هزاع بن زايد: نراهن على الشباب لصنع المستقبل

 قال سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي إن القيادة الإماراتية تراهن على الشباب لصنع المستقبل، فهم أهل للثقة والمبادرة والابتكار.

وأكد سموه أن "شباب الإمارات أثبتوا أنهم مبدعون في المجالات كافة وواجبنا توفير كل الفرص لهم لتحقيق تطلعاتهم وأحلامهم".

وأضاف سموه ان "التطور العلمي والتكنولوجي في عالمنا المعاصر، يتطلب تطوراً في طريقة العمل والتفكير، وهو ما نراه متجسداً في شبابنا، وبالتالي فإن الدعم اللامحدود الذي تقدمه القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، للشباب يضمن لهم ولدولة الإمارات حاضراً ومستقبلاً حافلين بالنجاح والإنجازات".

جاء ذلك بمناسبة إعلان مجلس الإمارات للشباب والمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي عن تشكيل الدورة الثانية لمجلس أبوظبي للشباب، والمكوّن من سبعة أعضاء وقع عليهم الاختيار بناءً على مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية، حيث أثبتت المنافسة، من خلال الترشيح لعضوية المجلس، على أن شباب دولة الإمارات يحملون مؤهلات ومهارات تؤهلهم للانضمام لعضوية المجالس الشبابية، والمشاركة في وضع المبادرات التي تساهم في تطوير منظومة العمل الشبابي في الدولة.

وبهذه المناسبة قالت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب ، رئيس مجلس الإمارات للشباب "شبابنا دائماً أهل للثقة التي أولتها لهم القيادة الرشيدة بالدولة، وقد تجاوزوا التوقعات في كل المشاريع التي عملوا عليها، وبادروا بروحٍ شبابية عالية على خلق مبادراتٍ نوعيةٍ تخدم الشباب، بما يلامس توقعاتهم، ويؤهلهم لأن يكونوا فاعلين في مجتمعهم، قادرين على النهوض بدولتنا لتكون الأفضل على مستوى العالم".

وأكدت المزروعي بأن المجالس المحلية عملت خلال أكثر من عام على صنع مبادرات نوعية لدعم الشباب في مختلف إمارات الدولة، ونطمح لأن يعمل مجلس أبوظبي للشباب على النهوض بشباب إمارة أبوظبي للوصول بهم للعالمية.

من جانبه قال معالي الدكتور أحمد مبارك المزروعي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي إن المجلس التنفيذي يعتبر مجلس أبوظبي للشباب شريكاً رئيسياً للعمل الشبابي في إمارة أبوظبي، ونطمح لأن نعمل معهم على وضع أفضل الخطط الاستراتيجية للشباب.

وأكد المزروعي أن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي تعمل وفق رؤية القيادة بتسخير الإمكانيات والموارد كافة لخدمة الشباب ودعمهم، ليكونوا نموذجاً يحتذى للشباب على مستوى العالم.

وتهدف المجالس المحلية للشباب إلى تعزيز العمل الشبابي في كل إمارة، من خلال ترجمة الأجندة الوطنية للشباب إلى مبادرات على أرض الواقع، بالتعاون مع المجالس التنفيذية في كل إمارة، حيث سيعمل أعضاء المجالس المحلية على وضع السياسات المبنية على أفضل الدراسات العالمية لتمكين الشباب، فيما سيتم إشراك الشباب في تنفيذ تلك المبادرات.

ويتكون مجلس أبوظبي للشباب من 7 أعضاء يرأسهم أحمد طالب الشامسي، وعضوية كل من علي الأشخري، وعائشة محمد الحميري، وهاجر مبارك آل ماضي، ومها علي الظاهري، ومحمد عبدالله الحرسوسي، وعبدالرحمن الرميثي.

جدير بالذكر أن مجلس أبوظبي للشباب في دورته الأولى عمل على العديد من المبادرات التي ساهمت في التفاعل مع شباب إمارة أبوظبي، كتحدي تصميم جامعة المستقبل، وتنظيم معرض إنجازات الشباب ضمن فعاليات مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل، واستضافة معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في جلسة توجيهية ضمن برنامج 100 موجه.

وفي ما يلي نبذة عن الأعضاء بالمجلس : - أحمد طالب الشامسي - يبلغ أحمد من العمر 25 عاماَ، ويحمل شهادة البكالوريوس في تخصص العلاقات الدولية والامن الدولي، من الجامعة الأمريكية بواشنطن، وقد التحق بعدد من الدورات، من أبرزها دورات في جامعة هارفرد وكولومبيا وكلية واشنطن للبروتوكول.

يعتبر أحمد أول مندوب للشباب في الأمم المتحدة لسنة 2011 حيث قام بتمثيل شباب الإمارات هناك وألقى كلمة بالنيابة عنهم .. كما أنه عضو في اللجنة المنظمة لملتقى "عيال زايد" الذي يقام في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا بغرض تنظيم فعاليات للمبتعثين الإماراتيين خارج البلاد.

يعمل أحمد بديوان ولي عهد أبوظبي في مجال المراسم والتخطيط وإدارة الفعاليات، كما يمتلك الخبرة في مجال إدارة المشاريع حيث كان له دور في العديد من الفعاليات مثل سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 وغيرها من الفعاليات المختلفة بإمارة أبوظبي.

- عائشة محمد الحميري - تخرجت عائشة من الجامعة الأمريكيّة في الشارقة بشهادة بكالوريوس في علوم البيئة وشاركت في العديد من الرحلات الثقافية والعلمية الى أكثر من 7 دول كاليابان، والولايات المتحدة الأمريكية واسبانيا، وألمانيا والمملكة المتحدة.

تعمل عائشة في قطاع النفط والغاز في أبوظبي و تختص بالعلوم البيئية في القطاع، ورُشحت لتكون نائب رئيس مجلس الشباب في شركة أدنوك لمعالجة الغاز.

عملت عائشة في معهد بوتسدام للأبحاث البيئية وتغيّر المناخ في المانيا، وشاركت عائشة في برنامج آل مكتوم للريادة في المملكة المتحدة، كما انضمت عائشة في برنامج سفراء شباب الإمارات.

وشاركت عائشة في برنامج سفراء شباب الإمارات وتجيد اللغة الألمانية إضافة للغة العربية والإنجليزية.

قدمت وشاركت عائشة في العديد من المحاضرات والفعاليات مثل تيد إكس الجامعة الأمريكية بالشارقة، وأوبرا افتتاح مقر شراع الجديد.

- علي الأشخري - يبلغ علي من العمر 28 عاماً، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من المملكة المتحدة مع مرتبة الشرف، ويعمل مهندسا في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية كما التحق علي بالتدريب العملي في المملكة المتحدة و كوريا الجنوبية والبرامج المهنية التابعة لسنغافورة بوليتكنيك.

انضم علي مؤخرا لعضوية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في برنامج القادة الشباب، كما أنه عضو في برنامج سفراء الوطن حيث مثل الدولة في المؤتمر العربي الأوروبي للشباب وشارك في صياغة التقرير النهائي المرفوع لجامعة الدول العربية.

عمل علي على دعم الاتفاقية الموقعة من قبل دولة الإمارات وكوريا الجنوبية من خلال استقطاب الطلبة الكوريين للتدريب في محطة براكة للطاقة النووية.

حصل علي على العديد من الجوائز منها المركز الأول على مستوى الدولة في جائزة الشيخ ماجد بن محمد الإعلامية للشباب عام 2009 و2010 على التوالي، كما كرمته مؤسسة الإمارات للطاقة النووية لحصوله على جائزة براكة للتميز.

شارك في العديد من المعسكرات التدريبية وورش العمل الدولية السياسية والاجتماعية والاقتصادية منها تطوير الاستراتيجيات الوطنية الخاصة بالشباب، و تمكين المرأة و لاجئي الحروب ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى برامج ريادة الأعمال، حاصل على الشهادة الدولية في إدارة الابتكار كما ساهم في إلقاء العديد من المحاضرات التوعوية المتعلقة بالهندسة والتكنولوجيا، كما أنه رائد أعمال يمتلك مصنعا للحجر الصناعي.

- هاجر مبارك آل ماضي - تعمل هاجر مبارك آل ماضي، 26 سنة، كإخصائي التعليم المجتمعي بجامعة نيويورك أبوظبي، وهي حاصلة على شهادة الماجستير في الإدارة العامة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وبكالوريوس الدراسات الدولية بتخصص الثقافة والمجتمع من جامعة زايد.

شاركت هاجر في برنامج التميز الثقافي التابع لمؤسسة أبوظبي للثقافة والفنون والمعهد البريطاني، وعضو في مركز ذاكرة لدراسات التراث في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تقوم هاجر بنشر مقالات في جريدة ذا ناشونال، وألفت كتاب "اللغة العربية في الأفلام الإماراتية: نافذة لغوية وثقافية على الأفلام الإماراتية".

عملت هاجر سابقاً كباحث مساعد في كلية علوم الأعمال بجامعة زايد، وتدربت في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

- مها علي الظاهري - تبلغ مها من العمر 27 وتحمل شهادة الماجستير في التخطيط العمراني من جامعة نيويورك بكلية واغنر للدراسات العليا في الولايات المتحدة، والبكالوريوس في الهندسة المعمارية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

حصلت على العديد من المنح الدراسية العريقة وبرامج التدريب القيادية منهم برنامج الشيخ محمد بن زايد التابع لجامعة نيويورك وبرنامج التدريب الهندسي في جامعة أكسفورد.

تعمل مها حالياً كمتخصص تخطيط في دائرة التخطيط العمراني والبلديات حيث تقوم بإعادة إحياء المناطق الحضرية في مدينة العين .. وبجانب عملها ومهنتها تطوعت مها في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا كباحثة ومستشارة في مجال التخطيط، وقدمت مؤخراً ورقة عمل في جامعة هارفارد ببوستن الولايات المتحدة.

- محمد عبدالله الحرسوسي - يحمل محمد شهادة البكالوريوس في الاستراتيجية التجارية بمرتبة الشرف من جامعة أوريقن ستيت في الولايات المتحدة الامريكية، ومثّل دولة الامارات في دورة العلوم التطبيقية بادن فورتمبيرغ للتجارة العالمية في المانيا.

أسس محمد شركة سايبر جيت للحماية الالكترونية، وهو مشروع إماراتي فعال في صندوق خليفة ومؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب.

يقدم محمد من خلال شركة سايبر جيت للحماية الالكترونية أحدث الحلول التقنية لاهم مؤسسات الدولة الأمنية والحيوية، مع التركيز على الاستعانة بسواعد إماراتية لتنفيذ تلك المشاريع.

- عبدالرحمن محمد الرميثي - يحمل عبدالرحمن شهادة الماجستير في التجارة الدولية، كما يحمل شهادة الماجستير في الابتكار والتكنولوجيا مع مرتبة الشرف من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الامريكية، كما يحمل أيضا شهادة في إدارة الفرانشايز التجاري من جامعة جورج تاون في العاصمة الامريكية واشنطن بالإضافة إلى البكالوريوس في الإدارة المالية وإدارة الاعمال الدولية من جامعة سفولك في بوسطن.

يعمل عبدالرحمن حالياً كمحلل إدارة معرفة وابتكار في شركة أدنوك لمعالجة الغاز ، بالإضافة إلى عمله كمحلل فقد عمل أيضا في مكتب المشاريع التنفيذية للشركة وقام بطرح مبادرات وشرحها من خلال دورات مكثفة لكل موظفي الشركة.

شارك عبد الرحمن كعضو في منتدى الابتكار في معهد ماساتشوستس -كلية بابسون في بوسطن، كما شارك في العديد من الأعمال التطوعية من بينها تأهيل وتدريب الأطفال في أحد دور رعاية الأيتام خارج الدولة.

 

تويتر