علي بن تميم: الخطاب الإعلامي الإماراتي متزن وواعٍ

صورة

أكد مدير عام شركة أبوظبي للإعلام الدكتور علي بن تميم، أن الخطاب الإعلامي الإماراتي خلال الفترة الماضية اتسم بالوعي والاتزان، واستطاع أن ينقل الواقع بصدق للجمهور من خلال التزامه بالمبادئ المهنية، وانطلاقاً من إدراكه لدوره في ترسيخ المبادئ الأساسية للوطن، وتأكيد التلاحم بين أبنائه.

وشدد خلال جلسته التي عقدت ضمن فعاليات منتدى الإعلام الإماراتي الرابع تحت عنوان «الإعلام والوطن» على أهمية تطوير رؤية متكاملة وواضحة للعمل الإعلامي، واصفاً إياها بالبوصلة التي تنقذ الإعلام وترشده عندما تشتد وتيرة الشائعات والأكاذيب، مستشهداً بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الإعلام ليس مهنة بل رسالة سامية.

وأوضح أن المسعى النبيل للإعلام لكشف الحقيقة ومحاربة الأكاذيب يعد في واقع الأمر دفاعاً عن قيم الحق والجمال ودعماً لها، وحرباً على الإرهاب والتطرف من خلال الكلمة الصادقة والرسالة الواضحة، مشيراً إلى أن الإعلام الإماراتي أداة مهمة لنشر رسالة الوسطية والاعتدال التي تتبناها دولة الإمارات.

وأكد أن الإعلام ينبغي ألا ينعزل عن المجتمع، بل عليه دوماً البحث عن التفاصيل الدقيقة المكونة للواقع الذي يعيشه الناس، ومن ثم التعبير عن أفكار الجمهور وتطلعاته ومخاوفه، موضحاً أن ذلك هو ما دفع وسائل الإعلام الإماراتية إلى محاربة موجات المد الإرهابي رغبة منها في الاضطلاع بدورها في حماية المجتمع والدفاع عن مكتسباته ضد كل من تسوّل له نفسه العبث بمقدرات الوطن.

ويرى أن وسائل الإعلام المحلية خلال الفترة الماضية تبنّت استراتيجية وطنية قامت من خلالها بالدفاع عن مصالح الوطن، وكشف الهجمات الإعلامية الممنهجة التي تعرضت لها الإمارات من قبل أطراف معروفة، مؤكداً أن دور الإعلام الوطني لم يقتصر على هذا الحد بل عمل على تعزيز الهوية الإماراتية.

وبحسب بن تميم يعتبر الدور التوعوي والتنويري للإعلام حاسماً عندما يتعلق الأمر بمحاربة الفكر الإرهابي، إذ يجب على الإعلام نشر مبادئ الوسطية والاعتدال كحائط صد ضد الفكر المتشدد. ولفت إلى أن مهمة الإعلام الإماراتي ربما لا تكون من السهولة بمكان، إذ يجب عليه في ظل هذه الظروف الصعبة المحيطة العمل على كشف مساوئ الفكر المنحرف وأساليبه الممنهجة لنشر الشائعات والأخبار الكاذبة، وفي الوقت نفسه ترسيخ مفهوم التلاحم الوطني.

تويتر