بهدف تشجيعهم على المبادرة والإبداع

«طرق دبي» تراعي أصحاب الهمم بـ 11 مبادرة

«طرق دبي» توفر خدمات عدة لأصحاب الهمم في المترو. أرشيفية

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، 11 مبادرة لخدمة أصحاب الهمم، عن طريق الحصول على تخفيض رسوم الحصول على رخصة القيادة، وخاطبت دائرة المالية لحكومة دبي بهذا الشأن، للحصول على نسبة التخفيض، مؤكدة أن مبادراتها تراعي حاجات أصحاب الهمم في جميع الأنشطة، بما في ذلك وضعهم في عملية صنع القرارات، وتمكينهم من الوصول إلى جميع مرافق ومباني الهيئة.

وأفادت بأنها تسعى من خلال مبادراتها وبرامجها إلى مواكبة مبادرة «مجتمعي مكان للجميع»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بهدف تحويل دبي إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم بحلول عام 2020.

وذكرت أنها توفر خدمات لأصحاب الهمم في المترو لافتة إلى أن الحافلات الجديدة مزودة بكل وسائل الراحة وسهولة الاستخدام لأصحاب الهمم، وتوفير أزرار لطلب الخدمة بمستوى كرسي الراكب، وتوفير مظلات مكيفة، وتوفير موظف لتقديم المساعدة لهم عند صعود القارب في كل مرسى.

كما تم توفير خدمة في مركز الحجز والتوزيع لأصحاب الهمم، لطلب مركبات الأجرة، بتوفير نظام ذكي يمكن ذوي الإعاقة البدنية من حجز مركبات الأجرة من خلال اللمس والصوت، فضلاً عن إطلاق تطبيقات ذكية للهواتف المتحركة بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع.

ووفرت الهيئة سبع مزايا في خدماتها المتوافرة لأصحاب الهمم، منها الإعفاء من رسوم تسجيل وتجديد مركبة واحدة، وخصم 50% على رسوم خدمات ترخيص السائقين، وإصدار تصاريح مواقف مجاناً، والإعفاء من رسوم استخدام المواقف، والإعفاء من رسوم «سالك» لمركبة واحدة، والإعفاء من رسوم استخدام المواصلات العامة (الحافلات والمترو والباص المائي).

وحرصت الهيئة على دمج وتمكين الموظفين من أصحاب الهمم، وضمان حقوقهم، ومنحهم الفرص العادلة في مراحل عملية التوظيف كافة، والعمل بالمساواة مع الآخرين، إضافة إلى تنمية وتطوير مهارات الموظفين من أصحاب الهمم بالمساواة مع الآخرين، ووضع برامج لضمان تقدمهم الوظيفي والمهني، بما يكفل مشاركتهم زملائهم من الموظفين في مختلف المجالات بهدف تشجعهم على المبادرة والإبداع.

وتحرص الهيئة على توظيف أصحاب الهمم وضمان حقوقهم، وتعيينهم في الوظائف التي تناسب وضعهم الصحي، وتمكينهم من القيام بمهامهم، وتزويدهم بكل الوسائل اللازمة لتأدية واجباتهم الوظيفية.

ونظمت الهيئة دورات تدريبية للموظفين أصحاب الهمم بهدف تطوير مهاراتهم وقدراتهم، ومساعدتهم على التقدم الوظيفي إلى جانب دورات تدريبية للموظفين حول كيفية التعامل مع أصحاب الهمم.

وخصّصت الهيئة أكثر من 1500 موقف خاص بأصحاب الهمم، ويتم إصدار التصاريح عن طريق التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة مجاناً.

تويتر