سلّمت مهامها إلى «سفاري دبي» لتستكمل مسيرة إسعاد الجمهور

حديقة حيوان دبي إلى التقاعد بعد 50 عاماً من الخدمة

صورة

أغلقت حديقة حيوان دبي في جميرا أبوابها، الأحد الماضي، للمرة الأخيرة، وأحيلت إلى التقاعد بعد 50 عاماً من استقبال الجمهور وإسعادهم، وتوعيتهم بأنواع الحيوانات المختلفة التي تضمها، ويتجاوز عددها 600 حيوان، وتنتقل مهام الحديقة بالكامل إلى «سفاري دبي»، التي ستفتح أبوابها للجمهور قريباً.

«سفاري دبي»

تشكل حديقة سفاري دبي البديل العصري الأكثر تطوّراً لحديقة حيوانات «جميرا»، وتمتد على مساحة 119 هكتاراً في منطقة الورقاء الخامسة، وستضم 10 آلاف و500 حيوان من أنحاء العالم، تمثل أكثر من 350 نوعاً من الحيوانات النادرة والمهدّدة بالانقراض. وتعدّ الحديقة واحداً من أفضل مراكز الحياة الفطرية في المنطقة، وأهم ما يميزها منطقة السفاري المفتوحة، وهي مساحة يمكن للزوار التنقل فيها بين الحيوانات المختلفة، من خلال سيارات مكيفة في رحلة تقارب الساعة.

250 ألف زائر سنوياً

نجحت الحديقة عبر جهود المشرفين عليها في الوصول بمتوسط عدد زوارها إلى ربع مليون زائر سنوياً، وأسهمت بشكل كبير في حماية مجموعة من الحيوانات البرية المهدّدة بالانقراض، التي يندر وجودها في شبه الجزيرة العربية، كما كان لها دور في تكاثر مجموعة أخرى كبيرة من الحيوانات على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

في اليوم الأخير لها، أفسحت بلدية دبي المجال لعدد من طلبة المدارس والمشرفين عليهم، إلقاء نظرة الوداع على الحديقة، وكتابة ذكرى أخيرة لوداعها.

بدأت حديقة الحيوان في دبي مشوارها الخدمي في ستينات القرن الماضي، حيث بدأت أعمال إنشاء الحديقة عام 1967، وفي عام 1971 تم افتتاحها على يد المفغور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، كأول حديقة حيوان في شبه الجزيرة العربية. وضمّت الحديقة خلال تاريخ خدمتها نحو 230 نوعاً مختلفاً من الحيوانات معظمها من الثدييات، منها القرود والغزلان والحيوانات المفترسة، مثل النمور والضباع والدببة والزراف، وبعض الحيوانات النادرة، مثل نمر البنغال والذئب العربي والنسر الذهبي، إضافة إلى بعض أنواع الطيور كالطاووس والصقور والنعام والببغاء، وما يزيد على 400 صنف مختلف من الزواحف والسلاحف.

خلال سنوات خدمتها الـ50 اعتمدت آلية عمل الحديقة على استغلال موظفيها المسؤولين عن التنظيف ساعات الصباح الباكر في تنظيف الحديقة من مخلفات الحيوانات، ومخلفات الزوار، من خلال اتّباع برنامج يومي لتحقيق النظافة الدورية للحديقة دون إهمال أي جزء منها، مع التأكد من الانتهاء من التنظيف قبل فتح أبوابها للجمهور. وبحلول الساعة الـ10 صباحاً تفتح أبوابها للجمهور، حتى السادسة مساءً.

واعتادت الحديقة إغلاق أبوابها يوم الثلاثاء أسبوعياً، لتنفيذ أعمال الصيانة المختلفة، وتعقيم أماكن مبيت الحيوانات، وأماكن تناولها للطعام، خصوصاً الحيوانات آكلة اللحوم، كعائلة الأسود وعائلة القطط.

تويتر