1409 مؤسسات حازت تقييم «امتياز» و«ذهبي»

بلدية دبي تغلق 94 مؤسسة غذائية مؤقتاً خلال النصف الأول

صورة

أغلقت بلدية دبي 94 مؤسسة غذائية، خلال النصف الأول من العام الجاري، مؤقتاً، لتتمكن من تعديل وضعها، بسبب وجود مخالفات تتعلق بالنظافة العامة ومزاولة النشاط، وفق رئيس قسم التفتيش الغذائي في البلدية، سلطان الطاهر، الذي أضاف أن 1409 مؤسسات، حصلت على تقييم «امتياز» و«ذهبي»، خلال الفترة ذاتها.

بلدية دبي تنسّق مع «زايد للإسكان» حول آلية العمل في «الخوانيج السكني»

استعرض مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والمجتمع ببلدية دبي، محمد مبارك المطيوعي، والمدير التنفيذي للشؤون الهندسية ببرنامج الشيخ زايد للإسكان، المهندس محمد إبراهيم المنصوري، السبل الكفيلة بالتعاون بين البلدية والبرنامج في مجال تقديم التسهيلات، والاتفاق على آلية العمل الخاصة بتنفيذ مشروع مجمع الخوانيج السكني، الذي يضم 341 وحدة سكنية، يتم تنفيذها قريباً في منطقة الخوانيج، حسب ما هو متوافر لدى البرنامج، للتسريع في عملية إجراء إصدار رخص البناء، اعتماداً على النموذج السابق في منطقة القوز السكنية.

واستعرض الجانبان الإجراءات الخاصة بإعفاء الملاك من الرسوم الخاصة بتقديم الطلبات، بما في ذلك الاشتراطات الفنية والبيئية لنظام السعفات، للحصول على الاعتماد النهائي للنظام لمراحل التصميم والتنفيذ، إلى جانب اختيار منسقين (مهندسين) بين الجهتين للمتابعة الدورية في ما يخص أعمال المشروع، وأعمال فحص التربة، من حيث عدد الجسات، وعمق الجسة المطلوبة، وأحمال التربة إن وجدت.

وأكد المطيوعي أهمية التنسيق مع البرنامج، لتوفير السكن للمواطنين المستحقين في الإمارة بمعايير وجودة عالية، من خلال مشروعات المجمعات السكنية التي ينفذها البرنامج، مشيراً إلى إنجاز الدائرة المسوحات المخصصة للمشروع السكني، وإزالة العقبات والتحديات التي تواجه المشروع.

كما أكد ضرورة توقيع مذكرة تفاهم بين الجهتين، في إطار خلق شراكة متميزة في مجالات العمل ذات العلاقة المشتركة، وتسهيل الإجراءات المتبعة بين الدائرتين.

دبي - الإمارات اليوم


مخالفات الصيف

قال رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي، سلطان الطاهر، إن المخالفات في فصل الصيف تزيد، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إذ إن الحرارة تؤثر بشكل مباشر في المواد الغذائية، وتؤدي إلى تلفها بصورة أسرع، كما أن سوء تخزينها، وسوء التهوية، يساعدان في ذلك.

وأوضح الطاهر أن مفتشي الإدارة نفذوا، خلال النصف الأول من العام الجاري، 15 ألفاً و681 زيارة تفتيشية، من بينها زيارات للتأكد من بلاغات وردت إلى مركز اتصال البلدية، بلغ عددها 1733 بلاغاً، بمعدل تسعة بلاغات يومياً. وأضاف: «لابد من التأكد من بلاغات المستهلكين، قبل البت في المخالفة، لأن بعضها يكون حول أمور عادية، تحدث لسبب ما وتنتهي».

وتابع أنهم رصدوا، خلال الزيارات، أن 954 بلاغاً كانت صحيحة، بواقع 55% من مجموع البلاغات، في حين أن 997 بلاغاً غير صحيحة، مضيفاً «بعض المؤسسات الغذائية تعدل وضعها قبل أن يصل المفتش للتأكد من البلاغ، خصوصاً أن بعض المتعاملين يهددون بتقديم الشكوى للبلدية».

وأكد الطاهر أن البلدية تتابع البلاغات والملاحظات التي تردها عبر مركز الاتصال، وإعداد التقارير الفورية، مضيفاً أن البلدية تجري عمليات التدقيق على المؤسسات الغذائية، بما فيها المستودعات والمطاعم، لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة، وفق الأمر المحلي رقم (11) لسنة 2003.

وأشار إلى أنهم أغلقوا، خلال هذه الفترة، 94 مؤسسة غذائية، نتيجة مخالفات عدة، أهمها أن بعض المؤسسات تعاني مشكلات في النظافة، فيوجههم مفتش البلدية إلى اتخاذ إجراء تصحيحي فوري، وتغلق البلدية هذه المؤسسة لفترة تصل إلى ثلاث ساعات لتعديل وضعها، وتنظيف الموقع قبل إعطائها التقييم المناسب.

وذكر أن بعض الإغلاقات تضمنت وجود حشرات في المؤسسة، وينبغي إبلاغ الشركة التي يتم التعاقد معها للتنظيف، وبالتالي رفع المخالفة، مضيفاً أن مفتشي البلدية لاحظوا مخالفات تتعلق بالصرف الصحي، تستدعي الإغلاق المباشر، ومنع المطعم من مزاولة العمل إلى حين تعديل وضعه، في حين أن بعض المخالفات ضمت عدم التزام المؤسسات بالنشاط التجاري المعتمد في الرخصة.

وأوضح أن جميع الإغلاقات، التي نفذها مفتشو إدارة سلامة الغذاء، كانت لمؤسسات عالية الخطورة، خلال هذه الفترة، موضحاً أن «المؤسسات قليلة الخطورة لا نغلقها، لأنه لا تصدر منها مخالفات كثيرة تؤثر مباشرة في المستهلكين، بل تصدر منها مخالفات إدارية، تتطلب تعديلها في الوقت الذي يزورها فيه المفتش». وأفاد بأن 1409 مؤسسات حصلت على تقييم «امتياز» و«ذهبي»، من بينها 774 مؤسسة حصلت على التقييم الذهبي خلال النصف الأول من العام الجاري، موضحاً أن 2455 مؤسسة حصلت على تقييم «جيد جداً»، وحصلت 1991 مؤسسة على تقييم «جيد»، خلال الفترة ذاتها.

وتابع أن 585 مؤسسة حصلت على تقييم مقبول، خلال النصف الأول من العام الجاري، إضافة إلى 82 مؤسسة حصلت على تقييم ضعيف، مشيراً إلى أن المؤسسات التي تحصل على تقييم مقبول وضعيف قلت، مقارنة مع السنوات الماضية، في حين زادت المؤسسات التي تحصل على تقييم امتياز وذهبي.

تويتر