مقترح باستحداث شهادة عليا في التأهيل النفسي والاجتماعي بالجامعات العربية

أصدر مؤتمر أبوظبي الدولي الأول للجمعية العالمية لإعادة التأهيل النفسي والاجتماعي، توصيات علمية في ختام أعماله، أمس، أبرزها ضرورة الاعتراف بالتأهيل النفسي كجزء أساسي من الممارسة الطبية، وزيادة التمويل المخصص للتأهيل النفسي بهدف توسيع نطاقه ليشمل أعداداً أكبر من المرضى وتطوير آلياته.

كما أوصى المؤتمر، الذي نظمه جناح العلوم السلوكية بمدينة الشيخ خليفة، التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» على مدى ثلاثة أيام بمشاركة 66 محاضراً، بالعمل على إدماج فصل حول التأهيل النفسي والاجتماعي في منهاج الكليات الطبية، مقترحاً استحداث شهادة عليا في التأهيل النفسي والاجتماعي بجامعات الوطن العربي ومنطقة شرق المتوسط.

ودعت توصيات المؤتمر الذي أقيم تحت عنوان «العقل والجسد.. سد الفجوة» إلى الاعتراف بالتأهيل النفسي كجزء أساسي من الممارسة الطبية، كما أكدت أهمية تبني مفهوم «الشفاء الوظيفي»، الذي يعني تحسن الشخص من الناحية الوظيفية، كهدف أساسي لعلاج المرضى النفسيين، مشدداً على ضرورة زيادة تمويل التأهيل النفسي بهدف توسيع نطاقه.

وتضمنت التوصيات «العمل على إدماج فصل حول التأهيل النفسي والاجتماعي في منهاج الكليات الطبية، استحداث شهادة عليا في التأهيل النفسي والاجتماعي بجامعات الوطن العربي ومنطقة شرق المتوسط».

تويتر