يوفر 60 خدمة.. ويتيح تقديم البلاغات الجنائية عبر الفيديو

دبي تطلق أول مركز شرطة بلا موظفين في العالم

مركز الشرطة الذكي يتيح للمتعامل الحصول على خدماته ذاتياً على مدار الساعة. من المصدر

كشف مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي، العميد خالد ناصر الرزوقي، عن إمكانية تسجيل بلاغ جنائي لأول مرة خارج مركز الشرطة التقليدي، ودون الحاجة إلى مقابلة موظفين، وذلك عبر مركز الشرطة الذكي، الذي يتيح للمتعامل الحصول على خدماته ذاتياً على مدار الساعة.

وقال الرزوقي، إن «المركز الذي دشنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أول من أمس، في منطقة (ستي ووك) هو الأول من نوعه على مستوى العالم، إذ ليس به أي موظفين، ويوفر 27 خدمة أساسية، منها الإبلاغ عن المعثورات والمفقودات، بالإضافة إلى 33 خدمة فرعية، كما يوفر وسائل ترفيهية للمتعاملين».

 

 

وأضاف أن «المركز يتيح الاقتراب من الجمهور في أحيائهم السكنية، ويتجاوز حساسية البعض تجاه الذهاب إلى مركز الشرطة التقليدي، إذ لا يجب على المتعامل أكثر من مجرد الدخول في أي ساعة من اليوم، واختيار الخدمة التي يختارها، وإتمامها خلال دقائق».

وأشار الرزوقي، إلى أن «آلية فتح بلاغ جنائي تعد من أهم الخدمات التي يوفرها مركز الشرطة الذكي، عبر التواصل المباشر بالفيديو مع ضباط تحقيق يتحدثون بلغات عدة، إذ يتناقش الضابط مع المتعامل في التفاصيل جميعها، ثم يرسل إلى المتعامل محضر إفادة ليوقع عليه يدوياً، إلى أن يتم تطبيق نظام التوقيع الإلكتروني على مستوى إمارة دبي في شهر نوفمبر المقبل».

ولفت إلى أن «من الخدمات الأساسية كذلك نظام المعثورات، وهي من الأمور التي يحتاجها الجمهور بشكل مستمر، وبدلاً من التوجه إلى مركز الشرطة التقليدي، واتخاذ سلسلة من الإجراءات لتسليم معثورات أو استلام مفقودات، على العميل أن يقصد مركز الشرطة الذكي، ويحدد الخدمة ويضع الأغراض التي عثر عليها في صندوق مخصص لذلك، ليتم إدراجها في نظام على مستوى المراكز، حتى تعود إلى صاحبها».

من جهته، قال مدير مشروع مركز الشرطة الذكي، النقيب إبراهيم الشيباني، إن «هناك اتجاهاً لإنشاء عدد من المراكز المماثلة في مناطق حيوية للتسهيل على الجمهور»، لافتاً إلى أن «المشروع يمثل نقلة حقيقية في مجال تقديم الخدمات الشرطية، بل إنه بإمكان المتعامل الاستفسار عن الأمور التي لا يفهمها لتوجيهه إلى القناة الشرطية الصحيحة عبر إدارة معنية بتقديم الخدمات على مدار الساعة».

وأوضح أن «هناك شاشة في مدخل المركز يستخدمها المتعامل في ملء بياناته، مزودة بقارئ ذكي لبطاقة الهوية، ومن خلالها يحصل على رقم للدخول إلى إحدى منطقتي الخدمات، التي تحوي 27 خدمة أساسية، و33 فرعية في مجالات جنائية ومروية وإصدار شهادات وتصاريح، بالإضافة إلى خدمات مجتمعية مختلفة».

وأفاد بأن «المركز يضم متحفاً محدوداً يشرح جانباً من تاريخ شرطة دبي، ويحتوي على نموذج لأول شعار لها، وأول زي عسكري وأقدم مبنى للشرطة في الإمارة».

تويتر