تستعد لتقديم خدمات الاستقدام في أبوظبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة

«الموارد البشرية» تدعو إلى حسن معاملة العمالة المساعدة عبر «تويتر» و«فيس بوك»

«الموارد البشرية» تستند إلى أحاديث نبوية في حملتها. تصوير: اشوك فيرما

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين حملة توعية إلكترونية على صفحتيها بموقعي التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيس بوك»، لحث أفراد المجتمع، مواطنين ومقيمين، على حسن معاملة عمال الخدمات المساعدة.

وأكدت الوزارة أنها تستعد لتقديم خدمات استقدام وتشغيل العمالة المساعدة، واستقبال طلبات المتعاملين في أبوظبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، بعد الانتهاء من استكمال إجراءات المرحلة الثانية لنقل ملف العمالة المساعدة إليها، بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وتفصيلاً، دشنت الوزارة حملة توعية تحت شعار «أخلاقنا الحقيقية تظهر في طريقة تعاملنا مع العمالة المساعدة»، على «تويتر» و«فيس بوك»، تدعو إلى أهمية معاملة عمال الخدمات المساعدة بطريقة إنسانيَّة كريمة، وعدم تكليفهم ما لا يطيقون من الأعمال، وعدم الإساءة إليهم.

واستندت الحملة إلى عدد من الأحاديث النبوية في هذا الشأن، منها قول الرسول الكريم: «لا يرحم الله من لا يرحم الناس»، وكذلك قوله: «إخوانكم خَوَلُكُمْ، جعلهم اللَّه تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فَليُطعمه مما يأكل، وليُلْبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعِينوهم».

وحدد القانون الاتحادي في شأن عمال الخدمات المساعدة، الذي أقره المجلس الوطني الاتحادي، نهاية مايو الماضي، 19 مهنة تخضع لفئة عمال الخدمات المساعدة، هي «مستخدم، بحار، حارس، راعٍ، سائق خاص، سايس، مضمر، صقار، عامل، مدبرة منزل، طباخ، مدرّس خاص، مربية أطفال، مزارع، ممرض خاص، مندوب خاص، مهندس زراعي خاص، مدرب خاص، بستاني».

وسلّطت الحملة الضوء على مراكز «تدبير» المعنية باستقدام وتشغيل ورعاية عمال الخدمات المساعدة، موضحة أن الوزارة ستسند لها تسع مهام أو خدمات، أولها طباعة واستلام وإرسال الطلبات إلكترونياً إلى الوزارة، والثانية توفير عمال الخدمة المساعدة وفق متطلبات صاحب العمل، سواء العامل المقيم أو المؤقت (أسبوعياً، أو شهرياً، أو سنوياً).

كما تتركز قائمة مهام وخدمات مراكز «تدبير» في تخصيص مدير علاقات لإدارة ملف المتعامل (صاحب العمل) وعامل الخدمة المساعدة، وتوفير خدمات إضافية، مثل الفحص الطبي وإصدار الإقامة وبطاقات الهوية والتأمين الصحي، إضافة إلى توفير خدمة استلام عامل الخدمة المساعدة من المطار، وتسليمه إلى مقر العمل، وتوجيه وإرشاد المتعاملين إلى معرفة الجنسيات والمهن المتاح استقدامها من عمال الخدمة المساعدة.

وتشمل كذلك توفير خدمة المقابلة المسبقة للعامل قبل الالتحاق بالعمل، وتدريبه وتهيئته للعمل، وتوفير مركز دعم متخصص لضمان توازن العلاقة بين طرفي العلاقة، وأخيراً، توفير سكن لفئات عمال الخدمة المساعدة، الذين يتم استقدامهم من خلال المركز.

وأوضحت الوزارة أنها تنسق حالياً مع وزارة الداخلية بهدف استكمال تطبيق المرحلة الثانية لنقل ملف العمالة المساعدة إلى الوزارة، وتقديم الخدمات في أبوظبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، مؤكدة أنها بدأت في تلقي طلبات المتعاملين في إمارة عجمان منتصف يونيو الماضي، من خلال مراكز الخدمة تسهيل، التي تقدم خدمات «فتح الملف وإصدار وتجديد وإلغاء تصاريح وعقود عمل العمالة المساعدة»، عبر 10 منافذ تم تخصيصها حصرياً لإنجاز المعاملات ذات العلاقة بالعمالة المساعدة، بما يتوافق مع معايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة.

وأشارت إلى أنها كانت استقبلت طلبات المتعاملين في إمارة أم القيوين، مايو الماضي، وذلك في إطار تطبيق تدريجي للمرحلة الثانية لنقل ملف العمالة المساعدة إليها، وتشمل هذه المرحلة تقديم الخدمات على مستوى الدولة، وتم تطبيق المرحلة الأولى أواخر العام الماضي في دبي، من خلال استقبال الوزارة لطلبات المتعاملين عبر مراكز الخدمة «تسهيل».

تويتر