قدمت خدمات علاجية إلى 490 طفلاً العام الدراسي الماضي

«الشارقة الإنسانية»: 82% نسبة تحسن الأطفال أصحاب الهمم

«المدينة» تركز على تقديم العلاج الطبيعي والوظيفي. من المصدر

أفادت مسؤولة قسم العلاج الطبيعي في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، فريزة محمود، بأن 20 متخصصاً في القسم قدّموا خلال العام الدراسي الماضي، خدمات علاجية لـ490 طفلاً من أصحاب الهمم (مصابين بإعاقات حركية مختلفة)، موضحة أن هذه الخدمات قدمت داخل الفصول وخارجها، فيما وصلت نسبة تحسن حالاتهم إلى 82%.

ويستهدف القسم الأطفال ذوي القدرات الحركية الخاصة من عمر شهرين تقريباً حتى عمر 15 سنة، ويخضعون لعملية التقييم حتى عمر 18 سنة. وأوضحت أن أهداف المدينة تتلخص في تقديم الخدمات المساندة المتعلقة بجانبين مهمين، هما العلاج الطبيعي، والوظيفي، وفق أفضل مستوى لتنمية الجوانب الحركية لدى الأطفال من أصحاب الهمم، بالإضافة إلى إكساب الأسر المهارات اللازمة لتنمية الجوانب الحركية لدى أطفالها، ورفع مستوى الوعي بأهمية الخدمات المساندة في تعزيز الاستقلال الحركي والوظيفي لدى هؤلاء الأشخاص.

وبيّنت أن المدينة تسعى إلى تطبيق كل ما هو جديد ومتطور في العلاج الطبيعي للحالات المختلفة، مثل متلازمة داون بمستوياتها، والشلل الدماغي، والصلب المشقوق، مشيرة إلى أن الخدمات العلاجية الداعمة التي تعتمد على تقنيات مختلفة وغير تقليدية، يتم تقديمها بناء على حاجة كل طفل، مثل خدمة العلاج على ظهر الحصان، وركوب الخيل العلاجي، إضافة إلى السباحة العلاجية والعلاج المائي، والعلاج بالشمع الطبي، وأيضاً العلاج بالكمادات الحرارية الباردة والساخنة، والحث الكهرومغناطيسي.

وأشارت إلى أن القسم يقدم خدمة «التدريب تحت الإشراف» للأسر والمعلمين، التي تتمثل في التدريب والزيارات الصفية، إضافة إلى جلسات النشاط الحركي الجماعية، وخدمة الاستشارة والمتابعة الطبية المتخصصة، من خلال الاستعانة بأطباء الاختصاص، لفحص الأطفال، وتقديم الاستشارة اللازمة، وكذلك تقييم مدى الحاجة للتزود بالأجهزة التعويضية والجبائر، وتقديم النصح في ما يتعلق بالمعينات الحركية. وشددت على ضرورة توعية الطلبة والمجتمع بأهمية العلاج الوظيفي، والدور المهم الذي يلعبه في مساندة ذوي الهمم، وإتاحة أكبر فرصة لهم للاستقلالية والاعتماد على الذات.

تويتر