تضم كل الخدمات والمرافق التي يحتاج إليها المواطن

«زايد للإسكان» يطوّر مفهوم بناء المجمعات إلى أحياء متكاملة

نموذج الساحات الخضراء الذي يتم توفيره في الأحياء السكنية كافة. من المصدر

كشف برنامج الشيخ زايد للإسكان عن تطوير آلية تصميم وتنفيذ المجمعات السكنية التي يشيدها على مستوى الدولة، إلى أحياء سكنية متكاملة تضم كل الخدمات والمرافق التي يحتاج إليها المواطن بشكل مباشر، من محال للسلع الاستهلاكية، ومساجد وصيدليات، أو التي تعود بالنفع على عائلته مستقبلاً وتحقق التلاحم والترابط المجتمعي، من مدارس وساحات اجتماعية ومراكز تسوق.

وأفاد وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة البرنامج، الدكتور عبدالله النعيمي لـ«الإمارات اليوم» بأن البرنامج يعمل بشكل دائم على استشراف المستقبل في تصميم وتنفيذ المجمعات السكنية، لذا طور هدفه من مجرد توفير سكن للمواطن، إلى تحويل المجمعات لنواة لخلق مدن مستقبلية محيطة بها، عبر توفير متكامل للخدمات التي يحتاج إليها الأفراد على اختلاف فئاتهم العمرية.

وأوضح أن البرنامج في سبيل تحقيق هذا الهدف ينسق مع الجهات الاتحادية والمحلية المسؤولة عن هذه الخدمات، ومنها وزارة تطوير البنية التحتية والتربية والتعليم، وكل الجهات الحكومية المحلية في كل إمارة، لضمان تطوير وتكامل الخدمات المتوافرة في الحي السكني المراد تنفيذه.

وأشار إلى أن المجمعات الحالية تضم الخدمات الرئيسة التي يحتاج إليها المواطن من أماكن للأنشطة التجارية التي تخدمه بشكل أساسي، مثل محال بيع السلع الاستهلاكية، والصيدليات، والأنشطة غير التجارية مثل المساجد، لكن التطوير الذي يعمل البرنامج على تحقيقه، يشمل توفير مساحات اجتماعية تتيح لقاطني الحي بمفهومه الجديد التفاعل الاجتماعي، وبالفعل تم بدء هذا الأمر عبر إنشاء ساحات خضراء بين كل مجموعة من الوحدات السكنية، تضم أماكن للجلوس وممارسة الرياضة وألعاباً للأطفال، تتيح لسكان هذه الوحدات التجمع والتنزه.

وأضاف أنه «عبر التنسيق والمناقشات مع الجهات المحلية والاتحادية نهدف مستقبلاً إلى توفير مدارس للأحياء الكبيرة، بما يخدم العائلة الإماراتية بشكل عام، كما يجري العمل على مشروع قانون اتحاد الملاك لكل حي، بحيث تتم زيادة الأنشطة التجارية لتتحول المحال الصغيرة إلى مركز تسوق متكامل يضم كل ما يحتاج إليه القاطنون فيه».

وفي الإطار نفسه، ناقشت وزارة تطوير البنية التحتية، ضمن جلسات العصف الذهني التي نظمتها أخيراً، التركيز ضمن مخططها على معايير التحول إلى مفهوم المدن الذكية والمستدامة لآليات ومواصفات تشييد المجمعات السكنية والطرق.

وتعمل الوزارة، بالتنسيق مع برنامج زايد للإسكان، لتحقيق مفهوم المدن الذكية في المجمعات التي سيتم تشييدها خلال الفترة المقبلة، بشكل مرحلي يتواكب مع توجهات الدولة لتطبيق هذا المفهوم، وبدأت فعلياً في تنفيذ بعض هذه المعايير في عمليات تشييد الطرق الاتحادية والمناطق السكنية التي تشرف عليها.

تويتر