تُقام على مساحة 12 ألف قدم مربعة ويتم تجهيزها 2018

«واحة صندوق الوطن» تدعم المشروعات الريادية المبتكرة في الدولة

«واحة صندوق الوطن» تشجع الابتكار وتمكن الشباب من تطوير قدراتهم وصقل مواهبهم. من المصدر

أعلن «صندوق الوطن»، المبادرة المجتمعية لمجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين، بهدف دعم التنمية وتجسيد رؤية القيادة في الاستعداد لمرحلة ما بعد النفط، عن انضمامه لقائمة مؤسسي مركز خليفة للابتكار، المبادرة الاستراتيجية المشتركة بين صندوق خليفة وجامعة خليفة، بالإضافة إلى شركتي توزان ومبادلة للاستثمار، الهادفة إلى دعم المشروعات الريادية المبتكرة في الدولة.

وسيقوم «صندوق الوطن» من خلال انضمامه إلى عضوية مؤسسي المركز بإنشاء «واحة صندوق الوطن» بهدف دعم الأفكار المبتكرة ورواد الأعمال، كما سيعمل على اختيار مشروعات مبتكرة ذات مردود إيجابي على المجتمع، والاستثمار المباشر فيها.

تسهيل الوصول إلى مصادر التمويل

سيُشكل مركز خليفة للابتكار منصة لتسهيل الوصول إلى مصادر التمويل، من خلال ربط المشروعات المبتكرة والناشئة بموارد التمويل ضمن مراحل متعددة، وهي مرحلة ما قبل التأسيس، حيث سيقدم فيها المركز منحة لا تتجاوز 300 ألف درهم، ومرحلة التأسيس التي سيحصل رواد الأعمال فيها على منحة لا تتجاوز مليون درهم، ومرحلة النمو التي سيقوم المركز فيها بالمشاركة في رأس المال بما لا يتجاوز ثلاثة ملايين درهم.

ركيزة أساسية

تعتبر «واحة صندوق الوطن» ركيزة أساسية في مبادرة مستقبلنا الهادفة إلى إيجاد شركات إماراتية عالمية على غرار شركة غوغل، وشركة تيسلا، وتطوير تقنيات مبتكرة وغير مسبوقة تسهم في دفع جهود بناء اقتصاد معرفي مستدام، وذلك من خلال تبني الأفكار المبتكرة وغير المسبوقة، وتحويلها إلى مشروعات واقعية، ومساعدتها للوصول إلى مستويات متقدمة من التنافسية العالمية.

وستُقام «واحة صندوق الوطن»، التي من المتوقع أن يتم تجهيزها بالكامل عام 2018 على مساحة إجمالية تصل إلى نحو 12 ألف قدم مربعة، حيث ينسجم إنشاؤها مع استراتيجية صندوق الوطن وأهدافه الرامية إلى تطوير مراكزعدة للابتكار في مختلف مناطق الدولة. وستقدم «واحة صندوق الوطن» خدمات عدة لتحفيز الابتكار وإيجاد بيئة مناسبة تتيح للمشروعات الناشئة التوسع ومواصلة النمو للمنافسة على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث ستوفر مساحات مكتبية مخصصة، ومختبرات وبنية تحتية تمكن رواد الأعمال من إنتاج نماذج أولية للمشروعات المبتكرة. كما ستؤمن الواحة مجموعة متكاملة من الخدمات، بما فيها برامج تدريبية لصقل مهارات رواد الأعمال، من قبل نخبة من المرشدين تضم مجموعة خبراء متعددي الاختصاص محليين ودوليين وممولين ورواد أعمال.

وقال صندوق الوطن في بيان صحافي: «سنعمل من خلال مركز خليفة للابتكار وواحة صندوق الوطن مع شركائنا الاستراتيجيين، على إيجاد منصة تجمع نخبة من أبرز الجهات الأكاديمية ومجموعة من مؤسسات التمويل وكبرى شركات القطاع الخاص، وتأسيس بيئة داعمة للابتكار والمبتكرين تكون أساساً في بناء اقتصاد المستقبل وتحقيق رؤية القيادة الهادفة إلى ترسيخ الابتكار، باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز تنافسية الدولة على جميع المستويات العالمية».

من جهته، قال رئيس مجلس ادارة صندوق خليفة لتطوير المشروعات حسين جاسم النويس، إنه من شأن واحة صندوق الوطن تعزيز مساعي مركز خليفة للابتكار لتهيئة بيئة مثالية تشجع الابتكار، وتمكن الشباب من تطوير قدراتهم وصقل مواهبهم، الأمر الذي سيؤدي بالضرورة الى تأسيس مشروعات مبتكرة قادرة على دعم وتعزز الاقتصاد المعرفي في دولة الإمارات.

ويتبنى مركز خليفة للابتكار نموذج عمل رائداً ومتميزاً يسهم في تحفيز المبتكرين وترسيخ ثقافة ريادة الأعمال في الدولة، وذلك بالاعتماد على برامج تدريبية لدعم ريادة الأعمال، وبناء القدرات، ورعاية الأفكار المبتكرة، وتسهيل الحصول على التمويل وإنشاء المشروعات. كما يعمل المركز أيضاً على تقديم الرعاية والإرشاد لدعم المبتكرين والمبدعين، واحتضان نماذج الابتكار والاختراع وتقديم خدمات الدعم والمساندة للمساهمة في النمو والتطور.

تويتر