Emarat Alyoum

اتفاق إماراتي - فلبيني لاستقدام العمالة المنزلية

التاريخ:: 13 سبتمبر 2017
المصدر: أبوظبي - الإمارات اليوم
اتفاق إماراتي - فلبيني لاستقدام العمالة المنزلية

أبرمت دولة الإمارات وجمهورية الفلبين مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي في مجال العمل، واستقدام وتشغيل العمالة المساعدة المنزلية في الدولة.

المذكرة تؤكد حرص البلدين على تسهيل إجراءات قبول واستقدام العمالة المساعدة.

صقر غباش

مذكرة التفاهم تعزز الشراكة بين الإمارات والفلبين في مجال العمل والقوى العاملة.

سيلفستر بيلو

وقّع المذكرة وزير الموارد البشرية والتوطين، صقر غباش، ووزير العمل الفلبيني، سيلفستر بيلو، خلال حفل نُظّم، أمس، بديوان الوزارة في أبوظبي، بحضور كبار المسؤولين من الجانبين.

وقال غباش إن مذكرة التفاهم تعبر عن حرص البلدين الصديقين على تعزيز تعاونهما في مجال العمل، وتسهيل إجراءات قبول واستقدام العمالة المساعدة المنزلية، بما يضمن شفافية التعاقد بين طرفي علاقة العمل، وتوافقها مع التشريعات ذات الصلة المعمول بها في البلدين.

وأشار إلى أن المذكرة جاءت تتويجاً لمشاورات أجريت بين الجانبين، بعد أن كلف مجلس الوزراء وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإشراف على قطاع العمالة المساعدة في الدولة، حيث تواصلت مع نظيراتها في عدد من الدول التي تلقى عمالتها المنزلية المساعدة قبولاً لدى الأسر في الدولة، ومن بينها الفلبين، بهدف استقدم عمالتها إلى الإمارات، وتالياً فتح أسواق جديدة لاستقدام العمالة المنزلية المساعدة.

بدوره، قال بيلو إن المذكرة تعزز الشراكة بين الجانبين في مجال العمل والقوى العاملة في تحسين إدارة دورة العمل التعاقدية بين طرفَي العلاقة العمالية من أصحاب العمل والعمالة الفلبينية الوافدة إلى الإمارات.

ومن المقرر البدء في استقدام العمالة من الفلبين فور الانتهاء من اتخاذ الترتيبات اللازمة بشكل يسهل عملية الاستقدام.

وتنصّ مذكرة التفاهم ذات العلاقة بالعمالة المساعدة على حزمة من التدابير في كل مراحل دورة العمل التعاقدية، إذ يخضع توظيف العامل المنزلي المساعد لدى صاحب العمل لعقد العمل النموذجي المعمول به في الدولة، ويتولى مكتب الاستقدام إرسال عرض العمل للعامل في بلده، متضمناً شروط عقد العمل كافة، حسب ما هو منصوص عليه في اللوائح، للتحقق من قبول العامل الشروط. ويوقع عقد العمل، المتوافق في نصوصه مع عرض العمل، من قِبل صاحب العمل والعامل عند وصول الأخير إلى الدولة.

وبموجب المذكرة، يسمح فقط لمكاتب الاستقدام الخاصة، المسجلة لدى الوزارة، بتقديم طلبات استقدام وتشغيل العمال المنزليين، المقدمة من أصحاب العمل، فيما يسمح فقط لوكالات التوظيف الخاصة، المرخص لها في الفلبين، بتقديم أسماء وبيانات العمال المرشحين للشواغر المتاحة، والمعتمدة في الدولة، وذلك كله في ظل تأكيد الالتزامات القانونية للوكالات الخاصة المعنية في كلا البلدين.

وبحسب المذكرة، تخضع عملية إنهاء عقد العمل وتسوية المنازعات للوائح الخاصة بالتشريع المعمول به في الدولة، ولشروط الإنهاء الموضحة في عقد العمل النموذجي.

ومن المقرر إعداد برامج لتوعية وتوجيه أصحاب العمل والعمالة المساعدة المنزلية قبل مغادرتها الفلبين، ولدى وصولها إلى الإمارات، لضمان إدراك طرفي علاقة العمل لحقوقهما وواجباتهما حيال بعضهما بعضاً.