الرحومي: تحديد أجندة برلمانية طويلة الأجل إنجاز جديد لـ «المجلس» والحكومة

«رؤساء لجان الوطني» تدعو إلى الالتزام بالمواعيد لإنهاء المناقشات

«اللجنة» ناقشت أجندة خطة «المجلس» الرقابية لدور الانعقاد العادي الثالث. أرشيفية

دعت لجنة رؤساء اللجان للمجلس الوطني الاتحادي لجان المجلس العامة، إلى الالتزام بالمواعيد المقررة، للانتهاء من مناقشة مشروعات القوانين والموضوعات العامة المدرجة على جداول أعمالها، طبقاً للخطة الرقابية وجدول الجلسات المقترح، وإعداد تقاريرها النهائية اللازمة بشأن مشروعات القوانين والموضوعات العامة في المواعيد المحددة، مؤكدة أنها تستهدف مناقشة أكبر عدد من القضايا، خلال دور الانعقاد الحالي.

20

مشروع قانون وموضوعاً عاماً، على جدول «الوطني» خلال «الانعقاد الثالث».

14 موضوعاً عاماً

تشمل خطة المجلس الوطني الاتحادي الرقابية لدور الانعقاد العادي الثالث، 14 موضوعاً عاماً أحيلت إلى اللجان المعنية لمناقشتها رسمياً ومجتمعياً، وإعداد التقارير النهائية بشأنها. وهي موضوعات: سياسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وسياسة وزارة العدل في تطوير التشريعات، وسياسة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وسياسة وزارة تطوير البنية التحتية، وسياسة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، وسياسة وزارة تنمية المجتمع في شأن بناء الأسرة، وسياسة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وسياسة المجلس الوطني للإعلام، وسياسة وزارة الداخلية في شأن تفعيل دور الشرطة المجتمعية، وسياسة وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وسياسة وزارة الموارد البشرية والتوطين، وسياسة وزارة العدل في شأن مهنة المحاماة، وسياسة وزارة الطاقة، وسياسة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

وأفاد مقرر لجنة رؤساء اللجان، حمد أحمد الرحومي لـ«الإمارات اليوم»، بأن اللجنة ناقشت أجندة خطة المجلس الرقابية لدور الانعقاد العادي الثالث، وسكنت مشاريع القوانين والموضوعات العامة المحالة إلى اللجان الدائمة المعنية، وحددت مواعيد الانتهاء من مناقشاتها وإعداد التقارير النهائية بشأنها، كما حددت مواعيد مناقشتها في الجلسات العامة للمجلس، بالتنسيق مع وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.

وقال إن «تنسيق آليات العمل البرلماني، وتحديد أجندة مسبقة طويلة الأجل للموضوعات العامة ومشاريع القوانين، يعدان إنجازاً جديداً يحسب للمجلس الوطني الاتحادي ومجلس الوزراء، الذي أبدى تعاوناً كبيراً بشأن إقرار هذه الأجندة».

وتختص لجنة رؤساء اللجان - وفق اللائحة الداخلية للمجلس - بدراسة ما يحال إليها من هيئة المكتب أو رئيسه في ما يخص اللجان، شريطة ألّا يتعارض مع اختصاصات اللجان النوعية وفق اللائحة. كما تعنى بدراسة المشكلات الرئيسة والقضايا التي تؤثر في أعمال اللجان، وتقدم تقريراً بشأنها إلى هيئة مكتب المجلس، إضافة إلى دراسة تطوير وتحسين نظم عمل اللجان، وموافاة هيئة المكتب بتقرير بشأنها للعرض على المجلس.

وأضاف الرحومي أن خطة المجلس الرقابية لدور الانعقاد العادي الثالث، ضمن اختصاصه التشريعي، تتضمن مناقشة 20 مشروع قانون اتحادي وموضوعاً عاماً، بينها ستة مشاريع بقوانين اتحادية، هي مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2007 بشأن إنشاء هيئة التأمين وتنظيم أعماله، ومشروع قانون اتحادي بشأن التحكيم، ومشروع قانون اتحادي بشأن مكافحة التسول، ومشروع قانون اتحادي بشأن قواعد وشهادات المنشأ، ومشروع قانون اتحادي بشأن سلامة المنتجات، ومشروع قانون اتحادي بشأن اعتماد الحساب الختامي الموحد للاتحاد والحسابات الختامية للجهات المستقلة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016.

ويضم تشكيل لجنة رؤساء اللجان رؤساء اللجان الدائمة، وهي لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية، لجنة شؤون التقنية والطاقة والثروة المعدنية، لجنة شؤون المالية والاقتصادية والصناعية، لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان، لجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام، لجنة الشؤون الصحية والبيئية، لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة، ولجنة الشكاوى.

تويتر