فحص 500 ألف رأس ماشية في دبي خلال النصف الأول

صورة

فحصت بلدية دبي 500 ألف و155 رأس ماشية في الحجر البيطري، خلال النصف الأول من العام الجاري، وفق رئيس قسم الخدمات البيطرية في البلدية، المهندس هاشم العوضي، الذي أشار إلى أن شعبة الحجر البيطري هي خط الدفاع الأول، للكشف عن الأمراض في الحيوانات المستوردة بأنواعها.

وأوضح لـ«الإمارات اليوم»، أن «البلدية عالجت 122 ألفاً و233 حيواناً، في مزارع الإنتاج العائلي والعيادات البيطرية، بما فيها تحصينات وتسجيل لحيوانات أليفة وأخرى إنتاجية، مثل الأغنام والأبقار والإبل، فيما أجرت 247 ألفاً و799 إجراء وقائياً في هذه المزارع، خلال النصف الأول من العام الجاري».

وتابع أن «الإجراء الوقائي يكون لتفادي الأمراض التي تتناقلها الحيوانات، والتي يمكن أن تؤثر في صحة الإنسان»، مضيفاً أن «البلدية تقدم خمسة تحصينات للأغنام والماعز، وثلاثة تحصينات للأبقار، وتحصيناً واحداً للإبل، إضافة إلى فحص (البروسيلا)، خصوصاً أن 70% من الأمراض تنقلها الحيوانات إلى الأشخاص الذين يذبحونها».

وأشار الطاهر إلى أن القسم يقدم خدمات وقائية وعلاجية بيطرية للأفراد والمؤسسات لتحصين الحيوانات الإنتاجية، وتقديم العلاج لها في حال اكتشاف أمراض فيها، من خلال ثلاث عيادات بيطرية منتشرة في دبي، وهي عيادة الخوانيج التي تقدم الخدمات لمناطق ديرة ودبي، وتركز على المناطق التي تكثر فيها العزب مثل الطي، ووادي العمردي، وعيادة الليسيلي التي تقدم الخدمات لمناطق مثل الليسيلي ومرغم، إضافة إلى عيادة حتا.

وأوضح الطاهر أن «البلدية حللت 57 ألفاً و790 عينة، خلال النصف الأول، من بينها 34 ألفاً و797 عينة في مختبر التشخيصات المرضية، و13 ألفاً و993 عينة في مختبر صحة المؤسسات البيطرية وضبط الجودة»، مشيراً إلى أن البلدية تأخذ عينات أعلاف وحليب الحيوانات الإنتاجية من المزارع والعزب في دبي ومن المنافذ، لفحصها والتأكد من خلوها من أمراض قد تؤثر في صحة مستهلكيها. وأفاد بأن البلدية تفحص كذلك الأعلاف والأغذية الحيوانية المستوردة، والمستلزمات البيطرية من خلال المنافذ البحرية والبرية، حيث وافقت على دخول 186 ألفاً و197 طناً. وأضاف أنه «تم استيراد نحو 313 ألفاً و167 حيواناً من الماشية بأنواعها، عن طريق المنافذ البحرية».

تويتر