37,7 الف معاملة لاستقدام وتشغيل العمالة المساعدة خلال 3 أشهر

تلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين نحو 37 ألفا و700 طلب تقدم بها متعاملون من خلال مراكز الخدمة "تسهيل" القائمة في عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة لاستقدام وتشغيل العمالة المساعدة وذلك خلال الفترة من 21 مايو 2017 وحتى نهاية شهر اغسطس الماضي.
وقالت وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون العمالة المساعدة عائشة بالحرفية أن الطلبات الواردة للوزارة شملت إصدار تصريح عمل عامل مساعد، وطباعة عقود العمل وتجديد والغاء العقود اضافة إلى تسجيل بلاغات انقطاع عن العمل وتعديل اوضاع عمالة مساعدة وتسديد غرامات وغيرها من الطلبات.
واشارت الى أن طلبات إصدار تصريح عمل عامل مساعد تصدرت قائمة أكثر ثلاثة طلبات من بين الطلبات الواردة خلال الاشهر الثلاثة الماضية حيث بلغ عددها 9 آلاف و600 طلب، تلتها طلبات استخراج إصدار عقد عمل عامل مساعد وعددها 5 آلاف و700 ومن ثم طلبات تعديل الوضع حيث بلغت 3 آلاف 700 طلب.
وبلغ مجموع الطلبات التي تم تقديمها في مراكز الخدمة " تسهيل " لاستقدام وتشغيل العمالة المساعدة في عجمان 8 آلاف و240 طلبا وفي أم القيوين 5 آلاف و530 طلبا وفي رأس الخيمة 13 ألفا و650 طلبا وفي الفجيرة 10 آلاف و280 طلبا.
وأكدت بالحرفية " حرص الوزارة على تلبية تطلعات المتعاملين الراغبين باستقدام وتشغيل العمالة المساعدة وذلك من خلال تخصيص منافذ " كاونترات" في مراكز الخدمة "تسهيل" بحيث تعنى بتقديم خدمات العمالة المساعدة حصريا وهو الأمر الذي من شأنه توفير الوقت والجهد على المتعاملين وبالتالي تحقيق سعادتهم اضافة الى ضمان جودة الخدمات التي سيتم نقلها الى مراكز الخدمة "تدبير" التي ستقدم جميع الخدمات المرتبطة بالعمالة المساعدة خلال الربع الاخير من العام الجاري".
ويبلغ عدد منافذ الخدمة التي تم تخصيصها لتقديم خدمات العمالة المساعدة في مراكز " تسهيل" القائمة في دبي وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة نحو 94 منفذا.
يذكر ان وزارة الموارد البشرية والتوطين تقدم خدمات العمالة المساعدة في دبي من خلال مراكز الخدمة "تسهيل" القائمة في الامارة وذلك بالتوازي مع تقديم الخدمة من خلال الادارة العامة للاقامة وشؤون الاجانب في دبي فيما يجري حاليا التنسيق وزارتي الداخلية والموارد البشرية والتوطين لاتخاذ الترتيبات اللازمة لاستقبال معاملات المتعاملين في ابوظبي والشارقة من خلال مراكز الخدمة القائمة هناك قريبا .
ومن المقرر ان يتم نقل خدمات العمالة المساعدة من مراكز الخدمة "تسهيل" الى مراكز "تدبير" خلال الربع الاخير من العام الجاري حيث ستعنى الاخيرة بتقديم جميع الخدمات المرتبطة بهذه الفئات من العمالة وذلك من خلال شراكة مؤسساتية مع القطاع الخاص الذي سيدير هذه المراكز ويقدم الخدمات نيابة عن وزارة الموارد البشرية والتوطين وتحت اشرافها"
وجددت وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون العمالة المساعدة التأكيد على ان بطاقة هوية المتعامل الاصلية تعتبر من الوثائق الأساسية المطلوبة لإنجاز المعاملات ذات الصلة بالعمالة المساعدة الى جانب ضرورة دقة البيانات التي يدونها المتعامل في طلبه خصوصا ما يتعلق منها برقم هاتفه وبريده الالكتروني نظرا لأن الوزارة تقوم بإبلاغ المتعامل بحالة معاملته عبر رسالة نصية ترسل على رقم هاتفه المدون في الطلب وتزويده من خلال بريده الالكتروني بنسخة من اذن دخول العامل المراد استقدامه لأول مرة.
من جهة اخرى، أثنى عدد من المتعاملين على مستوى خدمات العمالة المساعدة المقدمة في مراكز الخدمة "تسهيل".
وأكد عبد الله أحمد الشحي "سرعة وسهولة انجاز الخدمات المتعلقة بالعمالة المساعدة معربا عن أمله بأن يتم تثبيت اقامات العمال داخل مراكز "تسهيل" الامر الذي من شأنه اختصار الوقت والجهد على المتعاملين خصوصا وانهم ينجزون كافة الاجراءات المطلوبة في مكان واحد".
من جهته، "أشاد سلمان علي بتخصيص منافذ "كاونترات" لاستقبال المتعاملين الراغبين بتشغيل العمالة المساعدة ، كما اشاد بأسلوب تعامل موظفي خدمة العملاء في المراكز وتجاوبهم الكبير مع المتعاملين مما يسهم سرعة انجاز المعاملات وبالتالي اسعاد المتعاملين".
بدوره ، أكد "عبد الله مناف سهولة الاجراءات داخل المراكز حيث استطاع انجاز معاملته المتمثلة باستخراج تصريح عمل لسائق خاص بسهولة ويسر ومن دون اية تعقيدات".

تويتر