تعرف إلى موعد انكسار الحرارة في الدولة

قال نائب المدير العام بمركز الشارقة لعلوم الفضاء و الفلك، إبراهيم الجروان، إن بداية موسم «الأصفري» ستكون في يوم 20 سبتمبر المقبل، وتشهد خلاله الدولة تغيرات جوية ملحوظة، منها انخفاض درجات الحرارة، وارتفاع معدل الرطوبة، واعتدال الجو مساءً.

وأوضح أن «فصل الخريف في الجزيرة العربية يبدأ بظهور نجم (سهيل)، ويطلق عليه مصطلح (دلوك سهيل)، أي ظهور هذا النجم في السماء في النصف الثاني من أغسطس، وتتزامن مع ظهوره تغيرات طبيعية ومناخية، وتنكسر فيه شدة الحرارة».

وأضاف أن «الخريف يقسم إلى ثلاثة مواسم، هي: سهيل، والأصفري، ثم الوسم أوالوسمي، والأول يبدأ مع مشاهدة النجم سهيل فجر يوم 24 أغسطس، ومعه تنكسر شدة الحرارة، ثم يليه موسم الأصفري في 20 سبتمبر، وهو يبدأ مع نهاية موسم الحر، إذ تنخفض درجات الحرارة تدريجياً بشكل ملحوظ، خصوصاً صباحاً، وتنشط رياح الكوس الشرقية، وتزداد الرطوبة، مع تشكل ضباب في آخر الليل والصباح الباكر، فيما يمتد موسم (الوسم) من 16 أكتوبر إلى السابع من ديسمبر، وهو الموسم الأخير في فصل الخريف».

وتابع أن «مسمى ( موسم الأصفري) جاء من خلو النخل في هذه الفترة من الرطب، فتصير صفراء، فيما يرى البعض أنه نسبة لصفير الرياح، أو لإصفرار أوراق الأشجار».

وأشار إلى أن «فترة (الأصفري) تمثل بداية الموسم الزراعي الخريفي، ويحين وقت (كرب) النخل وتنظيفه ونقل الفسائل، كما يزهر السدر خلال هذه الفترة، ومعه بعض أنواع الحمضيات، وينضج بعض أنواع الرمان، إضافة إلى كونه موسم تكاثر الأسماك والحيوانات».

ولفت إلى أنه «مع (الأصفري) وخلال النصف الثاني من سبتمبر يكون مهرجان القفال قديما، وفيه يحتفل أهل الساحل بعودة البحَّارة والصيادين من رحلة صيد اللؤلؤ في الخليج العربي، التي تبدأ مع بداية الصيف ومطلع مايو في رحلة تستمر نحو أربعة أشهر و نصف الشهر، يتحدون فيها الظروف الطبيعية القاسية للمنطقة من اجل لقمة العيش و الازدهار».

تويتر