تقييم لجنة التحكيم وتصويت الحضور معيارا النتيجة النهائية

«تحدي القراءة العربي» تباشر تنفيذ توجيهات محمد بن راشد لتوسيع المشاركات

الدورة الثانية من المسابقة استقطبت 7.4 ملايين مشارك في دورتها الثانية. تصوير: أحمد عرديتي

أكّد مدير مبادرات محمد بن راشد العالمية، عبدالله النعيمي، أن «اللجنة العليا المنظمة لمبادرة (تحدي القراءة العربي)، تباشر تنفيذ كل توجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالسعي إلى توسيع دائرة المشاركات، وتحفيز الشرائح المستهدفة بالمبادرة من مختلف دول العالم»، لافتاً إلى أن «هناك كثيراً من أوجه تطوير آليات المشاركة، سيتم الكشف عنها قريباً».

المشاركون في منافسات الدورة الثانية

41 ألف مدرسة.

75 ألف مشرف.

25 دولة.

7.4 ملايين طالب.

6 مدارس تنافست في المرحلة الأخيرة.

15 دولة عربية استقبلت بثاً مباشراً لوقائع حفل التتويج.

وأشار النعيمي إلى التطوّر الطردي في أعداد المشاركين في المسابقة، التي لم يمض عامان على تأسيسها، متمكنة من استقطاب 7.4 ملايين مشارك في دورتها الثانية.

وأكد أن «مسابقة تحدي القراءة العربي، التي اختتمت موسمها الثاني، لن تكون مسابقة موسمية، أو محدودة من حيز الإطار الزمني، بل مبادرة مستدامة، ذات أفق زمني ممتد».

وقال إن «دائرة المبادرة مرشحة دائماً للتمدد».

وقدم الأمين العام لجائزة محمد بن راشد للغة العربية، بلال البدور، التهنئة لكل القائمين على إنجاح هذه المبادرة الرائدة، مضيفاً: «أهنئ جميع القائمين على إنجاح هذه المبادرة الرائدة، التي تؤسس لمشروع ثقافي تنويري عربي وعالمي، كما أهنئ جميع المشاركين الذين تنافسوا في آفاق عالم القراءة الرحب».

إلى ذلك، قام حضور حفل مسابقة تحدي القراءة العربي، في نسختها الثانية، التي اختتمت فعالياتها أمس، في احتفالية كبرى استضافتها «أوبرا دبي»، بالتصويت للمتنافسين في المرحلة النهائية.

واحتكمت النتيجة النهائية لمعيارين رئيسين هما: تقييم لجنة التحكيم الثلاثية، التي ضمت كلاً من: الأمين العام لجائزة محمد بن راشد للغة العربية، بلال البدور، والكاتبة السعودية بدرية البشر، والمعلمة حنان الحروب، الحائزة جائزة أفضل معلمة بالعالم، إضافة إلى معيار تصويت الحضور من الجمهور.

وامتلأت قاعة «أوبرا دبي» بنحو 2000 شخص تفاعلوا بشكل كبير مع إعلان النتائج والتصويت، في حين نقلت خلفية المسرح الكرستالية، بثاً مباشراً لمتابعة الحدث في 15 دولة عربية.

وقامت لجنة التحكيم بتوجيه عدد محدود من الأسئلة للمتنافسين الخمسة، عكست إجاباتهم عنها، في مجملها، سعة ثقافتهم، واتساع مداركهم، فضلاً عن وضوح رؤاهم، وأهدافهم، التي كانت بمثابة المحرض الحقيقي لكل منهم على نهم القراءة.

تويتر