Emarat Alyoum

مبادرات لضمان الوصول إلى السعادة والإيجابية لدى الموظفين

التاريخ:: 09 نوفمبر 2017
المصدر: مريم المرزوقي ـ دبي
مبادرات لضمان الوصول إلى السعادة  والإيجابية لدى الموظفين

قالت وزيرة الدولة للسعادة والإيجابية وجودة الحياة، مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء عهود الرومي، إن البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية يعمل على ثلاث دوائر لتحقيق السعادة على مستوى الدولة، أولها بيئة العمل، أي الاهتمام بما يجري داخل المؤسسات الحكومية، مضيفة أن البرنامج وضع بالتعاون مع المؤسسات الحكومية الاتحادية مبادرات عدة، لضمان الوصول إلى السعادة والإيجابية لدى الموظفين.

المسح الوطني للسعادة والإيجابية


قالت وزيرة الدولة للسعادة والإيجابية، وجودة الحياة، مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، عهود الرومي، إن البرنامج الوطني يعمل في الوقت الحالي على تحليل النتائج للمسح الوطني للسعادة والإيجابية، لتقديم صورة أوضح عن مستوى السعادة، من خلال ثمانية محاور على مستوى الإمارات، وهي التعليم والتعلم والصحة والمجتمع والثقافة والعمل ومستوى المعيشة وغيرها، من خلال 100 سؤال رئيس و270 سؤالاً فرعياً.

مذكرات تفاهم

تمّ على هامش فعاليات اليوم الثاني من المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ومجموعة دبي للجودة، ومذكرة تفاهم ما بين البرنامج وجائزة الشيخ خليفة للامتياز.

جاء ذلك في ختام فعاليات منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية، الذي نظّمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في دورته العاشرة، تحت شعار «حكومة ملهمة تصنع المستقبل وتسعد الناس».

وأوضحت الرومي أن من المبادرات التي عمل عليها البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية برنامج «الرئيس التنفيذي لسعادة والإيجابية»، الذي خرج في دفعته الأولى 60 رئيساً من مختلف الجهات، ويجري حالياً إعداد الجيل الثاني من الرؤساء التنفيذيين، وعددهم يصل إلى 60 رئيساً، إذ يتدربون في أفضل المراكز المتخصصة في السعادة حول العالم.

وأضافت أنه «يجري حالياً الإعداد لدراسة (أسعد بيئة عمل)، التي يتم من خلالها دراسة الولاء الوظيفي، والتناغم الوظيفي، وقيمة الإيجابية، والسعادة الوظيفية، من خلال التحدث مع موظفين بمختلف الأعمار والإدارات، من 46 جهة حكومية اتحادية».

وأشارت إلى أن «الموظف السعيد تزيد إنتاجيته مقارنة مع الموظف غير السعيد، وهذا ينقلنا إلى الدائرة الثانية التي تقع في تركيز البرنامج الوطني، وهي المتعاملون، إذ إن الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية هي الواجهة بينها وبين المتعاملين، لذا تم تحويل ميثاق سعادة المتعاملين إلى معادلة إسعاد المتعاملين، وفيها ثلاثة أجزاء هي: موظف فخور بتقديم خدمة إيجابية، وجهة متفانية في إسعاد المتعاملين، إضافة إلى متعامل إيجابي ومبادر».

من جانبه، أفاد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد الطاير، في جلسة بعنوان «الجهة الحكومية الرائدة»، بأن الدولة نالت المركز الأول في الحصول على الكهرباء في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018، موضحاً أن هذا العمل لم يأتِ من فراغ، خصوصاً أننا حصلنا على علامة استثنائية بنسبة وصلت إلى 99.92%.

وأضاف أن الهيئة عملت على تأجيل دفع رسوم التوصيل، والإسراع في الأعمال المدنية، وزيادة الاعتمادية في شبكات الكهرباء بنسبة 100%، مضيفاً أن الهيئة استطاعت أن تنجح في تصدّر لائحة الجهات الفائزة بجائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز لأربع سنوات متتالية، وتمّ تكريم الهيئة خلال الدورة الـ20 من الجائزة في أبريل 2017، لتحقيقها مستويات عالمية متفوقة من التميّز في الأداء.

وتحدثت الرئيس التنفيذي للسعادة والإيجابية في الهيئة العامة للرياضة، حصة الطنيجي، عن المبادرات التي أطلقتها خلال الفترة السابقة، موضحة أن الهيئة أطلقت 12 مبادرة، منها «شيك السعادة» للموظف المتفاني في عمله، ونظام «السعادة والإيجابية شريان الحياة»، ونظام لقياس السعادة عند الموظف، وغيرها من المبادرات.

وأكد مدير مشروع «خليفة سات» في مركز «مركز محمد بن راشد للفضاء»، المهندس عامر الصايغ، أن الابتكار هو العنصر الذي يميز المشروعات الفضائية الإماراتية من خلال الاعتماد على طرائق جديدة في إدارتها، وإدخال تقنيات ذكية عليها، ملقياً الضوء على المشروعات والبرامج الفضائية التي أطلقها أو مكّلف بها، والمنضوية تحت البرنامج الوطني للفضاء.