الأكثر كفاءة وتوفيراً للطاقة عالمياً

بلدية دبي تنصح سكان الإمارة باستخدام «مصباح دبي»

شجعت بلدية دبي أصحاب المساكن الخاصة في الإمارة على استخدام مصباح دبي، الذي يُعد الأكثر كفاءة وتوفيراً للطاقة عالمياً، وهو من الابتكارات الصديقة للبيئة التي تسهم في توفير استهلاك الطاقة بنسبة 90%، ولا تصدر عنه أية إشعاعات ضارة. كما أن كفاءته تصل إلى 200 واط، وهو لا يبدد الطاقة الحرارية، وله 25 ضعف العمر الافتراضي.

خطة إمارة دبي 2030 تستهدف تخفيض استهلاك الطاقة غير النظيفة بنسبة 30%.

وأعلنت البلدية أن تطبيق هذا النظام على مساكن المواطنين الخاصة سيكون اختيارياً.

وأكد مدير عام البلدية المهندس حسين ناصر لوتاه، أن تطبيق المصباح يعد ضمن خطة إمارة دبي 2030 التي تستهدف تخفيض استهلاك الطاقة غير النظيفة بنسبة 30% بما يوفر نحو 1000 غيغا واط في العام، وتقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون بنسبة 16% بحلول عام 2021، لافتاً إلى أن استخدام المصباح يخدم هذه الاستراتيجيات من حيث تقليله استهلاك الطاقة بنسبة 90%، ويقلل 640 كيلوطناً من انبعاث ثاني أكسيد الكربون حتى عام 2021.

وأوضح أنه في إطار منهج الاستدامة الذي تتخذه البلدية حالياً في عمليات تصميم وبناء المنازل والفيلات والمنشآت الصناعية فيها، فإنها تركز على ضرورة استخدام مصباح دبي في المرحلة المقبلة، وربطه برخص البناء والتصاميم في البنايات بالإمارة.

ويأتي المصباح في ثلاثة أنواع، هي: مصباح يعمل بطاقة (1 واط) و(2 واط)، و(3 واط)، بدلاً من المصابيح التي تعمل بطاقة تراوح بين 20 و60 واط، التي تستهلك طاقة عالية للإنارة، وهو يعمل بكفاءة أعلى ويقلل استهلاك الطاقة بحسب الحجم المتاح، كما أنه غير مولد للحرارة، وتالياً فهو لن يؤثر سلباً في المحيط الهوائي الداخلي.

والمصباح يقلل الاعتماد على التكييف للتبريد، وتعتبر كلفته منافسة للمصابيح المتوافرة حالياً في السوق، بل هو أكثر كفاءة منها، إضافة إلى أن عمر المصباح الافتراضي يصل إلى 25 عاماً.

تويتر