يتحدث ويحذر من الحريق ويؤدي مهام الكلاب المدربة

طالبان يبتكران «روبوت» لمساعدة المكفوفين

العوضي (يسار) وأليكسيس يحملان نموذجاً مبدئياً للروبوت. من المصدر

صمّم الطالب المواطن، خالد منصور العوضي، وزميله أليكسيس ديو كام من دولة الكاميرون، نموذج روبوت «لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في التنقل والحركة بسهولة، ويعملان حالياً على تطويره مع فريق أكبر لتحقيق نسخة أصغر وأفضل وأكثر كفاءة».

وقال العوضي، الذي يدرس الهندسة الكهربائية والكمبيوتر بجامعة كولورادو بولدر في الولايات المتحدة، إن التقدم التكنولوجي سريع في شتى المجالات، لكنه ليس بالسرعة ذاتها في ما يتعلق بخدمة أصحاب الهمم، لذا فكر في ابتكار الروبوت، موضحاً: «صديقي أليكسيس ركز على بناء الروبوت، بينما ركزتُ أنا على برمجته وربط جميع أجهزة الاستشعار والأجهزة الأخرى معاً، وذلك حتى تتسنى له الحركة عن طريق الهاتف وكشف العقبات إن وُجِدَت، وتنبيه المستخدم بها».

وأضاف العوضي، المبتعث للدراسة من قبل وزارة التربية والتعليم، أن الروبوت لديه أجهزة استشعار متعددة، وأهمها جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية، للكشف عن العقبات الموجودة في طريق المكفوفين، مثل الجدار أو الأشخاص، ويتصل الروبوت بالهاتف عن طريق البلوتوث، ويتحدث إلى الشخص وينبهه للعوائق والعقبات.

وأشار العوضي إلى أنه يتم التحكم في الروبوت عن طريق عصا مرتبطة بهيكل الروبوت، حيث يستطيع المستخدم تحريك يده للتحكم فيه، ويستخدم اليد الأخرى للشعور به في حال وجود شيء ما في الطريق.

تويتر