محمد بن راشد ومحمد بن زايد يزوران المسرعات الحكومية والمركز النموذجي للخدمات الحكومية

صورة

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولي عهد أبوظبي، في أبراج الإمارات بدبي مقر المسرعات الحكومية بالإضافة الى المركز النموذجي للخدمات الحكومية.

وتعتبر "المسرِّعات الحكومية"، آلية عمل حكومية جديدة، تعمل على تعجيل تحقيق أهداف الأجندة الوطنية وتسريع المشاريع الحكومية الاستراتيجية، ومعالجة كافة القضايا الحكومية العاجلة بطريقة أكثر فاعلية.

وتستهدف "المسرِّعات الحكومية" العمل في 80 مشروعاً وبرنامجاً حكومياً سنوياً، من خلال تشكيل فرق عمل لمعالجة التحديات وتسريع تنفيذ المشاريع والبرامج.

كما زار سموهما المركز النموذجي للخدمات الحكومية والذي يضم 14 جهة حكومية وتقنية واتسون للذكاء الصناعي وروبوتات ذكية لتقديم خدمات شخصية غير مسبوقة للمتعاملين والعمل على تجميع الخدمات في زيارة واحدة وعبر بوابة واحدة ومع موظف واحد يمثل 14 جهة حكومية.

وأكد سموهما خلال الزيارة أهمية تكامل الخدمات الحكومية وتطويرها كمهمة وطنية ذات أولوية، وخطوة رئيسية لتحقيق أفضل بيئة للمعيشة والاستثمار في دولة الإمارات.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "نخطو نحو المستقبل كدولة واحدة وحكومة واحدة وفريق واحد، وخدماتنا نريدها الأفضل عالميا" .

وأضاف سموه "حرص أخي محمد بن زايد على زيارة مقر المسرعات ومراكز خدمات المتعاملين ومتابعة تطويرها هو دافع لجميع فرق الحكومة لتحقيق طموحات وتطلعات شعبنا".

كما أكد سموه أن "دولة الإمارات لن تدخر أي وسيلة أو أداة جديدة للدفع بعجلة الإنجاز واختصار الزمن ومسابقة الوقت لتحقيق طموحات شعبنا".

من جانبه أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ان دولة الامارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة وبمتابعة أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عززت مسارها التنموي نحو المستقبل بآليات عمل حكومي متطورة ومبتكرة.

كما أكد سموه أن رؤية دولة الامارات نحو التطور والتنمية والتنافسية تنطلق من التركيز على نوعية وكفاءة كوادرها البشرية باعتبارها محور هام لتحقيق التطلعات والطموحات المستقبلية لحكومة الامارات ..مشيرا سموه إلى أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ريادة الخدمات الحكومية واسعاد المتعاملين وضعت دولة الامارات في قلب المشهد العالمي.

رافق سموهما خلال الزيارة ..سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد بن عبدالله القرقاوي، ووزيرة دولة للسعادة عهود بنت خلفان الرومي، ووكيل ديوان ولي عهد أبوظبي محمد مبارك المزروعي وعدد من السؤولين.

وتستهدف "المسرِّعات الحكومية" العمل في 80 مشروعاً وبرنامجاً حكومياً سنوياً، من خلال تشكيل فرق عمل واستقدام الخبراء والمعنيين من كافة الجهات الحكومية لمعالجة التحديات وتسريع تنفيذ المشاريع والبرامج والمبادرات في مختلف القطاعات الحيوية في دولة الإمارات.

وتتشابه المسرعات الحكومية مع مسرعات الشركات الناشئة في القطاع الخاص باعتمادها على آليات تدعم الريادة والابتكار لتحقيق نتائج سريعة .. وتتميز عنها في استقطابها للفرق الحكومية وليس الشركات الناشئة، وفي تركيزها على الآثار المترتبة على الاقتصاد والبيئة والمجتمع والإنسان وليس التوسع والربحية.

وتعمل المسرعات الحكومية على تحقيق نتائج سريعة وملموسة تضمن إنجاز الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 وتدعم تحقيق السياسات والبرامج ونقل الخدمات الحكومية إلى مستويات متقدمة، باعتماد آلية تركز على النتائج، من خلال تمكين فرق عمل حكومية مشتركة، وتصميم برامج مكثفة وتنفيذها في مدد قصيرة، وتبني أساليب ومنهجيات عمل ريادية ومبتكرة.

وتتضمن مجالات عمل المسرعات الحكومية كلاً من المؤشرات الوطنية والسياسات والبرامج والمبادرات والخدمات، وتدعم تحقيقها من خلال التكامل في البيانات وتنسيق آليات قياسها ونشرها، واعتماد معايير وأجندة موحدة للدراسات المسحية والميدانية، واعتماد مقاييس موحدة لسعادة المتعاملين.

ويقدم مركز "خدمات 1" نموذجاً لمستقبل الخدمات الحكومية في دولة الامارات، ويهدف إلى تسهيل وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات الحكومية الحيوية من خلال اختصار عدد الزيارات إلى زيارة واحدة والدفع الموحد، كما يوفر المركز منصة لإشراك المتعاملين الفوري في تصميم خدمات حكومية تتمحور حول احتياجاتهم وتقلل الوقت والجهد.

ويقوم مبدأ عمل المركز "خدمات 1" على محورين رئيسيين هما؛ الزيارة الواحدة حيث يمكن المركز المتعاملين من تجربة رحلة متعامل استثنائية من خلال تقديمه خدمات متكاملة وفعالة بزيارة واحدة فقط، بدلاً من القيام بعددة إجراءات وباقات الخدمات حيث يقدم المركز عددا من الخدمات على شكل باقات تشترك جهات حكومية اتحادية ومحلية (14 جهة) في تقديمها.

ويتميز مركز "خدمات 1" بتصميم مفتوح دون نوافذ لتقديم الخدمة، حيث يتم تقديم الخدمة في أجواء مريحة وجلسات هادئة صممت لتضع المتعامل في جو من الألفة، ويستعين المركز بموظفين شاملين يقدمون مختلف الخدمات، بما يسهل رحلة المتعامل ويسرع إنجاز معاملته.

ويضم المركز تقنية "واتسون" أيقونة الذكاء الاصطناعي العالمية التي طورتها شركة "آي.بي.أم" و"كوغنيت مبادلة"، والذي يقوم بتعريف المتعاملين بالخدمات المقدمة، ويرد على استفساراتهم المتنوعة حولها باللغتين العربية والإنجليزية، عبر شاشة ذكية عملاقة الأكبر في الشرق الأوسط تعمل باللمس يتلقى المتعامل من خلالها الردود على تساؤلاته واستفساراته.

وقد تم توفير خدمة مبتكرة لتلقي اقتراحات المتعاملين من خلال ركن التواصل الفوري، عن طريق تسجيل مرئي أو صوتي يشرح من خلاله المتعامل اقتراحه، ويطلع عليه مدير المركز ويرد عليه في أقل من 24 ساعة .. ولتسهيل عمل موظفي مركز "خدمات 1" تم تخصيص روبوت لنقل المراسلات بين الموظفين، في تجربة جديدة لإمكانيات عمل الروبوتات.

تويتر