قانون المرور يحمّلها على السائقين

2394 مخالفة لركاب بسبب عدم ربط حزام الأمان

استخدام حزام الأمان يعدّ أحد أسباب نجاة الكثيرين عند وقوع حوادث مرورية. تصوير: أحمد عرديتي

حررت شرطة أبوظبي 2394 مخالفة عدم ربط حزام الأمان لركاب داخل مركبات أثناء القيادة، خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين، داعية مستخدمي المركبات إلى «الالتزام باستخدام حزام الأمان للمحافظة على سلامتهم والوقاية من الإصابات والوفيات التي تنجم عن الحوادث المرورية».

فكرة الحزام

يعد حزام الأمان من أهم ما توصلت إليه تقنيات السلامة المرورية للتقليل من الإصابات وتوفير فرص للنجاة وتحقيق قدر من السلامة، وذلك لما له من دور فاعل في التخفيف من قوة وقوع الحوادث في حالة التقيد بقواعد السلامة المرورية ومراعاة الأنظمة والإرشادات الأخرى.

وتعتمد الفكرة الأساسية لحزام الأمان على الحيلولة دون اصطدام السائق أو الراكب بجسم السيارة، أو الاندفاع خارجها من خلال الزجاج الأمامي عند التوقف المفاجئ لأي سبب من الأسباب، وذلك لأن جسم الراكب يكتسب سرعة السيارة، ولا يستطيع التوقف المفاجئ، وبالتالي تكمن مهمة حزام الأمان في تثبيت السائق والراكب في مكانه بجانب تشتيت طاقة السرعة إلى جسم السيارة.

50 %

نسبة انخفاض مخاطر الوفاة بين راكبي المقاعد الأمامية عند ربط حزام الأمان.

واستحدثت التعديلات المرورية التي أدخلتها وزارة الداخلية على قانون المرور الاتحادي، مخالفة الركاب في حالة عدم الالتزام بربط حزام الأمان، بغرامة مالية قدرها 400 درهم وأربع نقاط مرورية، بعد أن كانت مقتصرة في السابق على السائقين فقط.

وألزمت التعديلات جميع الركاب سواء في المقاعد الأمامية أو الخلفية من المركبات بربط حزام الأمان، وأن على السائق إلزام الركاب الذين يقلهم بربط الحزام، وفي حالة عدم التزامهم بذلك يتحمّل المخالفة.

وأكدت شرطة أبوظبي، أن الهدف من تحرير مخالفات عدم استخدام حزام الأمان، سواء من قائدي المركبات أو ركابها، المحافظة على سلامتهم، والوقاية من الإصابات والوفيات التي تنجم عن الحوادث المرورية، مشيرة إلى أن «إحصاءات منظمة الصحة العالمية، أظهرت أن ربط حزام الأمان يقلل مخاطر الوفاة بين راكبي المقاعد الأمامية بنسبة تراوح بين 40% و50%، كما يمكن أن تقلل الوفيات بين راكبي المقاعد الخلفية للسيارات بنسبة تراوح بين 25% و75%».

وأطلقت شرطة أبوظبي، أخيراً، حملة للتوعية بأهمية استخدام حزام الأمان، مؤكدة أن استخدام حزام الأمان ليس إجراء وقائياً فقط، بل إجراء ملزم بحسب قانون السير والمرور.

وأكدت أن استخدام حزام الأمان يعدّ أحد أسباب نجاة كثير من السائقين، إذ يساعد على تفادي أغلب حالات الإصابات البليغة، والوفيات في الحوادث المرورية، ويعد ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺫﺍﺕ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ كبيرة في ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ مضاعفات الاصطدامات، ﺇﺫ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﺰﺍﻡ على ﺍﻣﺘﺼﺎﺹ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﺍﻻﻧﺪﻓﺎﻉ ﻭﺍﺻﻄﺪﺍﻡ ﻗﺎﺋﺪ المركبة.

تويتر