مركز المشرف للأطفال" بأبوظبي يمكّن طفل من الرؤية بوضوح للمرة الأولى بعد 5 سنوات


 تمكن  طفل (عمره 5 سنوات) ويعاني من متلازمة داون، من رؤية وجه والدته بوضوح للمرة الأولى عند زيارته لعيادة العيون في مركز المشرف التخصصي للأطفال، أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"،   وذلك عقب زيارة والدته المركز  لإجراء فحص نظر لطفلها بعد أن شعرت بأن ابنها لا يستطيع الرؤية بوضوح.
وقالت أخصائية العيون في المركز، الدكتورة منى محمد حسين، إنه عند الكشف على الطفل تبين أنه يعاني من قصر نظر  وتشوش حاد في الرؤية، وبناءً عليه قمت بتجربة عدسات تصحيح النظر للطفل، وكانت المفاجأة أنه فور وضعها نظر الطفل إلى وجه والدته وارتسمت ابتسامة كبيرة على وجهه وكأنه يرى وجهها بوضوح للمرة الأولى. وقام بمعانقة والدته التي لم تتمالك نفسها من الفرح. بل أنه رفض إزالة النظارة عن وجهه عند انتهائي من الفحص.
وأضافت الدكتورة منى أن هذه الحالة تظهر مدى أهمية إجراء فحص العيون للأطفال بشكل دوري، حيث يعاني تقريباً 20% من الأطفال الذين يراجعون عيادة العيون في مركز المشرف التخصصي للأطفال من قصر النظر أو بعد النظر أو التشوش في الرؤية، وفي العديد من الحالات يتفاجأ الأهل بالنتائج لأن الطفل الذي يعاني من مشاكل في النظر لا يعلم بأنه لا يرى جيداً وبالتالي لا يعبر أو يشتكي من ذلك، وقد تظهر عليه عوارض أخرى مثل الألم في الرأس أو التعب السريع عند القراءة أو حتى تدني مستواه الدراسي وذلك نتيجة لعدم قدرته على الرؤية.
وتوصي الجمعية الأمريكية لطب عيون الأطفال بإجراء فحص العيون عند الولادة وللأطفال ما بين 6 أشهر إلى سنة ومرة أخرى في مرحلة ما قبل الدراسة عند بلوغ الطفل عمر 3 سنوات بالإضافة إلى إجراء الفحص عند دخول الطفل إلى المدرسة وذلك للكشف عن أي مشاكل في النظر في وقت مبكر وتصحيحها قبل تفاقمها.
وأشارت الدكتورة منى محمد حسين إلى أن مركز المشرف التخصصي للأطفال يوفر مجموعة متكاملة من الخدمات الوقائية والعلاجية التي تشمل فحوصات العين الوقائية، تشخيص وعلاج مشاكل النظر، فحص وتحديد قياسات النظارات الطبية، تشخيص وعلاج مشاكل العين مثل المياه الزرقاء واعتام عدسة العين والضمور البقعي واعتلال شيكسة السكري والتهابات العين وعلاج ومتابعة مشاكل العين الناتجة عن أمراض أو حالات مزمنة ، فعلى سبيل المثال لدينا في المركز عيادة متخصصة لمتلازمة داون وتعد هذه الفئة أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في النظر لذا يتم التنسيق بين عيادة متلازمة داون وعيادة العيون لفحص ومتابعة حالة الأطفال."
كما يعد المركز المشرف التخصصي للأطفال الذي تم افتتاحه في مارس 2016 بالتعاون مع مدينة الشيخ خليفة الطبية ومستشفى المفرق ومستشفى زايد العسكري الأول من نوعه ضمن المراكز الصحية التابعة لشركة "صحة" في أبوظبي حيث يوفر المركز مجموعة واسعة من خدمات الأطفال التخصصية على أيدي استشاريين من ذوي الخبرة العالية والكفاءة، الأمر الذي يعزز قطاع طب الأطفال على مستوى إمارة أبوظبي.
ويقدم المركز مجموعة واسعة من خدمات الأطفال التخصصية تشمل على سبيل المثال لا الحصر: طب الأطفال والأمراض المعدية والسكري والغدد الصماء وعلاج أمراض الكلى والعيون وأمراض القلب والأنف والأذن والحنجرة والتبول اللاإرادي والجراحات الصغرى ومتلازمة داون وطب الأسنان والتغذية والجلدية وأمراض المفاصل وعلاج صعوبات النطق.
بالإضافة إلى ذلك، يقدم المركز المجهز بأحدث المعدات الطبية والأجهزة التشخيصية والعلاجية والمخبرية، مجموعة واسعة من خدمات طب الأسرة والخدمات المساندة تشمل الطب العام وعيادة صحة الطفل وعيادة صحة المرأة وعيادة الأمراض المزمنة والمسح الصحي وعيادة التغذية والتطعيم والمختبر والصيدلية والأشعة السينية وفوق الصوتية.
وتماشياً مع توجهها نحو توفير أجود الخدمات بسهولة ويسر، خصصت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" الرقم 80050 لحجز المواعيد وللرد على الاستفسارات لكافة منشآتها من المستشفيات والمراكز صحية والعيادات التابعة لها.

 

تويتر