«طرق دبي» تضيف 4 خدمات إلكترونية العام المقبل

«ترخيص المركبات» تنجز نصف مليون معاملة إلكترونية في 6 أشهر

التحول الإلكتروني في خدمات الترخيص يتضمن حالياً 4 خدمات. من المصدر

قال مدير إدارة ترخيص المركبات في مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، سلطان المرزوقي، إن الهيئة تعتزم تحويل مجموعة من الخدمات الإضافية إلى النظام الإلكتروني خلال العام المقبل، لافتاً إلى أن المعاملات الإلكترونية لبعض خدمات الترخيص المنجزة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت نصف مليون معاملة.

ترخيص المركبات

أفادت إحصاءات صادرة عن هيئة الطرق والمواصلات بأن عدد المعاملات التي تنجزها إدارة ترخيص المركبات يومياً نحو 15 ألفاً و500 معاملة، من خلال 30 مركز خدمة، فيما بلغ عدد المعاملات المنجزة على «الكاونترات» في مراكز الخدمة، خلال العام الماضي، نحو ثلاثة ملايين و643 ألفاً و971 معاملة، مقابل 144 ألفاً و975 معاملة تم إنجازها عبر القنوات الإلكترونية والذكية وأجهزة الخدمة الذاتية.

وأبلغ المرزوقي «الإمارات اليوم» أن الهيئة لديها خطط مسبقة للعام المقبل بشأن زيادة معدل التحول الإلكتروني لعدد من الخدمات، منها تجديد المركبات التي تحتاج إلى فحص، وتغيير رقم لوحة، ولوحة بدل فاقد، وتغيير بيانات ملكية مركبة، وحيازة مركبة، وتسجيل مركبة جديدة، مؤكداً أن الإدارة تسعى إلى اتباع أرقى المعايير العالمية في تقديم خدماتها للجمهور، وفق الاستجابة لاحتياجاتهم، ومواكبةً لمتطلبات «المدينة الذكية».

وأشار إلى أن التحول الإلكتروني في خدمات الترخيص يتضمن حالياً أربع خدمات، تضم خدمة تجديد ملكية مركبة للشركات، وتجديد ملكية مركبة للأفراد «أقل من ثلاث سنوات»، وبدل فاقد ملكية، وتجديد حفظ رقم مركبة.

وأكد المرزوقي أن الهيئة تنفذ خطة التحول الإلكتروني والذكي لخدماتها، وفقاً لمبادرة «المدينة الذكية» التي أطلقتها الحكومة، لافتاً إلى أن وصول المعاملات الإلكترونية إلى نصف مليون معاملة خلال النصف الأول من العام الجاري، يعكس مدى إقبال المتعاملين على التحول الإلكتروني، وتجاوبهم معه، ما يعني أنه يحقق تطلعاتهم واحتياجاتهم في طرق إنجاز معاملاتهم.

يذكر أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي تعتزم منح معارض بيع السيارات صلاحية استكمال المعاملات من بعد إصدار المبايعة الإلكترونية، دون الرجوع إلى مراكز الهيئة، وذلك تسهيلاً على العملاء، واختصاراً للوقت والجهد لكل الأطراف.

وأعلنت الهيئة أن الخدمة أسهمت في تقليل وقت إنجاز الخدمة بالمراكز، وبلغ عدد معاملات المبايعات الإلكترونية نحو 14 ألفاً و864 مبايعة منذ إطلاق الخدمة في نوفمبر الماضي حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري.

تويتر