اقترح تخصيص 50 إلى 70 درهماً مصروفاً أسبوعياً للطفل

«أبوظبي للمعاشات»: 10 نصائح تُنقذ الأسرة من «تراكم الديون»

تعزيز المسؤولية المالية لدى الأبناء يخفف عن كاهل الأسر الأعباء المالية. من المصدر

وجّه صندوق أبوظبي للمعاشات ومكافآت التقاعد 10 نصائح لمتعامليه، تمكّن الأسرة من التخلص من أية ديون تثقل كاهلها، لافتاً إلى أن معظم الأزمات المالية التي تتعرض لها أسر المواطنين تنتج عن تراكم الديون والأقساط بشكل يجعل صاحبها عاجزاً عن السداد.

من الأسباب الرئيسة للأزمات المالية عدم تنظيم الواردات والمصروفات، وعدم الموازنة بينهما.

ودعا الصندوق في أولى نصائحه المالية إلى أن يتخذ الشخص المدين قراراً واعياً بالتخلص من الدين، وفي الثانية أن يعيد حساباته المالية كاملة لتحديد المبلغ الكلي للدين، ثم يتناقش مع زوجته للوقوف على الأسباب التي دفعته للاستدانة، وبعدها يقرر التخلص من الإسراف وعادات الإنفاق السيئة.

وتضمّنت النصائح - التي بثّها الصندوق على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» - ضرورة الالتزام بسداد الأقساط الشهرية في مواعيدها، لتجنب تفاقم الديون. كما أشارت إلى أن الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى الأزمات المالية، تتضمن عدم تنظيم الواردات والمصروفات، وعدم الموازنة بينهما بشكل جيد، مقترحة وضع جدول شهري بالمصروفات كافة ومقارنتها بالمدخول، مع مراعاة ادخار بعض السيولة.

وشملت نصائح الصندوق كذلك أن يبدأ الشخص المدين بوضع خطة لسداد دينه، على أن يراعي أن تكون الخطة قابلة للتعديل بحسب الحاجة، ثم يقوم بحصر إمكان الحصول على دخل إضافي، مع التعهد أمام نفسه بعدم اللجوء إلى أية استدانة إضافية. ودعا الصندوق المواطنين كافة إلى تعزيز المسؤولية المالية لدى الأبناء منذ الصغر، وذلك من خلال تخصيص مصروف أسبوعي يناسب أعمارهم، بحيث لا يزيد على 50 درهماً أسبوعياً للأبناء حتى 10 سنوات، و60 درهماً أسبوعياً للأبناء حتى 12 سنة، و70 درهماً أسبوعياً للأبناء حتى 14 سنة.

من جهة أخرى، قام صندوق أبوظبي للمعاشات، بالتعاون مع صندوق التكافل الاجتماعي للعاملين في وزارة الداخلية، بتوزيع هدية العودة إلى المدارس لأبناء المتقاعدين وللمستحقين تحت مظلة برنامج «فزعة»، حيث وزع موظفو إسعاد المتعاملين حقائب مدرسية تحتوي على مستلزمات الطلاب لاستقبال العام الدراسي الجديد، وذلك في مركز إسعاد المتعاملين الرئيس ومكتبي العين والظفرة. وأفاد الصندوق بأنه مستمر في إصدار بطاقة «فزعة» للمتقاعدين والمستحقين في مكاتب إسعاد المتعاملين الخاصة به في أبوظبي أو العين أو الظفرة، مشترطاً إبراز بطاقة الهوية للتسجيل لبطاقة فزعة. وكان برنامج «فزعة» أطلق في أبريل 2015 من قبل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رئيس مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي، للعاملين في وزارة الداخلية.

ويأتي إطلاق البرنامج ضمن جهود صندوق التكافل الاجتماعي، وهو يهدف إلى تنفيذ مبادرات تصب في خدمة المنتسبين وإسعادهم، تحقيقاً لرؤية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تسعى إلى رفع نسبة مؤشر السعادة، وتعزيز الابتكار، وترسيخ مفهوم السعادة والإيجابية.

 

تويتر