الإمارات اليوم

حمدان بن محمد يشهد انطلاق فعاليات منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية

خبراء يعرضون تجاربهم في الإلهام والعمل الحكومي المتميز

:
  • وجيه السباعي – دبي

شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أمس، انطلاق فعاليات اليوم الأول لمنتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية، والتي تضمنت مجموعة من المحاضرات والجلسات الحوارية وعرض التجارب المتميزة في مجالات الإلهام والعمل الحكومي المتميز شارك فيها نخبة من المتحدثين من الإمارات ودول الخليج العربية وعدد من دول العالم، إضافة إلى توقيع مذكرات تفاهم عدة.

«دبي تبتكر»

تعمل «مسابقة دبي تبتكر»، أحد نشاطات مبادرة محمد بن راشد للابتكار الحكومي، على تحفيز وتوليد الأفكار الإبداعية، من خلال المسابقات التي تحفز توليد تلك الأفكار وتقدير المجدي منها في مختلف مجالات العمل الحكومي. وتهدف إلى تعزيز ثقافة الابتكار في الجهات الحكومية وتحفيز وتوليد الأفكار الإبداعية، وتحقيق المشروعات والأفكار الابتكارية، إضافة إلى الاستجابة للتحديات التي تواجهها الجهات الحكومية واقتناص الفرص الناتجة عنها.

وقال الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، رئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، عبدالله محمد البسطي: «استطاع المنتدى أن يحقق نجاحاً لافتاً في يومه الأول من جهة عدد المشاركين والحضور، وتميز بأنه قدم قدراً كبيراً من المعرفة والمعلومات القيمة في مجالات صناعة المستقبل وتحقيق سعادة الناس عبر الجودة في أداء العمل الحكومي، كما أتاح الفرصة للمشاركين للتعرف إلى القصص الملهمة للمتحدثين المتميزين الذين اجتمعوا على منصته، لكي تكون قصص نجاحاتهم وتحقيق الأهداف التي يرمون إليها».

من جانبه، قال المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، الدكتور أحمد النصيرات: «شهد المنتدى في يومه الأول مشاركة ما يزيد على 200 شخص من المسؤولين والموظفين والمهتمين بمحاور وأهداف المنتدى، وهذا دليل على نجاحه في ترسيخ قيم الابتكار والتميز، وإسهامه في تشجيع الموظفين على الاستفادة من التجارب والخبرات الرائدة في مختلف مجالات العمل الحكومي».

وأضاف أن من أهم فعاليات المنتدى هذا العام «مسابقة دبي تبتكر»، التي أطلقت في اليوم الأول من المنتدى، بالتعاون مع مجموعة دبي للجودة، و«إكسبو 2020»، وتهدف لإتاحة الفرصة للجهات الحكومية للمشاركة بأفكار وحلول ابتكارية لتحدٍّ مهم من تحديات دبي، هو «كيف يمكننا جعل (إكسبو 2020) الحدث الأكثر مضيافاً في العالم».

وتم على هامش المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الصحة في دبي والقيادة العامة لشرطة دبي، في إطار التزام الجهتين باستراتيجية إمارة دبي، وتطلعاتها المستقبلية وأهدافها الرامية إلى الوصول لمجتمع أكثر صحة وسعادة وأمناً، وحرصهما على توثيق شراكتهما وعلاقتهما المثمرة مع مختلف الهيئات والمؤسسات.

وشارك نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، ضمن محور حمل عنوان «القيادة الملهمة في دولة الإمارات»، واستعرض خلال كلمته مفهوم القائد الملهم الذي يؤثر في الآخرين وسلوكياتهم، ويملك المهارات العالية في الاتصال، وكذلك القدرة في خلق التفاعل الإيجابي وتحفيز فرق العمل وقبول التغيير، مشيراً إلى أن الإمارات كانت ولازالت وستظل أرض القادة الملهمين.

وقال خلفان: «يملك القائد الملهم القدرة على التحديث والتجديد الدائم في العمل ويعمل على إظهار الحماس، ويكون قدوة لمرؤوسيه ويساعد في العمل والإنجاز، ويسعد ويحتفي بما تحقق من نتائج طيبة».

كما استضاف المنتدى الوزير السابق بديوان مكتب رئيس الوزراء الماليزي رئيس برنامج التحول الحكومي والاقتصادي بماليزيا - عضو الهيئة الاستشارية في المنتدى الاقتصادي العالمي والبنك الدولي، الدكتور إدريس غالا، الذي تحدث عن قصة نجاحه، حيث تطرق إلى أسرار نجاحاته الإدارية.

وخلال «جلسة مع الإلهام»، استعرض السفير السعودي السابق في اليابان الدكتور عبدالعزيز بن عبدالستار التركستاني مسيرة نجاحه، وضمن جلسة تحمل عنوان «المستقبل في العقول: معارض إكسبو العالمية نقطة انطلاق التقدم»، تحدث النائب العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركينتيز، واطلع الحضور على «قصة كفاح ملهمة من أجل صناعة الأمل».

وتضمنت الفعاليات جلسة بعنوان «إلهام الشباب العربي»، وجلسة أخرى حملت عنوان «الإلهام من خلال تعزيز الإدراك».

مؤسسات دبي الحكومية تحولت لبيوت خبرة في الإدارة والتخطيط

قال المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، الدكتور أحمد عبدالله النصيرات، إن مؤسسات دبي الحكومية تحولت خلال السنوات الأخيرة لبيوت خبرة ومدارس عالمية في الإدارة والتخطيط، ومراكز تدريب عالية المستوى، يتعلم منها القطاع الخاص بالدولة، على عكس ما كان يحدث سابقاً. وأوضح في تصريحات خاصة، لـ«الإمارات اليوم»، على هامش فعاليات الدورة العاشرة من منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية، أن الكادر البشري في مؤسسات دبي الحكومية أصبح بفضل برامج التدريب والتأهيل، وتبادل أفضل الخبرات والممارسات بين المؤسسات يمتلك مهارات وقدرات استثنائية تمكنه تقديم مهامه على أكمل وجه، ومن ثم النهوض بمؤسسته إلى ما يحقق متطلبات الحكومة والقيادة. وأكد أن مؤسسات دبي الحكومية أصبح لديها الآن خبراء على مستوى عالمي في جميع مجالات الإدارة الحكومية، والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية، والعمليات، كما أصبحت الدوائر الحكومية مدارس يتعلم منها العالم في الأداء وتطوير الخدمة. ولفت إلى أنه في السابق كان يطلب من الدوائر الحكومية أن تتعلم من فكر القطاع الخاص ومؤسساته، إلا أنه الآن أصبح فكر وخدمات القطاع الحكومي مصدراً للقطاع الخاص للتعلم منه، بسبب المعرفة المتراكمة منذ بداية المنتدى، وغيره من البرامج التدريبية والمعرفية التي قدمت لموظفي حكومة دبي. وأشار إلى أن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يقدم نحو 60 فعالية معرفية خلال العام الواحد.

المركز الأول

فاز المواطن بطي المنصوري، الموظف في مؤسسة مطارات دبي، بالمركز الأول في مسابقة «دبي تبتكر»، التي أجريت ضمن فعاليات منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية، عن فكرته التي حملت عنوان «التجربة الإماراتية»، وهي من أفضل خمس أفكار وصلت للمرحلة النهائية. وقال المنصوري إن فكرته تقوم حول إنشاء منصة ذكية للتجربة الإماراتية، تمكن الزائر للدولة خلال فعاليات معرض إكسبو 2020، من أن يشارك التجربة الإماراتية من خلال التعرف إلى ثقافة الشعب الإماراتي. وقال إن تنفيذ الفكرة يأتي من خلال تطبيق ذكي، يسهل للزائر الحصول على خدمات عدة.

استطلاع الرأي
كم ساعة يقضيها ابنك على الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي أوالهاتف النقال؟
مواد ذات علاقة
مواقيت الصلاة
المدينة الفجر الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
دبي 05:32 06:51 12:15 15:14 17:34 18:53
أبو ظبي 05:36 06:55 12:19 15:18 17:38 18:57
الشارقة 05:32 06:51 12:15 15:14 17:34 18:53
عجمان 05:32 06:51 12:15 15:14 17:34 18:53
رأس الخيمة 05:28 06:47 12:11 15:10 17:30 18:49
الفجيرة 05:26 06:45 12:09 15:08 17:28 18:47
أم القيوين 05:32 06:51 12:15 15:14 17:34 18:53