بدء فصل الخريف فلكياً في الدولة

يعد تاريخ 23  سبتمبر موعد «الاعتدال الخريفي أو اعتدال سبتمبر الخريفي » و بداية فصل الخريف فلكيا الذي يستمر لغاية 22 ديسمبر المقبل، حيث يبدأ فصل الشتاء فلكيا .

ومع بداية الاعتدال الخريفي فلكيا تتعامد الشمس على خط الاستواء عند بداية الفصل ثم يزحف هذا التعامد جنوباً حتى يصل إلى مدار الجدي عند الانقلاب الشتوي في 22 ديسمبر، وعليه يأخذ ميل ظل الزوال بالزيادة خلال الفصل، ويكون ميل الشمس عند الزوال «وسط السماء» بحدود 65 درجة، ومع نهاية الفصل يصل الميل إلى حدود 41 درجة في الإمارات.

كما يتساوى الليل بالنهار عند بداية الفصل، ثم يبدأ النهار بالنقصان تدريجياً، حتى يصل النهار إلى أقل مدة خلال العام مع نهاية فصل الخريف ودخول الشتاء فلكياً في 22 ديسمبر.

كذلك مع بداية فصل الخريف يكون شروق الشمس من جهة الشرق الجغرافي تماما و غروبها من جهة الغرب الجغرافي تماما.

ويظهر الفجر الكاذب أو الشفق البروجي قبل الفجر في النصف الأول من فصل الخريف، وهو ضوء هرمي قاعدته الأفق الشرقي ويمتد طولاً في السماء، ويُشاهد في المناطق المعتمة، وهو انعكاسات لضوء الشمس على المخلفات الكونية والأغبرة الواقعة بين الكواكب على مدار البروج، وهو يظهر قبل الفجر في الخريف، وبعد العشاء في الربيع.

أما القمر فخلال فصل الخريف الحالي فيولد محاقاً ثلاث مرات في هذا الفصل، أولها في 19 أكتوبر، والثاني في 18 نوفمبر، والثالث في 18 ديسمبر.

تويتر