خلال الجلسة الافتتاحية لـ «الانعقاد الثالث»

«الوطني»: تشكيل اللجان الرئيسة وإقرار 3 مشاريع قوانين

الجلسة ستشهد تشاور الأعضاء لتشكيل 11 لجنة. أرشيفية

يفتتح صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الأربعاء المقبل، دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الـ16 للمجلس الوطني الاتحادي، في مقر المجلس بأبوظبي، تمهيداً لانطلاق فعاليات الجلسة الأولى لدور الانعقاد الجديد، برئاسة الدكتورة أمل عبدالله القبيسي.

5

اتفاقات ومعاهدات دولية أبرمتها الحكومة، خلال فترة الإجازة البرلمانية.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الافتتاحية إجراء انتخابات لتشكيل لجان المجلس الرئيسة، بجانب لجنة الرد على خطاب الافتتاح، وأن يناقش أعضاء المجلس، ويقرّوا، ثلاثة مشاريع قوانين اتحادية، بشأن قواعد وشهادات المنشأ، وسلامة المنتجات، واعتماد الحساب الختامي الموحد للاتحاد والحسابات الختامية للجهات المستقلة عن السنة المالية المنتهية في 31/‏‏‏‏‏12/‏‏‏‏‏2016.

وتفصيلاً، أفادت الأمانة العامة للمجلس، بأن «الجلسة ستشهد تشاور الأعضاء لتشكيل لجان المجلس الـ11 الرئيسة، وهي: الشؤون الدستورية والتشريعية والطعون، شؤون الدفاع والداخلية والخارجية، الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية، شؤون التقنية والطاقة والثروة المعدنية، شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام، الشؤون الصحية والبيئية، الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية، الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة».

كما تضم اللجان الرئيسة لجنتي الشكاوى وحقوق الإنسان، إضافة إلى تشكيل لجنة الرد على خطاب الافتتاح.

وسيطلع أعضاء المجلس على خمسة اتفاقات ومعاهدات دولية أبرمتها الحكومة، خلال فترة الإجازة البرلمانية، هي: مرسوم اتحادي رقم (48) لسنة 2017 بالتصديق على اتفاقية تعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب بين حكومة الدولة وحكومة المملكة المغربية، المرسوم الاتحادي رقم (49) لسنة 2017 بالتصديق على اتفاقية تعاون في المجال الأمني بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية، المرسوم الاتحادي رقم (50) لسنة 2017 بالتصديق على اتفاقية نقل الأشخاص المحكوم عليهم بين الدولة وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية، المرسوم الاتحادي رقم (51) لسنة 2017 بالتصديق على اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة الدولة وحكومة مملكة الدنمارك، مرسوم اتحادي رقم (52) لسنة 2017 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة سانت فينست والغرينادين في شأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وفي ما وراءهما.

فيما يوجه المجلس، خلال الجلسة أربعة أسئلة للحكومة: أولها بشأن إعادة طلب الموافقة على مناقشة موضوع سياسة وزارة العدل في شأن التدريب والدراسات القضائية. والثاني بشأن توصيات المجلس الوطني في شأن موضوع سياسة وزارة التربية والتعليم، والثالث بشأن متابعة توصيات المجلس الوطني في شأن الموضوعات العامة، والأخير بشأن موافاة المجلس بمشروع الميزانية العامة للاتحاد لعام 2018.

وفي بند شؤون لجان المجلس، يطلع المجلس على قرار مجلس الوزراء بشأن توصيات المجلس الوطني في شأن موضوع سياسة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وقرار مجلس الوزراء بشأن توصيات المجلس الوطني في شأن موضوع سياسة وزارة العمل حول ضبط سوق العمل.

كما يطلع الأعضاء على رسالتين واردتين من الحكومة إلى المجلس، حول متابعة توصيات المجلس الوطني الاتحادي بشأن الموضوعات العامة.

ومن المقرر أن يناقش المجلس، خلال الجلسة الافتتاحية، ثلاثة مشاريع قوانين اتحادية: الأول في شأن قواعد وشهادات المنشأ، والثاني في شأن سلامة المنتجات، والثالث مشروع قانون اتحادي في شأن اعتماد الحساب الختامي الموحد للاتحاد والحسابات الختامية للجهات المستقلة عن السنة المالية المنتهية في 31/‏‏‏‏‏12/‏‏‏‏‏2016.

وكان تقرير صادر عن الأمانة العامة للمجلس، أفاد بأن دور الانعقاد العادي الثاني، الذي أنهى أعماله يوم 13 يونيو الماضي، شهد إقرار 14 مشروع قانون اتحادي، لافتاً إلى أن المجلس ناقش خلال النصف الأول من الفصل التشريعي الـ16، الذي انطلق 18 نوفمبر2015، 10 موضوعات تناولت عدداً من القطاعات الحيوية.

تويتر