طالبتان مواطنتان تبتكران حاوية ذكية لرصد النفايات

كلثم محمد وعلياء ناصر. الإمارات اليوم

ابتكرت طالبتان إماراتيتان بكلية التقنية العليا في دبي، نظاماً إلكترونياً ذكياً، يعمل على رصد معدل النفايات التي يخلّفها الأفراد في حاويات القمامة، ويرسل تنبيهات عند امتلائها بنسبة 90%، ويسمح بتحليل بيانات الامتلاء والتفريغ الدورية ومقارنتها.

«الحاوية الذكية» هو مشروع الطالبتين علياء ناصر، وكلثم محمد، وشاركتا به في مسابقة كأس التخيّل العالمية التي تنظمها شركة تصنيع التكنولوجيا العالمية «مايكروسوفت» وفازتا به بالمركز الثاني على مستوى الإمارات، وتعملان على تطويره للمشاركة به في مسابقات عالمية متخصصة في الابتكار الذكي، وفي برنامج «رعاية»، التابع لهيئة الشباب والرياضة في دبي، للحصول على الدعم المالي اللازم لتطبيقه.

وتقول علياء ناصر لـ«الإمارات اليوم» إن المشروع عبارة عن حاوية ذكية للنفايات يمكن استخدامها على المستوى الفردي في المنازل، أو المؤسسات والمكاتب، أو المستوى الخدمي العام. وتعمل الحاوية على رصد كم المخلّفات والنفايات التي يتم وضعها، وترسل تنبيهات عند امتلائها بنسبة 90%، وعبر تطبيق ذكي خاص بها، تسجل بيانات الامتلاء والتفريغ، بشكل يتيح لمستخدمها مقارنة البيانات والوقوف على معدل إنتاجه للمخلفات، وإمكانية تقليلها وخفضها مستقبلاً.

وأشارت إلى أن «المشاركة الأولى للمشروع كانت في مسابقة كأس مايكروسوفت للتخيّل، وكانت عملية التنبيهات التي ترسلها الحاوية في البداية تقتصر على الرسائل النصية عبر الهاتف المتحرك، والآن نستعد للمشاركة في مسابقة ومؤتمر (بي سي إس أي سي تي) للتكنولوجيا العالمية، بعد أن تم تطوير منظومة التنبيه والرصد، إذ صمّمنا تطبيقاً ذكياً خاصاً لمنظومة الحاوية، يمكن للجهة المستخدمة أن تعتمد عليه في تلقّي التنبيهات وبيانات الرصد والتحليل».

تويتر