كرّموا ذوي 28 شهيداً تقديراً لتضحياتهم في سبيل الواجب الوطني

محمد بن راشد ومحمد بن زايد وحكام الإمارات يشهدون «يوم الشهيد» في واحة الكرامة

صورة

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وسمو أولياء العهود ونواب الحكام، فعالية «يوم الشهيد»، في واحة الكرامة بأبوظبي.

«تعابير فخر»

يحتوي مركز الزوّار التفاعلي الجديد الخاص بواحة الكرامة، على مجموعة واسعة من الأعمال الفنية المهداة لشهداء الوطن، والتي تشكل جزءاً من مبادرة مكتب شؤون أسر الشهداء بديوان ولي عهد أبوظبي (تعابير فخر)، المبادرة التي توظف مختلف أنواع الإبداع الفني كأدوات تعبيرية في حب الوطن، والتي أسهمت في استقطاب مشاركات مميزة من طيف واسع من المواطنين والمقيمين التي تخلّد ذكرى أبطال الإمارات.

وسيتم عرض هذه الأعمال لفترة زمنية محددة، ضمن صالة عرض مخصصة للاستعمالات المتعددة، والتي تشكل إضافة مميزة لصالات العرض الرئيسة.

وشهد الفعالية، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، وصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، ولي عهد أم القيوين، وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، ورئيسة المجلس الوطني الاتحادي، الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دائرة النقل بأبوظبي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح.

كما حضر الفعالية رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، فضيلة الشيخ عبدالله بن بيه، وعدد من الشيوخ والوزراء وأعضاء المجلس التنفيذي في أبوظبي، وكبار قادة القوات المسلحة ووزارة الداخلية والشرطة والمسؤولين بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، والمجلس الأعلى للأمن الوطني، والمجلس الوطني الاتحادي، والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة، وأسر الشهداء وذويهم، وحشد غفير من كبار مسؤولي الدولة وممثلي الجهات الإعلامية.

21 طلقة مدفعية

وعند وصول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأصحاب السمو حكام الإمارات، إلى واحة الكرامة، بدأت المراسم الرسمية الخاصة بيوم الشهيد، حيث توجه أصحاب السمو الشيوخ إلى نصب الشهيد، وتم عزف الموسيقى العسكرية، تلاها إطلاق 21 طلقة مدفعية، ثم وضع أصحاب السمو الشيوخ أكاليل من الزهور أمام النصب، وفاء وعرفانا بتضحيات شهدائنا الأبرار، بعدها عزفت موسيقى السلام الوطني لدولة الإمارات، ثم حلّق فوق سماء الواحة عدد من طائرات سلاح الجو الإماراتي بتشكيل «الجندي المفقود».

دور رائد

ونيابة عن أسر الشهداء، ألقى قائد القوات البرية، اللواء الركن صالح محمد صالح مجرن العامري، الكلمة الافتتاحية، وأكد فيها أن الاحتفال بيوم الشهيد يعد تذكيراً لنا جميعاً بأن ما نعيشه اليوم من حرية ورخاء، إنما هو بفضل تضحيات شهدائنا الأبرار. وقال إنه «إذا أردنا أن يكون مستقبل حياتنا وحياة أبنائنا وأحفادنا آمنة مطمئنة، فإنه يتوجب علينا تقديم التضحيات والفداء».

وأشار إلى الدور الرائد للنقيب الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، والملازم أول الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، في «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل» باليمن، اللذين تعرضا للإصابة في القتال، داعياً الله ـ عزّ وجلّ ـ أن يمنّ بالشفاء العاجل على أبطالنا المصابين، وأن يرحم شهداءنا الأبرار.

ثم قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأصحاب السمو حكام الإمارات، بتكريم ذوي الشهداء، وعددهم 28 شهيداً، بتسليمهم «وسام الشهيد»، تقديراً واعتزازاً بتضحياتهم وعطائهم في سبيل أداء الواجب الوطني.

مقتنيات الشهداء

وافتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مركز الزوار التفاعلي الجديد الخاص بواحة الكرامة، الذي يضم أقساماً عدة، يتعرّف الزوار من خلالها إلى قيم الإيثار والبذل والعطاء، التي تتجسد من خلال تضحيات شهداء الإمارات وأبطالها على مر التاريخ، وتمنحهم الفرصة لمعرفة المزيد عن هؤلاء الأبطال، من خلال الاطلاع عن كثب على مقتنيات الشهداء، والقيم التي يمثلونها، وعطاءاتهم اللامحدودة، ليس في خدمة دولة الإمارات فحسب، بل الإنسانية أجمع.

وتعرف الجميع إلى ما يتضمنه المركز التفاعلي من لوحات تعرض الإنجازات الإنسانية العظيمة التي سطرتها دولة الإمارات العربية المتحدة، ويدها البيضاء التي تمتد لجميع أصقاع العالم، إضافة إلى استخلاص الدروس والعبر من معاني ورموز واحة الكرامة، ومدلولاتها السامية، ويستطيع الزوار هنا ترك بصمتهم الخاصة، من خلال مجموعة من أدوات الوسائط المتعددة الحديثة، ذات المواصفات العالمية.

وتضمنت جولة سموهم صالة العرض الأولى، وهي إحدى صالات العرض الثلاث التي يتألف منها مركز الزوار، فعند نقطة البداية لوحة يتعرف خلالها الزائر إلى سبب تحديد تاريخ 30 نوفمبر يوماً للشهيد، والمستمد من ذكرى استشهاد البطل سالم سهيل بن خميس الدهماني، في 30 نوفمبر 1971، في جزيرة طنب الكبرى، دفاعاً عن تراب الوطن.

وتتيح الصالة أيضاً استكشاف الهدف الرئيس من وراء تشييد واحة الكرامة، والتعرف إلى أسماء الشهداء، وقصص تضحياتهم، ومعلومات مفصّلة عنهم، ومشاهدة بعض مقتنياتهم، التي لا تقدر بثمن، كما يزود المعرض التفاعلي الفريد من نوعه، الزوار بتواريخ استشهاد أبطال الإمارات، ووقائع تضحياتهم، وغيرها من المعلومات القيّمة.

وتتوسط هذه الساحة شاشة تفاعلية كبيرة على شكل بركة مياه رقمية متطورة، وترمز إلى بركة المياه الرئيسة التي تتوسط ميدان الفخر في واحة الكرامة، حيث تتفاعل هذه الشاشة باللمس، لتظهر سبع قيم نبيلة مستمدة من تضحيات أبطال دولة الإمارات، وذلك بلغات مختلفة.

من جانب آخر، تسلط صالة العرض الأولى الضوء على إسهامات دولة الإمارات الإنسانية، وعطائها اللامحدود في سبيل نشر السلام وإحلال الأمن، وتقديم المساعدة للمحتاج، سواء بالمساعدات المادية المباشرة أو اللوجستية أو الطبية وغيرها، الأمر الذي جعل الإمارات في صدارة الدول المانحة للمساعدات الخارجية قياساً بدخلها القومي.

مجسمات

وتضمنت الجولة أيضاً زيارة صالة العرض الثانية، التي تتيح الفرصة للتعمق في المعاني النبيلة التي ترمز لها مكونات واحة الكرامة، حيث يتم عرض مجموعة من شاشات العرض التفاعلية، التي تحاكي الخيال، وتتيح الفرصة للتعرف عن كثب إلى مكونات الواحة، وذلك عن طريق مجسمات صغيرة، تمثل هذه المكونات بدءاً من بركة الماء الموجودة في ميدان الشرف، مروراً بنصب الشهيد، ومن بعدها الفلج، ثم جناح الشرف، وصولاً إلى لوح قسم الولاء في نهاية النصب التذكاري.

وتتميز الصالة بإمكانية وضع المجسم الصغير على الشاشة التفاعلية، لتظهر له مجموعة من الصور والمعلومات والإحصاءات الخاصة بكل مكون، إضافة إلى المدلولات التي يحملها هذا الجزء، وإسقاطاته على المنظور التكاملي الذي تمثله الواحة.

شاشات تفاعلية

وتتوسط الصالة الثانية مجموعة من الشاشات التفاعلية الضخمة، التي تمثل نسخة مصغرة من النصب التذكاري، وتحمل ترجمات رقمية عن الأقوال المأثورة، والأشعار لأصحاب السمو حكام الإمارات، وبإمكان الزوار إعداد نسخ عن هذه الأقوال والأشعار، بوساطة الأدوات المتوافرة في الصالة.

وشملت الجولة صالة العرض الثالثة والأخيرة، التي تصطف حولها مجموعة من الشاشات الضخمة، التي تستعرض فيلم «يوم الشهيد» الرسمي، الذي تم إنتاجه خصيصاً لمناسبة «يوم الشهيد» 2017، ويمثل قيمة الشهادة ودورها الكبير في تقوية التلاحم المجتمعي، وتعزيز الوحدة الوطنية بين أفراد المجتمع كافة.

ويتضمن المركز كتاب الزوار الرقمي، والاطلاع على ما تضمنته كلمات القادة وكبار الزوار من داخل الدولة وخارجها، الذين عبّرت كلماتهم عن تقديرهم لشهدائنا الأبطال.

تويتر