Emarat Alyoum

بلحيف النعيمي: إنجاز «حي الشهداء» في نهاية الربع الثاني من العام المقبل

التاريخ:: 13 سبتمبر 2017
المصدر: أم القيوين - الإمارات اليوم
بلحيف النعيمي: إنجاز «حي الشهداء»   في نهاية الربع الثاني من العام المقبل

أكد وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور المهندس عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، أن إنجاز حي الشهداء السكني، في إمارة أم القيوين، سيكون في نهاية الربع الثاني من العام المقبل. وكشف، خلال جولة اطلع فيها على آخر مستجدات الحي والتطورات التي طرأت عليه، إضافة إلى الوحدات السكنية المنفذة وأعمال البناء، عن إنجاز البرنامج ما يزيد على 48% من الأعمال، التي تهدف الى تنفيذ وإنشاء 232 مسكناً في الحي، بكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 324 مليوناً على مساحة 830 ألفاً و459 متراً مربعاً.

معايير الاستدامة

حصل حي الشهداء السكني على تقييم لؤلؤتين من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، لاستيفائه متطلبات معايير برنامج «استدامة» للتقييم بدرجات اللؤلؤ لمرحلة التصميم من المجلس. وتضم المعايير سبعة بنود رئيسة، هي:

- عملية التطوير المتكامل.

- المياه الثمينة.

- الأنظمة البيئية.

- مصادر الطاقة المتجددة.

- المباني الملائمة للحياة.

- مواد البناء.

- الممارسات المبتكرة.

324

مليون درهم الكلفة الإجمالية لمشروع «حي الشهداء» أنفق منها 117.7 مليوناً.

بلحيف النعيمي

البرنامج حريص على إنشاء أحياء سكنية مكتملة المرافق تضمن التواصل الإيجابي بين المواطنين.

وبلغ إجمالي ما أنفق على المشروع، الذي يقع ما بين شارعي الاتحاد والشيخ محمد بن زايد، بالقرب من مرافق خدمية كمستشفى الشيخ خليفة ووزارة الشؤون الاجتماعية ومبنى إدارة المرور، 117 مليوناً و738 ألفاً و750 درهماً.

وأكد النعيمي حرص البرنامج على إنشاء أحياء سكنية مكتملة المرافق، تضمن التواصل الإيجابي بين المواطنين من خلال الخدمات والمرافق المصاحبة لها. كما أشار إلى اهتمام البرنامج بتسليم المواطنين مساكن ذات جودة عالية، تراعي طبيعة الأسرة الإماراتية. وأوضح أن البرنامج تبنى مسار الأحياء السكنية، المكتملة المرافق، حرصاً على إسعاد المواطنين، ولتلبية احتياجاتهم، وتماشياً مع مؤشر الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021 في سرعة إسكان المواطنين المقدمين على الدعم السكني.

ويتكون الحي السكني من مجموعتين تضمان نماذج مختلفة، هي «زمرد 3» و«زمرد 6» و«زفير 7» و«ياقوت 7»، ويتميز نموذج «زمرد 3» بتصميم يتلاءم مع الأسر التي تتكون من خمسة إلى ستة أفراد، ويتكون المسكن من طابقين، أرضي وأول، ويضم صالتين ومجلساً وغرفة طعام وأربع غرف نوم وأربعة حمامات ومطبخاً وغرفة غسيل ومخزناً وغرفة خادمة وحماماً. ويمكن توسعة المسكن ليضم غرفة وحماماً إضافيين.

أما نموذج «زمرد 6» فيتميز بتصميم يلبي احتياجات الأسر التي تتكون من أربعة إلى ستة أفراد، وتتكون الوحدة السكنية في هذا التصميم من طابقين، أرضي وأول، وتضم صالة ومجلساً وغرفة طعام وأربع غرف نوم وأربعة حمامات ومطبخاً ومخزناً وغرفة خادمة وحماماً. ويمكن توسعته مستقبلاً، ليضم غرفتين إضافيتين وحمامين إضافيين.

ويتميز نموذج «زفير 7» بملاءمته للأسر التي تتكون من أربعة أفراد، فهو يتكون من طابق أرضي قابل للتوسعة ويضم صالة ومجلساً وغرفتي نوم وحمامين ومطبخاً وغرفة غسيل وغرفة خادمة وحماماً. ويمكن إضافة غرفة وحمام في حال التوسعة المستقبلية.

ويتلاءم نموذج «ياقوت 7» مع الأسر التي تتكون من ثلاثة إلى أربعة أفراد، وتضم الوحدة السكنية صالة ومجلساً وثلاث غرف نوم وثلاثة حمامات ومطبخاً ومخزناً وغرفة خادمة وحماماً. كما يمكن توسعته مستقبلياً ليضم غرفة إضافية.

وتُعد مساحات أراضي حي الشهداء السكني الأكبر من بين جميع مساحات أراضي مساكن الأحياء السكنية المكتملة المرافق التي ينفذها البرنامج، إذ تبلغ مساحة الأرض الواحدة فيه 50 متراً للطول، و40 متراً للعرض.