يعقد تحت رعاية محمد بن راشد.. ويطلق مسابقة «دبي تبتكر»

«حكومة تصنع المستقبل وتسعد الناس» شعار «دبي لأفضل الممارسات»

عبدالله محمد البسطي: تحرص حكومة دبي على تعزيز قيم التميّز الحكومي عبر البرامج والأنشطة التدريبية لموظفي الحكومة.

تنطلق فعاليات الدورة الـ10 من منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية، الذي ينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، بعد غد، تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مركز دبي التجاري العالمي، ويستمر يومين.

وقال الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله محمد البسطي، إن «المنتدى يأتي هذا العام بشعار (حكومة ملهمة تصنع المستقبل وتسعد الناس)، ليجسّد رؤى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في ترسيخ قيم ومبادئ الإبداع والابتكار في العمل الحكومي، وتوجيهات سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، المستمرة بضرورة الانطلاق بثقة وقوّة نحو المستقبل، عبر أفضل الممارسات وأساليب العمل».

ورش عمل

يتضمّن المنتدى أربع ورش عمل هي: ورشة عمل (بناء هويتك الرسمية عبر اللينكد إن)، ومشروعات مركز محمد بن راشد للفضاء والبرنامج الوطني للفضاء، وورشة عمل فنّ لفّ الأوراق (استخدام أساليب مبتكرة لتعزيز الإلهام)، ومقهى الإلهام، وهو جلسة تفاعلية تتضمن استخدام أدوات تفعيل الإلهام.


فعاليات متميّزة

تتضمن فعاليات المنتدى محوراً بعنوان (قصة كفاح ملهمة من أجل صناعة الأمل)، يرويها هشام الذهبي الحائز جائزة صنّاع الأمل. كما تتضمن جلسات ومحاضرات تشارك فيها الجهات الحكومية الفائزة بجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، إضافة إلى جلسة خاصة بالمتميّزين للحديث عن عوامل تميّزهم في العمل الحكومي.

وأضاف: «تحرص حكومة دبي على تعزيز قيم التميّز الحكومي، التي تعدّ من أهمّ سمات الحكومة الملهمة، عبر البرامج والأنشطة التدريبية لموظفي الحكومة، ومن خلال الفعاليات المتنوّعة التي برزت كفعاليات رائدة على المستوى العالمي، يأتي في مقدمتها منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية، الذي يعقد في نسخته الـ10 مستكملاً مسيرة التميّز التي انطلق بها، ومكللاً جهود حكومة دبي في تحقيق سعادة المواطنين والمقيمين والزوّار، حيث يسعى المنتدى إلى تأكيد الهدف الأسمى من العمل الحكومي، وهو تحقيق سعادة الناس، والانطلاق بهم نحو مستقبل واعد وقريب المنال».

من جانبه، أشار المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، الدكتور أحمد النصيرات، إلى أنّ «مؤشرات نجاح المنتدى هذا العام كبيرة، نظراً لتراكم الخبرات عبر الأعوام التسعة الماضية، والاستفادة من المشاركات الرائدة للمتحدثين الذين استضافهم المنتدى على منصته». وقال: «نتوقع نجاحاً كبيراً لفعاليات المنتدى هذا العام، وحضوراً غير مسبوق، حيث سيشهد مشاركة شخصيات بارزة في ميادين العمل الحكومي».

وأضاف النصيرات: «استطاعت حكومة دبي تحقيق رضا وسعادة الناس منذ أعوام، وتجاوزت حدود التميّز لتصل إلى الإبداع والابتكار في العمل الحكومي، عبر تشجيع موظفيها على إطلاق طاقاتهم الإبداعية، وتحويل أفكارهم إلى ابتكارات رائدة، تسهم في تسهيل العمل الحكومي، وتسريع إجراءاته، وتحقيق أهدافه بكفاءة، فأنشأت بذلك جيلاً من الموظفين المبدعين والمبتكرين، واستفادت من إبداعاتهم عبر توظيفها في تنفيذ العمل الحكومي، الأمر الذي يهدف المنتدى إلى ترسيخه والتأكيد على تحويله إلى ثقافة يومية في أداء العمل الحكومي».

وستشهد فعاليات اليوم الأول من المنتدى مشاركة نخبة من المتحدثين المتميزين، حيث يستضيف المنتدى خلال جلساته وفعالياته المتنوّعة وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة، عهود الرومي، ضمن جلسة بعنوان (حكومة ملهمة تصنع المستقبل وتسعد الناس)، ونائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، للحديث ضمن جلسة بعنوان (القيادة الملهمة في دولة الإمارات)، وكذلك الوزير السابق بديوان مكتب رئيس الوزراء الماليزي رئيس برنامج التحوّل الحكومي والاقتصادي بماليزيا، الدكتور إدريس جالا، ضمن جلسة (قصة نجاح ملهمة)، والسفير السعودي السابق في اليابان، الدكتور عبدالعزيز التركستاني، في (جلسة مع الإلهام).

كما يستضيف المنتدى للحديث عبر منصته النائب العام للمكتب الدولي للمعارض، ديمتري كيركينتيز، ضمن جلسة بعنوان (المستقبل في العقول: معارض إكسبو العالمية نقطة انطلاق التقدم)، ومؤسس مركز السور للعلاج والتقييمات الاحترافية في الكويت، الدكتور نايف المطوّع، وهو أخصائي نفسي وتنويم مغناطيسي، للحديث في جلسة بعنوان (إلهام الشباب العربي)، إضافة إلى الرئيس التنفيذي لمختبر ماسفتس استديو في المملكة المتحدة، الدكتور بيو لوتو، في جلسة (الإلهام من خلال تعزيز الإدراك).

وتتضمن فعاليات اليوم الأول مسابقة تحمل عنوان (دبي تبتكر)، تنفّذ بالتعاون مع مجموعة دبي للجودة، و«إكسبو 2020»، وتهدف إلى إتاحة الفرصة للجهات الحكومية للمشاركة بأفكار وحلول ابتكارية لتحدٍ مهم من تحديات دبي، وهو «كيف يمكننا جعل إكسبو 2020 الحدث الأكثر مضيافاً في العالم؟».

تويتر