شهد الجلسة الافتتاحية لـ «دبي العالمي لإدارة المشاريع».. وكرّم الفائزين بجائزته للابتكار

حمـدان بـن محمد يدعو إلــى تنفيذ مشاريع بأفكار مبتكرة تسعد البشر

صورة

دعا سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الأفراد والمؤسسات والجهات التي تنفذ المشاريع حول العالم، خصوصاً في دولة الإمارات، إلى بذل المزيد من الجهود، والإتيان بأفكار مبتكرة وخلّاقة، تسهم في مشاريع التنمية، مراعية عوامل السلامة وحماية البيئة، ومواكبة تطور المدن وحاجة المجتمعات لمثل هذه المشاريع، التي تساعد في إسعاد البشر وتوفير سبل الراحة والاطمئنان والسلامة للناس.

وأثنى سموه خلال حضوره الجلسة الافتتاحية الرسمية لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع، على فكرة تنظيم المنتدى العالمي، الذي يلاقي إقبالاً متزايداً عاماً بعد عام، ومشاركة واسعة من داخل الإمارات وخارجها، مشيداً سموه بجهود هيئة الطرق والمواصلات في دبي، والجهات الوطنية الراعية التي تسهم بشكل إيجابي في إنجاح مثل هذه المنتديات والمؤتمرات العالمية المتنوعة.

وكان المنتدى انطلق في دبي، أمس، بحضور 1500 خبير ومهندس ومدير من الإمارات و36 دولة عربية وأجنبية، وتنظمه هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بالتعاون مع عدد من الدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية ومن القطاع الخاص كرعاة ومشاركين.

عروض مرئية

عقدت ضمن اليوم الأول للمنتدى جلسة بعنوان «إدارة المشاريع والحوكمة المؤسسة»، طرحت خلالها ثلاثة عروض مرئية، الأول بعنوان «لماذا تحتاج المؤسسات إلى أكاديميات لإدارة المشاريع؟»، والثاني بعنوان «تعزيز النتائج والمواءمة من خلال حوكمة إدارة المشاريع المؤسسية»، والعرض المرئي الثالث بعنوان «هل نقيس الأمور المهمة؟ مشروع الجيل المقبل ومؤشر رضا مكتب إدارة المشاريع». وتطرقت الجلسة إلى عدد من التحديات المعروفة في إدارة المشاريع التي يمكن حلها بالتحسين، مثل الثغرات في التطوير، وكيفية الاستفادة من التعلّم والمعرفة، ووضع التعلّم والمعرفة حيّز التنفيذ.

وشاهد سموه وإلى جانبه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، والحضور فيلماً مصوراً حول مجمل المشاريع التطويرية والتنموية التي تنفذها دبي لاسيما مشاريع البنية التحتية.

كما شاهد سموه والمشاركون في المنتدى والضيوف عرضاً مرئياً حول مسيرة المنتدى، الذي انطلق بتوجيهات من سموه منذ أربع سنوات، وتضمن التعريف بجائزة حمدان بن محمد لإدارة المشاريع.

عقب ذلك اعتلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، المنصة الرئيسة وإلى جانبه المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات مطر محمد الطاير، حيث كرم سموه الفائزين في جائزة حمدان بن محمد لإدارة المشاريع، بدورتها الأولى التي تستهدف مجتمع الأعمال الدولي، وتتوزع على ثلاث فئات رئيسة، هي الأفراد والفريق المبتكر والمؤسسات المعنية بإدارة المشاريع وبرامج محافظ المشاريع.

والمكرمون هم: المهندس أمجد الشباطات من السعودية، الفائز على المستوى الفردي بجائزة أفضل مدير مشروع مبتكر، فيما فاز المهندس الألماني جون دنهيو، بجائزة أفضل مدير مكتب إدارة مشاريع مبتكر، أما الفريق المبتكر الفائز فهو فريق «هايبر لوب» من جامعة سينسيناتي الأميركية، فيما كانت جائزة فئة المؤسسات المعنية بإدارة المشاريع «للفكرة المبتكرة» من نصيب منظمة التربية والثقافة والعلوم الدولية (اليونيسيف)، بينما فازت مؤسسة الإمارات للاتصالات بجائزة الفكرة المبتكرة في إدارة برامج المشاريع، فيما كانت جائزة إدارة محافظ المشاريع من نصيب «بروج» الإماراتية.

وهنأ سمو ولي عهد دبي، الفائزين بجائزته، التي يبلغ مجموع جوائزها أكثر من نصف مليون دولار أميركي.

وتهدف الجائزة إلى اكتشاف ومكافأة وتشجيع وترويج وتمكين الابتكار في إدارة المشاريع، من خلال تطوير منهجية إدارة المشاريع بطريقة مبتكرة، وتوفير قاعدة بيانات تضم أفضل الممارسات ونماذج العمل في إدارة المشاريع، وتوفير منصة تبادل الأفكار المبتكرة، والتدريب على مهارات إدارة المشـاريع، وتستهدف الجائزة مجتمع الأعمال الدولي، وتضم ثلاث فئات رئيسة، هي فئة الأفراد وفئة الفريق المبتكر، وفئة المؤسسات المعنية بإدارة المشاريع وبرامج ومحافظ المشاريع.

من جانبه، أكد المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات المهندس مطر الطاير، أن تنظيم منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع يأتي في سياق حرص دبي على لعب دور محوري في ريادة مسيرة التطور والتنمية في المنطقة، وإيجاد المقومات الكفيلة بتسريع وتيرتها على أسس علمية سليمة، ووفق أرقى المعايير والممارسات العالمية، من خلال استقطاب أهم الخبراء وأبرز المتخصصين من ذوي الكفاءة والسمعة الدولية الواسعة، عبر محافل وفعاليات عالمية توظفها كمنصات فعالة لنقل المعرفة. وأضاف الطاير ان إدارة المشاريع تلعب دوراً محورياً ومهماً في تحقيق الرؤى وتنفيذ الخطط الاستراتيجية، لأنها تساعد على تحقيق الأهداف التنظيمية لأي هيئة أو مؤسسة أو شركة، ويتطلب هذا الدور وجود نظام مؤسسي لإدارة المشاريع وبرامج ومحافظ المشاريع، وكفاءات مؤهلة في إدارة المشاريع، تتمتع بالمهارة والريادة والدور القيادي.

وعرض مدير الإدارة التنفيذي لإدارة تخطيط وتطوير مشاريع القطارات في الهيئة عبد الرضا أبوالحسن، خلال جلسة «استعراض حالات دراسية في دبي»، تجربة تأسيس متحف الاتحاد، الذي خلّد فترة تاريخية مهمة في عمر بناء الإمارات، كاشفاً عن أهم التحديات التي واجهت فريق العمل، من بينها المحافظة على المبنى التاريخي الأساسي الذي يقع في مركز المشروع دون أن تصله مياه البحر أثناء إنشاء المرافق الحديثة التي أحاطت به ضمن التوسعات والمباني الجديدة التي أضيفت إلى الموقع.

وكشف عن قرار القيادة في عدم تغيير شكل المبنى القديم، والاحتفاظ بكل ركن من أركانه الخارجية والداخلية، كما كانت عليه في وقت إعلان الاتحاد، حرصاً على الإبقاء على تاريخ وتراث المبنى الذي يجسد بما احتضنه من أحداث مهمة في حياة الشعب الإماراتي.

وشرح أبوالحسن، عبر صور عن مكونات مشروع متحف الاتحاد، فأشار إلى أنه تم تصميم مدخل الجناح الجديد على شكل مخطوطة مع سبعة أعمدة مائلة تمثل القلم الذي تم استخدامه لتوقيع وثيقة الدستور. وتابع أن المتحف يضم صالات عرض ومسرح ومناطق مخصصة للتثقيف واستراحات، والعديد من مرافق الأنشطة الداعمة.

من جهته، أكد نائب الرئيس الأول لقطاع إدارة المشاريع في مؤسسة موانئ دبي العالمية عدنان العبار، خلال الجلسة، أن المؤسسة أرادت عند إنشاء مشروع مارينا ميناء راشد أن تصنع شيئاً مختلفاً مستمداً من ثقافة البلاد وحاجات المجتمع ورغباته، لافتاً إلى أنها توجهت إلى الأمهات والأطفال والناس العاديين، وسألتهم كيف يحبون أن يكون شكل ومكونات المشروع، وعلى ضوء ما تقدموا به من اقتراحات تم الأخذ بالاعتبار توفير مرافق ومساحات تلبي احتياجاتهم.

ويعد مشروع مارينا ميناء راشد، أول مارينا ذكي في العالم، والأكبر من نوعه في الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نفذته موانئ دبي العالمية، متضمناً 5000 مرسى لليخوت الفارهة والمتوسطة، وسيتم ربطه بسوق اليخوت المحلية والعالمية، ويضم معرضاً دائماً للقوارب واليخوت الفارهة ومعداتها. وأشار العبار إلى أن المارينا يضم موقعاً لتمكين الأطفال من صيد الأسماك، لتنمية مدارك الطفل، وصقل شخصيته وجذبه بعيداً عن اللهو في الأجهزة الإلكترونية وتضييع الوقت في التسوق. فيما تحدث محمد الكندي من هيئة كهرباء ومياه دبي، عن أهمية مشروع مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد، وفق نظام المنتج المستقل. واستعرض مراحل تأسيس المشروع الذي يسهم في دعم «استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتحويل إمارة دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، من خلال توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول عام 2050.


ولي عهد دبي يستقبل أعضاء لجنة التحكيم

استقبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، أعضاء لجنة تحكيم جائزة حمدان بن محمد لإدارة المشاريع، وأعضاء مجلس أمنائها، وشكرهم على جهودهم وحياديتهم لجهة التحكيم في الجائزة. وبارك سموه اجتهاد مجلس الأمناء، وعمله المخلص من أجل خدمة الوطن، والترويج لدولتنا الحبيبة في الأوساط الدولية بأسلوب حضاري وراقٍ.


الطاير: على الشباب تحديد أولوياتهم عند التحاقهم بالعمل

أكد المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات مطر الطاير، خلال حضوره جلسة «حلقات شبابية»، ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع، أهمية أن يحدد الشباب أولوياتهم وأهدافهم عند التحاقهم بالعمل، وأن يبحثوا عن الوظائف التي تناسب تخصصاتهم، حتى يمكن أن يستفيدوا ويُفيدوا بيئة عملهم، وأن يحددوا التخصصات خلال دراستهم التي تواكب سوق العمل، خصوصاً أن القيادة تعتمد على إمكانات الشباب في بناء الوطن وتطويره. وتناولت الجلسة أهمية التركيز عند إدارة المشاريع، والذكاء العاطفي، في تعزيز التنمية بالتواصل الذكي والفعال مع الأطراف المعنية، والشغف في العمل، وضرورة التحلي بالصبر والإصرار. وتم خلال الجلسة استعراض أهداف البنك الدولي، من جهة القضاء على الفقر والجوع، وتحسين التعليم، وخدمات الصحة، والزراعة، ومدى قدرة الشباب على الخوض في هذه المحاور، سواء على مستوى الدولة أو خارجها.

تويتر