وحدة إسناد في كل إمارة للتعامل مع الحوادث الأكثر خطورة

«فريق نخبة» للتعامل مع الحرائق الكبرى في الدولة

إفادة الفريق إلى كندا للالتحاق بأعرق الأكاديميات على مستوى العالم. وام

كشفت القيادة العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية، عن تشكيل فريق النخبة للإطفاء والإنقاذ، من 50 ضابطاً وضابط صف وفرداً من منتسبي الدفاع المدني، ممثلين عن الإدارات الإقليمية بمناطق الدولة كافة، ليكون وحدة إسناد في كل إمارة في حالات الطوارئ لقدرتهم الفائقة على التعامل مع الحوادث الأكثر خطورة، ومنها الحرائق الكبرى والمتطورة.

50

ضابطاً وضابط صف وفرداً من منتسبي الدفاع المدني ضمن فريق النخبة.

ويأتي تشكيل مثل هذه الفرق المتخصصة المحترفة بناءً على توجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بدعم فريق النخبة وتطوير أداء الدفاع المدني، وإثراء وتعزيز عناصره بالمهارات والخبرات، التي تمكنهم من التعامل مع التحديات، وتأهيلهم لإحداث التطور المطلوب في الارتقاء بالعمل وتحقيق التميز والريادة لجهاز الدفاع المدني.

وقال قائد عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية اللواء جاسم محمد المرزوقي، لـ«وام»، إن أعضاء فريق النخبة خضعوا لاختبارات عدة في اللياقة البدنية وقوة التحمل، وستتم إفادة الفريق إلى جمهورية كندا للالتحاق بأعرق الأكاديميات على مستوى العالم، لتلقي تدريب فني مكثف لمدة ثلاثة أسابيع على الإطفاء والإنقاذ في الأبراج شاهقة الارتفاع، وسيكون ذلك على دفعتين، بواقع 25 منتسباً لكل دورة، مع منح أعضاء الفريق رخصة دولية معتمدة من قبل المشرفين على تلك الدورات في كندا.

وأكد المرزوقي، أهمية النهوض بمستوى الكوادر البشرية وتأهيلها وفقاً لأحدث البرامج التدريبية والممارسات العالمية، لتعزيز جهود الوقاية والسلامة ومواجهة المخاطر والتحديات المحتملة، وذلك من خلال الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال الإطفاء وقيادة الحوادث والارتقاء بالقدرات العملية للضباط وضباط الصف وأفراد الدفاع المدني، وتطوير وصقل مهاراتهم في كيفية إدارة الحوادث والحرائق الجسيمة والتعامل في الحالات الطارئة بكفاءة واقتدار.

من جانبه، ذكر مدير عام الموارد والخدمات المساندة بالقيادة العامة للدفاع المدني، العميد هلال عيضة المزروعي، أن فريق النخبة سيتم دعمه على كل الأوجه ليكون مثلاً أعلى في الأداء المهني المتخصص في التعامل مع الحرائق الكبرى، بما يتماشى مع السمعة الطيبة التي حققتها الدولة في هذا المجال.

وقال إن أعضاء الفريق سيتلقون تدريباً في كندا على أفضل السبل للتعامل مع الحوادث الكبرى، مدعومة بعمليات محاكاة لدعم الأداء التخصصي في إدارة الحدث، من خلال متابعة سيناريو للإنقاذ من المباني المرتفعة، إلى جانب متابعة عدد من السيناريوهات لحوادث عالمية، كما يتضمن برنامج التدريب نظام المحاكاة للواقع الافتراضي، وكيفية اتخاذ الإجراءات الاستباقية أثناء الحدث وبعده.

وأضاف المزروعي، أن القيادة العامة للدفاع المدني تعمل على النهوض بمستوى الكوادر البشرية وتأهيلها، وفقاً لأحدث البرامج التدريبية والممارسات العالمية.

تويتر