نفذت مشروعات للحدّ من مشكلة تجمع مياه الأمطار في الطرق

رأس الخيمة تستعد لموسم الأمطار بـ 4 خزانات وجدار

صورة

أفادت دائرة الخدمات العامة، في رأس الخيمة، باتخاذ حلول جذرية لمشكلة تجمع مياه الأمطار في الطرق، والمناطق السكنية المنخفضة والقريبة من مجرى الأودية في المناطق الجنوبية والشمالية من الإمارة، لافتة إلى إنشاء أربعة خزانات تحت الأرض لتجميع مياه الأمطار، وإنشاء جدار لمنع وصول فيضانات الأودية إلى منازل المواطنين.

30

فنياً، يشكلون ثلاثة فرق، لمتابعة موسم الأمطار ومعالجة البلاغات.

وتفصيلاً، قال المدير العام لدائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، المهندس أحمد الحمادي، لـ«الإمارات اليوم»، إن الدائرة عملت منذ بداية العام الجاري، دراسة للطرق والمناطق السكنية، التي تشهد تراكم وتجمع مياه الأمطار في فصل الشتاء، وتضرر منازل ومزارع قريبة من الأدوية، بسبب فيضان الأودية في المناطق الشمالية والجنوبية.

وأوضح أن الفرق الفنية نفذت زيارات ميدانية للمناطق التي تضررت من أمطار الشتاء الماضي، ووضعت حلولاً مناسبة لتفادي تجمع مياه الأمطار أو دخول مياه الأودية إلى منازل المواطنين، حيث تمت معالجة تجميع مياه الأمطار في الطرق الحيوية في الإمارة، من خلال إنشاء أربعة خزانات أرضية بمساحة أربعة في ثلاثة أمتار لكل خزان.

وأشار الحمادي إلى أنه تم إنشاء الخزانات الأرضية في الجزيرة الوسطية للطرق، لتفادي إغلاق الطريق من قبل صهاريج شفط المياه في حال امتلأت الخزانات بمياه الأمطار، متابعاً أن الدائرة بصدد إنشاء خزانات أرضية جديدة في المناطق السكنية المنخفضة في مختلف مناطق رأس الخيمة، كما تعمل الدائرة في الوقت الحالي على تعديل حجم مناهل صرف مياه الأمطار على كتف طريق الوكالات، وربطه بشبكة صرف مياه الأمطار، لمنع تجمع المياه وسط الطريق.

وذكر أن الدائرة انتهت من حل مشكلة فيضان وادي نقب بمنطقة الفحلين ووادي شوكة وشمل على المنازل السكنية القريبة من مجرى الأودية، من خلال إنشاء جدار أمام المنازل المنخفضة لمنع وصول المياه إليها، كما يعمل الجدار على إعادة تحويل مسار مجرى الوادي في حال الفيضان باتجاه المسار نفسه، دون إضرار الطريق والمناطق السكنية.

وأضاف الحمادي أن الدائرة فحصت مجاري الأودية، للتأكد من جاهزيتها، ورصدت تعديات أشخاص على مجرى أودية في شوكة والفحلين والمنيعي وشمل، وإنشاء عزب ومزارع صغيرة على جوانب الأدوية، الأمر الذي قد يؤدي إلى فيضان المياه على الطرق وبلوغ منازل مواطنين.

وأشار إلى أنه تمت إزالة جميع التعديات بالتنسيق مع الجهات المختصة في الإمارة، لضمان جريان الأودية في مسارها الصحيح ومرور موسم الأمطار دون أضرار في الطرق والمنازل السكنية، مضيفاً أن الدائرة شكلت ثلاثة فرق من 30 عنصراً، لمتابعة موسم الأمطار ومعالجة البلاغات الواردة إلى قسم الطوارئ.

وأوضح الحمادي أن الفرق الفنية انتهت من تنظيف جميع مناهل صرف مياه الأمطار في رأس الخيمة، للتأكد من جاهزيتها وربطها بشبكة صرف مياه الأمطار.

تويتر