أجر ساعات العمل الإضافية يحتسب على الراتب الإجمالي

محمد مبارك الحمادي: يتقاضى العامل على الوقت الإضافي زيادة لا تقل عن 25% من الأجر.

أفاد مدير إدارة علاقات العمل بوزارة الموارد البشرية والتوطين محمد مبارك الحمادي، بأن «ساعات العمل الإضافية منظمة بشكل مفصل ودقيق في مواد قانون العمل، وتحتاج إلى شرح لأن الحالات تختلف، فبعض ساعات العمل الإضافية يكون في الأوقات العادية، وبعضها يكون في أيام الإجازات والعطل والجمع، وبعضها يكون في فترة الليل، ومن ثم فإن احتساب الساعات الإضافية يختلف حسب الوقت وحسب اليوم، ولكن كقاعدة أساسية، فإنه إذا كانت الساعات الإضافية في الأوقات العادية يستحق العامل أجر ساعة وربع الساعة من الأجر الاعتيادي، وإذا كانت في أوقات أخرى يأخذ ساعة ونصف الساعة، وتحسب على الراتب الإجمالي»، لافتاً إلى أنه «في أيام الأعياد يأخذ العامل راتب ساعة ونصف الساعة، إضافة إلى يوم آخر إجازة».

وأوضح الحمادي، في رده على سؤال لأحد قراء «الإمارات اليوم»، أن قانون العمل حدد احتساب أجر ساعات العمل الإضافية على إجمالي الراتب (الراتب الأساسي مع جميع البدلات)، ويتقاضى العامل على الوقت الإضافي زيادة لا تقل عن 25% من ذلك الأجر، لكن لو كان الوقت الإضافي بين الساعة التاسعة مساءً والرابعة صباحاً فيستحق العامل عنه زيادة لا تقل عن 50% من الأجر.

وتنص المادة (67) من قانون العمل على أنه «إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أكثر من ساعات العمل العادية اعتبرت مدة الزيادة وقتاً إضافياً، يتقاضى العامل عنه أجراً مساوياً للأجر المقابل لساعات العمل العادية مضافاً إليه زيادة لا تقل عن 25% من ذلك الأجر».

أما المادة (68) فتنص على أنه «إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العمال وقتاً إضافياً بين الساعة التاسعة مساء والساعة الرابعة صباحاً، استحق العامل عن الوقت الإضافي الأجر المقرر بالنسبة إلى ساعات العمل العادية مضافاً إليها زيادة لا تقل عن 50% من ذلك الأجر».

وتؤكد المادة (69) على أنه «لا يجوز أن تزيد ساعات العمل الفعلية الإضافية على ساعتين في اليوم الواحد، إلا إذا كان العمل لازماً لمنع وقوع خسارة جسيمة أو حادث خطر أو لإزالة آثاره أو التخفيف منها». كما توضح المادة (70) أن «يوم الجمعة هو يوم الإجازة الأسبوعية العادي لجميع العمال، فيما عدا عمال المياومة، فإذا استدعت الظروف تشغيل العامل في هذا اليوم وجب تعويضه يوماً آخر للإجازة، أو أن يدفع له الأجر الأساسي عن ساعات العمل العادية مضافاً إليه زيادة 50% على الأقل من ذلك الأجر».

تويتر