حذّرت من التدافع وإشعال اللهب

«الدفاع المدني» تطلق حملة «الحج الآمن.. وسلامة الحجيج»

اللواء جاسم المرزوقي : اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحيلولة دون وقوع أي حوادث وضمان وصول الحجاج بأمن وسلامة.

أطلقت القيادة العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية، أمس، حملة «الحج الآمن.. وسلامة الحجيج»، لضمان توفير كل وسائل الراحة وسبل الوقاية والسلامة لحجاج بيت الله الحرام، وضمان تقديم أفضل مستوى من الخدمات للحجيج.

إرشادات عن أنفاق المشاة

دعت القيادة العامة للدفاع المدني الحجاج إلى التريث عند وجود ازدحام داخل النفق لتجنب الازدحام، وعند ملاحظة وجود أي طارئ داخل النفق يجب عدم التجمهر عند المدخل، والابتعاد عن المكان إلى حين زوال الطارئ، وعند حدوث حريق بإحدى السيارات المتوقفة داخل الأنفاق يجب إخلاء المركبة من الركاب والتوجه خارج النفق، وعدم إيقاف المركبات بالقرب من مداخل الأنفاق أو مخارجها، لأن ذلك قد يعيق حركة المركبات، وبالتالي عرقلة حركة المرور فترات زمنية تؤدي إلى زيادة نسبة الغازات الضارة المنبعثة من عوادم المركبات.

وأكد قائد عام الدفاع المدني في الوزارة، اللواء جاسم محمد المرزوقي، في تصريحات صحافية «جاهزية واستعداد الدفاع المدني للقيام بمهامه تجاه الحجيج، والالتزام بتوفير درجة عالية من السلامة للأفراد والممتلكات من خلال تطبيق أفضل الممارسات في مجال الوقاية ومواجهة الأزمات والكوارث، وتحقيق أسرع زمن استجابة في حالات الطوارئ»، مشيراً إلى «أهمية تكامل الأدوار والتنسيق بين الدفاع المدني والجهات المعنية في موسم الحج، لتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للقوافل العابرة للمنطقة الغربية، في إطار العمل الجماعي وروح الفريق الواحد».

ولفت إلى أن «القيادة العامة للدفاع المدني بإداراتها في إمارات الدولة اتخذت الإجراءات الوقائية اللازمة للحيلولة دون وقوع أي حوادث، وضمان وصول الحجاج إلى الأراضي المقدسة بأمن وسلامة».

ونبهت القيادة العامة للدفاع المدني الحجاج إلى اتباع عدد من الاشتراطات والنصائح للوقاية من وقوع الحوادث بكل أشكالها، وحفاظاً على السلامة العامة، ومنها عدم إشعال اللهب إلا في المواقع المخصصة لذلك، والتعرف إلى الطرق المؤدية إلى المخيم الذي يقطنه الحاج، والمداخل والمخارج، وتجنب السير بين السيارات داخل الأنفاق، واتباع الطريق المخصص لذلك.

وأشارت إلى أن الجلوس على الطرق المخصصة للمشاة عند وجود تدافع بين الحجاج قد يسبب الضرر، ويجب الحرص على استخدام المظلة الواقية من الشمس والمطر، والحذر عند ركوب الحافلات والنزول منها.

ودعت إلى معرفة مخارج الطوارئ القريبة والطرق المؤدية لها، مع المحافظة على ممرات الطوارئ سالكة وخالية من أي عوائق، ومساعدة كبار السن للخروج من المخيم، وتجنب الأماكن المزدحمة، لأنه قد يؤدي إلى إعاقة حركة المرور.

تويتر