ربط الخدمة إلكترونياً مع «الترخيص»

«طرق دبي» تدرّب سائقي «القطر الذكي» على «الإتيكيت»

صورة

قررت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عقد دورات تدريبية لسائقي مركبات قطر المركبات على فنون «الإتيكيت» في خدمة المتعاملين، كما تعتزم ربط نظام القطر الذكي للمركبات، الذي أطلق في يوليو الماضي، إلكترونياً مع مؤسسة الترخيص في الهيئة، وإضافة عدد من المزايا والمنافع الأخرى إليه.

تسريع الاستجابة للحوادث

أكد المدير التنفيذي لمؤسسة «تاكسي دبي»، الدكتور يوسف آل علي، أن إيجاد منصة إلكترونية تعمل على تسويق خدمات قطر المركبات، وتسريع عملية الاستجابة للحوادث الطارئة، يأتي ضمن مساعي هيئة الطرق والمواصلات لاستحداث خدمات جديدة وذكية للجمهور من أجل النهوض بمستوى الخدمات المقدمة بمعايير ومواصفات عالمية، مشيراً إلى سعي المؤسسة بشكل متواصل ودؤوب لتنفيذ مبادرات متميزة تلبي متطلبات زوار ومقيمي مدينة دبي، وتسهم في تعزيز السلامة المرورية، وتقليل نسبة الحوادث في الإمارة.

وبلغ عدد مستخدمي نظام القطر الذكي نحو 500 مستخدم، ووصل عدد من حمّلوا التطبيق الخاص به إلى 5700 شخص.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة «تاكسي دبي»، الدكتور يوسف آل علي، لـ«الإمارات اليوم»، إن نظام القطر الذكي للمركبات، يهدف إلى خفض عدد الحوادث الناتجة عن توقف المركبات في كتف الطريق، بما يزيد نسبة تحقيق السلامة المرورية على الطرقات، ويعزز مفهوم السلامة المرورية في الإمارة.

وأضاف أن النظام يقدم خدمة المساعدة على الطريق في حال تعطل السيارة فجأة، سواء لسائقي المركبات العادية أو الأجرة، وتعمل الخدمة عن طريق تطبيق ذكي، ترسل عبره إحداثيات موقع المركبة المتعطلة إلى أقرب مركبة قطر متواجدة في الموقع لتتجه اليها، موضحاً أن خدمات القطر تشمل سحب المركبة، وتوفير الوقود في حال نفاده، وتصليح إطارات المركبة، وتصليح الأعطال الميكانيكية البسيطة كنفاد البطارية، أو فتح أبواب السيارة المغلقة، بالإضافة إلى نقل المركبة للورش الفنية.

وأشار آل علي، إلى أن مع نظام القطر الذكي لن يضطر السائق إلى الانتظار طويلاً لقطر مركبته، كما سيكون بإمكانه متابعة حركة سيارة القطر المتوجهة إليه لتقديم المساعدة، لافتاً إلى أن تطبيق الخدمة يعد منصة ذكية تجمع كل شركات قطر المركبات والمتعاملين في إمارة دبي لتسهيل الخدمة.

وأوضح أن هناك عدداً من الجهات المتعاونة في الخدمة، ومنها شركات قطر المركبات، والورش الفنية، ووكالات سيارات وشركات التأمين، وشرطة دبي المسؤولة عن ما يتعلق بشؤون السلامة المرورية.

ولفت إلى أن الخطة المستقبلية لتطوير الخدمة تتضمن تدريب السائقين على مبادئ «الإتيكيت» في خدمة المتعاملين، وتوحيد زيّهم، كما ستعمل على تحويل تطبيق القطر الذكي ليصبح منصة إلكترونية وذكية تجمع كل شركات القطر وتأمين المركبات المتعاونة معها، ما من شأنه تقليل زمن وصول مركبة القطر للمتعامل.

وتابع «من ضمن الخطط أيضاً، إطلاق التطبيق باللغة العربية، لاسيما أنه احتل المرتبة الثالثة في قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً على غوغل بلاي»، لافتاً إلى عزم المؤسسة نشر حملات إعلانية على مركبات الأجرة التابعة للمؤسسة بهدف التعريف أكثر عن الخدمة، بالإضافة الى إطلاق حملات ومسابقات تعريفية عن الخدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسة للتعريف بمواصفات الخدمة للجمهور كافة.

يشار إلى أن مؤسسة تاكسي دبي في هيئة الطرق والمواصلات وقعت عقداً مع شركة Arabian Automobile Association المتخصصة في خدمات المساعدة على الطريق لتشغيل وتطوير نظام «القطر الذكي»، الذي يعمل على تقديم خدمة المساعدة على الطريق، من خلال التطبيق الذكي على جميع الهواتف الذكية «Smart Tow».

تويتر