5563 طفلاً يستفيدون من «الكشف المبكر» في الشارقة

برنامج الدمج الذي يتبعه المركز نجح في دمج 13 طفلاً العام الماضي. من المصدر

استفاد 5563 طفلاً في الشارقة من خدمات المسح والكشف المبكر، التي يقدمها مركز التدخل المبكر، التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، منذ إطلاقه قبل نحو 10 سنوات.

وأعدّ المركز فريقاً متكاملاً من الاختصاصيين لتطبيق الاختبارات على الأطفال من عمر ثلاثة أشهر إلى 66 شهراً، في مختلف روضات ومدارس الشارقة، بحسب مدير المركز محمد فوزي.

وذكر فوزي أن عمليات المسح والكشف المبكر شملت 16 حضانة، خلال العام الدراسي الماضي، وتمت توسعة البرنامج ليشمل أيضاً أربعاً من مجالس الضواحي في الشارقة، بهدف تقديم الخدمة لمحتاجيها في مواقعهم، مضيفاً أن «اختصاصيي المركز نفذوا 43 زيارة للحضانات والمجالس».

وتابع فوزي أن 457 طفلاً في الحضانات الحكومية والخاصة استفادوا من برنامج المسح والكشف المعتمد، خلال العام الدراسي الماضي، وتبين أن 86 منهم بحاجة إلى استشارة، فيما تم تسجيل 25 منهم في مركز التدخل المبكر، واحتاج 73 طفلاً للمتابعة. وكان البرنامج شهد العام الماضي ضم الفحص البصري بجهاز «سبوت فيجن» المتطور، وخضع 264 طفلاً للفحص.

وأشار فوزي إلى أن برنامج الدمج، الذي يتبعه المركز نجح في دمج 13 طفلاً العام الماضي، وهيأ 10 أطفال للبرنامج، فيما دمج سبعة آخرين يحرص على متابعتهم بشكل مستمر، ليصل عدد الأطفال الذين دمجهم أكاديمياً منذ إطلاقه إلى 143 طفلاً، مضيفاً أن المركز زاد طاقته الاستيعابية بعد تطبيق نظام الدوام الجزئي، إذ أصبح عدد المسجلين في الفصول 61 طفلاً، وبلغ عدد الأسر المسجلة في الإرشاد الأسري 174 أسرة.

 

تويتر