عبر تبني تقنية الذكاء الاصطناعي بواسطة روبوت افتراضي، من دون تدخل بشري. وقد أسهمت المبادرة في الحد من الأخطاء البشرية في إدخال البيانات، وتسريع إنهاء إجراءات رد التأمينات الجمركية بتقليل وقت إنجاز الخدمة بنسبة 61%، ما يمكن المتعاملين من زيادة استثماراتهم وتنشيط حركة التجارة في الإمارة، من خلال توفير السيولة والمبالغ المالية في حسابات الشركات بطريقة أسرع.

تويتر