المكتب الإعلامي لحكومة دبي يختتم أعمال البرنامج

محاضرات وزيارات لأعضاء «الدبلوماسية الإعلامية الدولية» في واشنطن

صورة

اختتم المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أعمال «برنامج الدبلوماسية الإعلامية الدولية»، الذي نظمه على مدار أسبوع كامل، بالتعاون مع كلية «واشنطن للبروتوكول»، لأعضاء «شبكة دبي للدبلوماسية الإعلامية والاتصال»، خلال حفل أقيم في سفارة الدولة في واشنطن، وشمل البرنامج: محاضرات نظرية، وتدريبات عملية، وزيارات ميدانية لقطاعات الاتصال في أهم المؤسسات الأميركية.

وقال سفير الدولة في الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، إن «هذه النوعية من البرامج تسهم في صقل مهارات خبراء الاتصال، الأمر الذي يدعم رؤية الإمارات، ويشارك في نقل رسالتها إلى العالم بوضوح وكفاءة، حيث إن الاتصال عنصر أساسي في الدبلوماسية، وأن وسائل الإعلام هي المنصّة المهمة لتطبيقها».

زيارات ميدانية

تخلل برنامج الدبلوماسية الإعلامية الدولي، مجموعة من الزيارات الميدانية، شملت مؤسسات إعلامية رائدة، وجهات حكومية، ومنظمات غير ربحية، للتعرف إلى الأساليب المختلفة، لتطوير وتطبيق استراتيجيات الاتصال الدولية الفاعلة.

من جانبها، قالت المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، منى غانم المرّي، إن «فكرة البرنامج، الذي قام المكتب بتنظيمه في واشنطن، جاءت انطلاقاً من الاهتمام المتزايد بالمشاركة في نقل رسالة الإمارات وقصة نجاحها إلى العالم، عبر رسائل واضحة تعبّر عن الرؤية الطموحة للدولة وقيادتها، حيث تقع هذه المسؤولية في جانب منها على عاتق مسؤولي الاتصال»، مؤكدة أن «التعريف بنهج الإمارات القائم على مبادئ التميز والإبداع والتعايش السلمي والتسامح، يسهم في تهيئة مناخ ملائم يدعم فرص الحوار البنّاء بين الشعوب والحضارات على الصعيد العالمي».

وقالت المرّي: «المستجدات في عالم الاتصال أصبحت تتيح فرصاً كبيرة لتوصيل تلك الرسائل عبر طرق مبتكرة، وضمن استراتيجية متكاملة، للإسهام في تحقيق رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن تسبق الإمارات العالم بسنوات، وهو ما دفعنا إلى إطلاق برنامج الدبلوماسية الإعلامية الدولية، الذي يندرج ضمن مجموعة من البرامج والخطط المصممة خصيصاً لتزويد مسؤولي الاتصال في دبي بالأدوات اللازمة، لإتقان مهارات التفكير الاستباقي، وتعزيز قدرات الاتصال، والتفاعل البنّاء سواء في التعامل مع وسائل الإعلام، أو أي طرف آخر نريد توصيل الرسالة إليه بوضوح وبأسلوب مؤثر».

ويُعدُّ «برنامج الدبلوماسية الإعلامية الدولية»، الذي نُظم خلال الفترة من 10 إلى 16 نوفمبر الجاري، بالتعاون مع واحدة من المؤسسات التعليمية المرموقة وهي كلية «واشنطن للبروتوكول»، أحدث إسهامات المكتب الإعلامي لحكومة دبي، الرامية إلى إمداد أعضاء الشبكة بمزيد من الخبرات العملية والنظرية، بوصفهم القائمين على عمليات الاتصال في دوائر حكومة دبي ومؤسساتها شبه الحكومية، عبر التعريف بأحدث المنهجيات، والأساليب المتبعة في مجال الاتصال، وكيفية التعامل مع مختلف المواقف والتحديات.

وتضمّن البرنامج ثلاث جلسات: عُنِيت الأولى بمفهوم الاتصال في إطاره العالمي، عبر دراسة المكونات الرئيسة للعلاقات الدولية مع الاخذ في الحسبان تنامي أهمية الدبلوماسية العامة كوسيلة فاعلة لتعزيز العلاقات الدولية، وتعرضت الجلسة للاتصال بين الثقافات وكيفية تطوير قدرات وأساليب تواصل فاعلة مع مختلف الثقافات. وقدّمت الجلسة الثانية للمشاركين معلومات مفصّلة حول البرتوكول، خلال مختلف المواقف، لاسيما الفعاليات والاحداث الرسمية، كما تم إلقاء الضوء على الرسائل الإعلامية الاستراتيجية بدءاً من تطويرها. وفي الجلسة الثالثة تعرّف المشاركون إلى أفضل الممارسات في مجال الاتصال خلال الأزمات، وكيفية تطوير قنوات اتصال عالية الاعتمادية خلال المواقف الاستثنائية.

تويتر