Emarat Alyoum

محمد بن راشد يطلق مركزاً نـموذجــــياً للخدمات الحكومية

التاريخ:: 10 سبتمبر 2017
المصدر: دبي - وام
محمد بن راشد يطلق مركزاً نـموذجــــياً للخدمات الحكومية

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في أبراج الإمارات، مركزاً نموذجياً للخدمات الحكومية، يضم 14 جهة حكومية وتقنية، بالاشتراك مع تقنية «واتسون للذكاء الاصطناعي»، وروبوتات ذكية لتقديم خدمات شخصية غير مسبوقة للمتعاملين.

وقال سموه إن المركز الجديد (خدمات 1) نموذج هدفه تجميع الخدمات في زيارة واحدة، وعبر بوابة واحدة، ومع موظف واحد، يمثل 14 جهة حكومية.

وأضاف سموه أن «المركز سيكون مختبراً لتجربة كل اقتراحات الجمهور التطويرية، ويضم منصة تجمع الجمهور مع الحكومة لمناقشة الأفكار بشكل يومي».

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن المركز بداية ستتبعه مراكز، وخطوة ستتبعها خطوات، وإبداع ستتبعه إبداعات، ولن نتوقف، لأن هدفنا أن نكون الأول عالمياً في الخدمات الحكومية بحلول 2020.

وأكد سموه ضرورة ترسيخ هذا النموذج كهوية متفردة، خاصة بحكومة الإمارات، تدعم توجهاتنا ورؤانا كدولة رائدة في تطوير العمل الحكومي، ونقله إلى مستويات جديدة من الكفاءة والفعالية، ومواصلة العمل لتطوير وتعزيز مستوى الخدمات الحكومية، لتوسيع نطاق نموذج خدمات الزيارة الواحدة، لتشمل المجالات كافة التي تمسّ حياة الناس.

وأضاف سموه: «نريد أن يلمس المتعامل بيئة مختلفة لمراكز الخدمة، مرحابة، مريحة، مرنة، توظف التقنيات المتقدمة، وتحولها إلى أدوات سهلة الاستخدام بين يديه، وتمكنه من الحصول على الخدمة بزيارة واحدة».

رافق سموه خلال الزيارة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد بن عبدالله القرقاوي.

نائب رئيس الدولة:

• «المركز سيكون مختبراً لتجربة الاقتراحات التطويرية، وسيضم منصة تجمع الجمهور مع الحكومة يومياً».

• «المركز بداية تتبعه مراكز، وخطوة تتبعها خطوات، وإبداع تتبعه إبداعات، فهدفنا أن نكون الأول عالمياً».

• «نريد بيئة مختلفة لمراكز الخدمة.. مرحابة، مريحة، مرنة، تحوّل التقنيات أدوات سهلة الاستخدام».


أبطال السعادة والإيجابية

يقوم مبدأ عمل مركز «خدمات 1» على محورين رئيسين، الأول «الزيارة الواحدة»، حيث يمكّن المركز المتعاملين من خوض تجربة رحلة استثنائية، من خلال تقديمه خدمات متكاملة وفعّالة لهم بزيارة واحدة، بدلاً من الإجراءات المتعددة.

والثاني «باقات الخدمات»، إذ يقدم المركز عدداً من الخدمات على شكل باقات، تشترك جهات حكومية اتحادية ومحلية في تقديمها. ويتميز المركز بتصميم مفتوح دون نوافذ، حيث تقدم الخدمات في أجواء مريحة، وجلسات هادئة، صمّمت لتضع المتعامل في جوّ من الألفة.ويستعين المركز بموظفين شاملين، يقدمون مختلف الخدمات، بما يسهّل رحلة المتعامل، ويسرّع إنجاز معاملته، وقد تم اختيار عدد من الموظفين الذين كرّمهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بميدالية أبطال السعادة والإيجابية، ليكونوا ضمن فريق عمل المركز.

نموذج مستقبلي للخدمات الحكومية

ويقدم مركز «خدمات 1» نموذجاً لمستقبل الخدمات الحكومية في دولة الإمارات، ويهدف إلى تسهيل وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات الحكومية الحيوية، من خلال اختصار عدد الزيارات إلى زيارة واحدة، والدفع الموحد، ما يجسد توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال إطلاق أعمال مصنع سعادة المتعاملين في شهر يناير الماضي.

كما يوفر المركز منصة لإشراك المتعاملين الفوري في تصميم خدمات حكومية، تتمحور حول احتياجاتهم، وتستجيب لطموحاتهم وتطلعاتهم، من خلال جلسات مستمرة تعقد في المركز، أو عبر القنوات الافتراضية، باستخدام أحدث التقنيات والأدوات المبتكرة، لتقديم تجربة فريدة من نوعها للمتعامل، تسهّل عليه، وتقلل الوقت والجهد.

ويشكل مركز «خدمات 1» ترجمة عملية لتوجهات دولة الإمارات في بناء حكومة المستقبل، ويجسد رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تعزيز بيئة تقديم الخدمات، وتمكين المتعاملين من الحصول على الخدمات المرتبطة ببعضها، من خلال منصة موحدة تقدم خدمات شاملة ومتكاملة وذكية، توفر الوقت والجهد، وتسهّل رحلة المتعامل.

الذكاء الاصطناعي والروبوتات

يضم المركز تقنية «واتسون» أيقونة الذكاء الاصطناعي العالمية، التي طورتها شركة «آي.بي.إم» و«كوغنيت مبادلة»، وهو يقوم بتعريف المتعاملين بالخدمات المقدمة، ويرد على استفساراتهم المتنوعة حولها باللغتين العربية والإنجليزية، عبر شاشة ذكية عملاقة، هي الأكبر في الشرق الأوسط، وتعمل باللمس، إذ يتلقى المتعامل من خلالها الردود على تساؤلاته واستفساراته.

وقد تم توفير خدمة مبتكرة لتلقي اقتراحات المتعاملين من خلال ركن التواصل الفوري، عن طريق تسجيل مرئي أو صوتي، يشرح من خلاله المتعامل اقتراحه، ويطلع عليه مدير المركز، ويرد عليه خلال أقل من 24 ساعة.

ولتسهيل عمل موظفي مركز «خدمات 1»، تم تخصيص روبوت لنقل المراسلات بين الموظفين، في تجربة جديدة لإمكانات عمل الروبوتات.

3 باقات خدمات مشتركة

بدأ مركز «خدمات 1» المرحلة الأولى من عمله بتقديم ثلاث باقات خدمات مشتركة، هي: «مبروك ما ياك»، وهي باقة خدمات، تتضمن تقديم حزمة الوثائق الخاصة بالمولود بزيارة واحدة، ومعاملة واحدة، تتضمن شهادة الميلاد، وجواز السفر، إضافة إلى خلاصة القيد، وإصدار بطاقة الهوية.وقد تم توسيع نطاق تقديم الخدمة، التي بدأت أولى مراحلها في ثلاثة مستشفيات في أبوظبي ودبي والشارقة، لتشمل جميع المستشفيات الخاصة في إمارة دبي، وجميع المواليد من أبناء المواطنين. كما يتم تقديم خدمة المواليد الجدد للمقيمين، التي تشمل إصدار شهادة الميلاد، وتصديقها، وطلب إصدار بطاقة الهوية والإقامة.

والباقة الثانية هي «مبروك ما دبرت»، وهي باقة خدمات تم تطويرها لخدمة المقبلين على الزواج، وتمكينهم من إنجاز معاملة عقد القران والمعاملات المرتبطة بها، من خلال زيارة واحدة إلى مركز «خدمات 1»، الذي يضم قسماً خاصاً لإنجاز المعاملة، في بيئة تراعي خصوصية المتعاملين، وباستخدام التكنولوجيا الذكية، التي تربط مقدم الطلب مباشرة مع أحد القضاة في محاكم دبي، بحضور أطراف العقد وذويهم، لإتمام العقد، والحصول على قسيمة عقد القران مباشرة، في جو يسوده البهجة والسرور. كما يتم إنجاز معاملة خلاصة القيد (الجنسية) الجديدة للزوجين، وذلك لأول مرة خارج مراكز الجنسية والإقامة.

واستكمالاً لهذه الباقة، فإنها تضم خدمات التقديم لمنحة الإسكان، ومنحة الزواج (العرس الجماعي).

أما الباقة الثالثة، فهي «خدمة التوظيف»، وهي خدمة مشتركة تضم باقة من أربع خدمات، موجهة لشركات القطاع الخاص لفئة أقل من 50 موظفاً، في مناطق الدولة كافة، حيث تمكن الخدمة الشركات من إنجاز معاملات التوظيف في زيارة واحدة، من خلال تقديم المستندات المطلوبة، ودفع الرسوم مرة واحدة.

وتضم باقة التوظيف الخدمات الآتية: حصة إلكترونية لمنشأة أقل من 50 عاملاً، إصدار عرض عمل، سداد رسوم الموافقات لإشعارات الموافقة المبدئية، وخدمة إصدار عقد العمل، وتصريح العمل للشخص بعد دخوله الدولة.

100 خدمة ذكية

يتميز المركز بخاصية الدخول الذكي، التي تمكن المتعامل من الحصول على نحو 100 خدمة ذكية، تقدمها ثماني جهات حكومية، هي: وزارة الداخلية، ووزارة الموارد البشرية والتوطين، وبرنامج الشيخ زايد للإسكان، ومجموعة بريد الإمارات، ووزارة تطوير البنية التحتية، ووزارة التغير المناخي والبيئة، ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وقد تم تطوير هذه الخدمات، بهدف تمكين أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال في الدولة، من استخدام بيانات موحّدة عند إجراء المعاملات الحكومية عبر الإنترنت، من خلال تسجيل الدخول مرة واحدة عبر خدمة الدخول الذكي (SmartPass)، بحيث يكون لكل متعامل رقم تعريفي موحّد، يمكن استخدامه لتسهيل إجراءات إتمام التعاملات الإلكترونية، عبر الجهات الحكومية المحلية والاتحادية كافة، والوصول السهل إلى جميع الخدمات التي تقدّمها بطريقة آمنة.

منصة لتصميم الخدماتويضم مركز «خدمات 1» منصة لتصميم الخدمات المشتركة، يتم من خلالها استضافة المتعاملين والمعنيين من القطاعات الحكومية وغير الحكومية، لبحث سبل تطوير وتصميم خدمات تمس الجوانب الحيوية للمتعامل، بما يحقق له رحلة سهلة وسريعة وفعّالة للحصول على الخدمة، ويسهم في إسعاده.

الجهات الحكومية المشاركة

تشارك جهات حكومية اتحادية ومحلية عدة، في تقديم باقات الخدمات الثلاث المقدمة حالياً في مركز «خدمات 1»، هي: وزارة الداخلية، ووزارة الموارد البشرية والتوطين، ووزارة تنمية المجتمع، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، ووزارة المالية، ووزارة الخارجية، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، ومحاكم دبي، وبرنامج الشيخ زايد للإسكان، وبرنامج محمد بن راشد للإسكان، وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.وسيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق المرحلة الثانية من الخدمات، التي ستشمل عدداً من الباقات المشتركة في مجالات حيوية أخرى.