محمد بن راشد يكرِّم الفائزين في مسابقة «الورقة البحثية»

صورة

كرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يرافقه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الطالبات الفائزات بالمراكز الثلاثة الأولى، في مسابقة الورقة البحثية، حول موضوع «الأخبار المفبركة»، التي نظّمها «نادي دبي للصحافة» لطلبة وطالبات كليات الإعلام في الدولة، وذلك ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى الإعلام الإماراتي.

وفازت بالمركز الأول الورقة البحثية المُقدَّمة من كلية «محمد بن راشد للإعلام»، بفريق عمل جماعي مؤلف من ثلاث طالبات، هنّ: دينا فياض، وراما حذيفة، ونسمة الحاج، وحمل العمل الفائز بالمركز الأول عنوان: «الأخبار الكاذبة»، مقدماً حلولاً عملية لمحاربة انتشار الأخبار المُفبركة.

وشمل التكريم الطالبة نوف حميد راشد، الفائزة بالمركز الثاني من كلية الإعلام والعلوم الإنسانية في جامعة عجمان.

وحمل البحث الفائز عنوان «عوامل انتشار الأخبار المفبركة وأساليب الحد من انتشارها - دراسة ميدانية»، وتطرقت الورقة البحثية إلى مدى إدراك الجمهور العربي للشائعات، وسلوكياتهم في التعامل معها، باستخدام عيّنة استبيانية شملت 87 فرداً من جنسيات عربية .

وفاز بالمركز الثالث فريق طالبات جامعة الإمارات، وهنّ: فاطمة الخليفي، وفاطمة الحميري، وفاطمة عادل جنجر، حيث قدمنَ ورقة بحثية بعنوان «في عصر الكائنات الرقمية، محو الأمية الإعلامية لمحاربة السذاجة الرقمية»، وتعرضت الطالبات لمفهوم «الكائنات الرقمية»، لوصف الفئات التي تنجرف وراء كل ما يطرح على وسائل التواصل الاجتماعي دون تفكير في المحتوى.

وأكدت رئيسة نادي دبي للصحافة، منى غانم المرّي، أن «تكريم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، للفائزات في المسابقة، يعدّ تكريماً لطلبة الإعلام بصفة عامة، إذ تأتي هذه اللفتة الكريمة انطلاقاً من حرص قيادتنا على تحفيز الشباب على الإبداع والتميز، وتشجيعهم في مختلف المجالات، باعتبارهم من سيتولون مسؤولية التطوير في المستقبل».

وقالت: «يحرص نادي دبي للصحافة على ترجمة توجيهات القيادة، بالاهتمام بالشباب، من خلال مبادرات عملية، نسعى من خلالها لاكتشاف المواهب المبدعة منهم، وتمكينهم من الاحتكاك بصورة مباشرة مع مكونات المجتمع الإعلامي، سواء المحلي أو العربي والعالمي، لذا نعمل دائماً على أن يكون الشباب حاضراً في أغلب المبادرات والمشروعات التي ينفذها النادي، علاوة على ما يطلقه من مبادرات خاصة لهم، ومن بينها هذه المسابقة التي نتعرف من خلالها إلى فكر الجيل الجديد في التعاطي مع التحديات الماثلة أمام قطاع الإعلام في الوقت الراهن». ونوهت المرّي، بالمستوى المتقدّم الذي جاءت عليه الأعمال المشاركة، والتي جاءت في إطار بحثي متكامل الأركان، مؤكدة أن هذه التجربة ستكون حافزاً لتقديم العديد من المبادرات المماثلة، التي تحفّز الفكر المبدع لدى الشباب.

وكان نادي دبي للصحافة استقبل 58 طلب ترشيح للمشاركة في المسابقة من 10 مؤسسات أكاديمية. وأطلق النادي مسابقة أفضل ورقة بحثية لطلبة وطالبات الإعلام، حول «الأخبار المفبركة» في وقت سابق من تحضيرات الدورة الرابعة للمنتدى.

تويتر