عددها 85 عربة مؤقتة وتخضع لتفتيش دوري

بلدية دبي تمنح 50 مطعماً متنقلاً تقييم امتياز العام الجاري

المطاعم المتنقلة تخضع لتفتيش دقيق داخلياً وخارجياً للتأكد من التزامها بالمعايير. تصوير: إريك أرازاس

حصل 50 مطعماً متنقلاً (عربة أغذية) على تقييم امتياز في دبي خلال العام الجاري، وفق رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي، سلطان الطاهر، الذي أشار إلى أن هذه المطاعم تُرخص مدة لا تزيد على شهر في كل مرة، بحسب الفعاليات والمناسبات التي تشارك فيها.

اشتراطات الرخصة

قالت رئيسة قسم التصاريح والتغذية التطبيقية في البلدية، نورة الشامسي، إن اشتراطات إصدار رخصة مطعم متنقل تركز على عدد من النقاط، أهمها أن تكون مساحة المطبخ في العربة مناسبة للنشاط المصرح به، وأن تكون العربة ومكوناتها مقاومة للحريق ولا تحتوي على تشققات، وتوفير تهوية وإضاءة مناسبتين، وأماكن كافية لتخزين المواد الخام المبردة والمجمدة، وتوزيعها المعدات بحيث تمنع تسبب التلوث التبادلي بينها، وتالياً وصولها إلى الأطعمة، وغيرها من الاشتراطات التي تسهم في تقديم أطعمة صحية مناسبة للجمهور.

وأوضح أن عدد المطاعم المتنقلة المؤقتة بلغ 85 مطعماً، ويتم التفتيش عليها دورياً، بعد إصدار التصاريح من قسم التصاريح والتغذية التطبيقية في البلدية، لافتاً إلى حصول 50 مطعماً متنقلاً خلال العام الجاري على تقييم امتياز، بواقع 16 امتيازاً ذهبياً و34 امتيازاً، فيما حصلت 10 مطاعم على جيد جداً، وأربعة على جيد، ومطعم واحد على مقبول.

وأضاف أن فريق البلاغات والفعاليات بقسم التفتيش الغذائي يتولى التفتيش الميداني على المطاعم المتنقلة في مواقع الفعاليات بشكل دوري بناء علي البيانات الواردة من قسم التصاريح وبناءً علي نظام التفتيش الذكي المتبع، ويشمل الترخيص والممارسات الصحية أثناء التشغيل، سواء التحضير، أو الطبخ، أو التخزين، أو العرض، وفق الأنظمة واللوائح الخاصة، وحال ممارسة نشاط العربات المتنقلة من دون تصريح يوقف عمل العربة فوراً ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار الطاهر إلى أن المفتشين يدققون على النظافة الشخصية للعاملين ومدى التزامهم باشتراطات النظافة والصحة الشخصية، والتأكد من حصولهم على بطاقات الصحة المهنية، وتطبيقهم أفضل الممارسات الصحية، والتفتيش على جميع العمليات أثناء التشغيل، بما يشمل حفظ الأغذية ونظافتها، والنظافة العامة لمناطق العمليات بالعربة.

وأوضح أنه بعد الانتهاء من عمليات التفتيش والتدقيق على المطاعم المتنقلة، يصدر المفتش تقريراً شاملاً يوضح المخالفات والإجراءات التصحيحية التي ينبغي اتخاذها وتطبيقها على الفور، خصوصاً في حال ملاحظة مخالفات عالية الخطورة، مثل مخالفة الحفظ الحراري للأغذية الجاهزة.

من جانبها، أفادت رئيسة قسم التصاريح والتغذية التطبيقية في البلدية، نورة الشامسي، بأن التصاريح تصدر للعربات المتنقلة حسب المناسبة أو الفعالية التي سيشارك فيها صاحبها، ووفق اشتراطات محددة ومواصفات صحية وفنية.

وأضافت أن التصاريح تصدر بناءً على رخصة أساسية للنشاط الغذائي، سواء كان مطعماً، أو شركة تموين غذائي، أو شركات تجارة أغذية، أو غيرها.

تويتر