Emarat Alyoum

«ديوا» تنجز 70% من توسعة «إم»

التاريخ:: 13 أغسطس 2017
المصدر: دبي - الإمارات اليوم
«ديوا» تنجز 70% من توسعة «إم»

بلغت نسبة التنفيذ في مشروع توسعة المحطة «إم»، التي تعد أحدث وأكبر محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الدولة، 70%.

واطلّع العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير، على سير العمل في المشروع. واستمع من ممثلي شركة «سيمنز» الألمانية إلى التقدم المحرز في الأعمال الإنشائية والهندسية والتشغيلية في مشروع التوسعة الذي يسير حسب الخطة الزمنية الموضوعة، حيث تم تنفيذ 70% من المشروع، بما في ذلك الانتهاء من صبّ 45 ألف متر مكعب من الخرسانة (بنسبة إنجاز 96%)، وتشييد 4900 طن من الهيكل الفولاذي والأعمال المعدنية الثقيلة (بنسبة إنجاز 75%)، واستكمال أكثر من 8.3 ملايين ساعة عمل آمنة من دون تسجيل أي إصابات خلال عملية التنفيذ.

وتتعاون الهيئة، منذ عام 2015، مع شركة سيمنز لتوسعة المحطة «إم» لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، حيث تصل الكلفة الإجمالية للمحطة مع التوسعة إلى 11.5 مليار درهم. وستبلغ القدرة الإنتاجية الكلية للمحطة نحو 2885 ميغاواط بعد إنجاز مشروع التوسعة في 2018.

ويشمل مشروع التوسعة، إضافة وحدات توليد كهرباء جديدة بقدرة إنتاجية تبلغ 700 ميغاواط، تضاف إلى القدرة الإنتاجية الحالية للمحطة. ويتضمن مشروع التوسعة إضافة توربينين غازيين ثنائيي الوقود، مع غلايتين لاستعادة الحرارة المهدورة، إضافة إلى توربين بخاري، بكفاءة استخدام الوقود 90%، ما سيرفع كفاءة استخدام الوقود الكلية للمحطة «إم» بعد إنجاز التوسعة من 82.4% إلى 85.8%، لتبلغ واحداً من أعلى معدلات الكفاءة الحرارية في العالم.